| قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-12, 00:18 | |
| قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ قال : لم ألق في حياتي حديثاً كحديث الأحباب في الأسحار...
أفلا يتدبرون القرآن؟! (2) : ( تكملة أول مقال بدأنا به هذه المقالات )
الليل أحلى للتدبر والمناجاة...!
.. كأن القرآن تعهد أن لا يبوح لأحد بما بين دفتيه من أسرار إلا على ضوء النجوم حين تتفتح الحقائق في غيبة الأهواء الدنيوية والأشغال المعيشية والسموم الشيطانية في أحضان سجدة أو سحابة عَبرة أو سريان رجفة من خشية الله تعالى!!
يا حبيب القلوب أنت حبيبي ... أنت أنسي وأنت مني قريب يا طبيبا بذكـره يتـــداوى... كل ذي علة فنعم الطبيــب طلعت شمس من أحبك ليــلاً ... واستنارت فما تلاها غروب إن شمس النهار تغرب بالليل ... وشمس القلوب ليست تغيــب فإذا ما الظلام أسبل ستــــــراً ... فإلى ربهــا تحـــن القلـــوب
يقول سيد الظلال : " إن قيام الليل والناس نيام ، والانقطاع عن غبش الحياة اليومية وسفسافها ، وتلقي فيضه ونوره ، والأنس بالوحدة معه والخلوة إليه ، وترتيل القرآن والكون ساكن ، وكأنما هو يتنزل من الملأ الأعلى وتتجاوب به أرجاء الوجود في لحظة الترتيل بلا لفظ بشري ولا عبارة ، واستقبال إشعاعاته و إيحاءاته وإيقاعاته في الليل الساجي ....
إن هذا كله هو الزاد لاحتمال القول الثقيل ، والعبء الباهظ والجهد المرير الذي ينتظر الرسول صلى الله عليه وسلم وينتظر من يدعو بهذه الدعوة في كل جيل! وينير القلب في الطريق الشاق الطويل ، و يعصمه من وسوسة الشيطان ، ومن التيه في الظلمات الحافة بهذا الطريق المنير..
قال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه:
(أهل الليل في ليلهم أروح من أهل اللهو في لهوهم ولولا قيام الليل ما أحببت البقاء في الدنيا ، ولو عوض الله أهل الليل من ثواب أعمالهم ما يجدون من اللذة لكان ذلك أكثر من هذه الأعمال..)
ـ وقال بعضهم: (ليس في الدنيا وقت يشبه نعيم الآخرة إلا ما يجده أهل القيام في قلوبهم من حلاوة المناجاة)
وقال محمد بن المنكدر رضي الله عنه : (ما بقي من لذات الدنيا إلا ثلاث: قيام الليل ولقاء الإخوان والصلاة في الجماعة)...
وقال بعض الصالحين: (منذ أربعين سنة ما أحزنني شيء إلا طلوع الفجر)...
وقال بعضهم: (إن الله تعالى ينظر بالأسحار إلى قلوب المتيقظين فيملؤها نورا فترد الفوائد على قلوبهم ثم تنتشر منها إلى قلوب الغافلين..)
يقول الإمام الشهيد: يا أخي لعل أطيب أوقات المناجاة أن تخلو بربك والناس نيام والخليون هجع ، وقد سكن الكون كله وأرخى الليل سدوله وغابت نجومه ، فتستحضر قلبك وتتذكر ربك وتتمثل ضعفك وعظمة مولاك ، فتأنس بحضرته ويطمئن قلبك بذكره وتفرح بفضله ورحمته ، وتبكى من خشيته وتشعر بمراقبته ، وتلح في الدعاء وتجتهد في الاستغفار ، وتفضي بحوائجك لمن لا يعجزه شيء ، ولا يشغله شيء عن شيء ، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ، وتسأله لدنياك وآخرتك وجهادك ودعوتك وآمالك وأمانيك ووطنك وعشيرتك ونفسك وإخوتك ، وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم.
... وهل رأيت بربك أعذب وأحلى وأروع وأجلى من مظهر ذلك الخاشع العابد الراكع الساجد القانت آناء الليل يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه وقد نامت العيون وهدأت الجفون واطمأنت الجنوب في المضاجع وخلا كل حبيب بحبيبه و نادى منادي العارفين من المحبين:
سهر العيون لغير وجهك ضائع... وبكاؤهن لغير فقدك باطل..!
قال ابن القيم رحمه الله:
"أما السابقون المقربون فنستغفر الله الذي لا إله إلا هو أولاً من وصف حالهم وعدم الاتصاف به بل ما شممنا له رائحة ولكن محبة القوم تحمل على تعرف منزلتهم والعلم بها، وإن كانت النفوس متخلفة منقطعة عن اللحاق بهم..."
قال: أبو بكر ابن عياش، قال: سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول:
"ذهبت الصلاة مني وضعفت ورق عظمي وإني اليوم أقوم في الصلاة فما أقرأ إلا بالبقرة وآل عمران…"..؟؟!!
لا إله إلا الله.. لما كبر سنه ورقَ عظمه لم يعد يقدر على القيام في الليلة الواحدة إلا بنحو أربعة أجزاء..!
همم الأحرار تحيي الرمم … نفحة الأبرار تحيي الأمم..!
قال النووي : ( وإنما رجحت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات مع ما جاء الشرع به من إيجاد الخيرات في الليل ، فإن الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم كان ليلا..).
ويزيدك ابن الجوزي محبة وإقبالا وشوقا على التلاوة والمناجاة: " ظلمة الليل للتواصل أهنى من ضياء النهار عند المحب ، وصلهم سِرُّهم ، وما أحوج السِرَّ إلى سِتره بسخف الحُجُب " .
وأخرج من بين البيوت لعلني.......أحدث عنك النفس بالسر خالياً..!
تذوق حلاوة المناجاة:
قال الداعية خالد أبوشادي: وسُمِّيت مناجاة من جهة قيام العبد بالذكر وتلاوة القرآن من جهة ، ومن جهة الدعاء وسؤال الله من جهة أخرى ، فيُسرُّ العبد إلى ربه بحاجته ويبوح إليه بما أهمه وأحزنه ، وقد يأتي الرد من الرب على العبد كلاما كما في حديث الفاتحة ، وقد يأتي أفعالا : حبا ولطفا ، أو هداية وبرا ، أو فتحا ويسرا ، أو رزقا وبركة ، أو فرحا وسعادة لا توصفان ،
ولهذا سماها يحيى بن معاذ بالوليمة حين قال : " كم بين من يريد الوليمة للوليمة وبين من يريد حضور الوليمة ليلتقي الحبيب في الوليمة " .
وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم إذا قام يصلي إنما يناجي ربه ، فلينظر كيف يناجيه؟)
تُلقي في القلب وجوب التعظيم والتبجيل ، وموافقة القلب اللسان ، والإقبال على الله بالكلية ، وتفريغ القلب له ولذكره ، وإجلال كلامه عند تلاوته ، وضرورة تدبره ، فلا يليق لعاقل أن يتلقى شكر هذه النعمة الجليلة التي هي مناجاة ملك الملوك بشغل قلبه بشيء من متاع الدنيا الفاني ، فاطلب قلبك قبل الصلاة ؛ فإن وجدته فكبِّر وإلا فسلِّم!! وكأن القرآن يصيح فيك ويقول : فرِّغ قلبك من غيري أسكنه.
قال ابن عطاء الله السكندري: ربما وردت عليك الأنوار فوجدت القلب محشوا بصور الآثار فارتحلت من حيث نزلت..!
فرغ قلبك من الأغيار يملؤه بالمعارف والأسرار...!
قال الطيبي : " شبَّه العبد وتوجهه إلى الله تعالى في الصلاة وما فيها من القراءة والأذكار وكشف الأسرار واستنزال الرحمة مع الخشوع والخضوع بمن يناجي مولاه ومالكه ، فمن شرائط حسن الأدب أن يقف محاذيه ، ويُطرق رأسه ، ولا يمُدُّ بصره إليه ، لأن الآداب الظاهرة و الباطنة مرتبط بعضها ببعض " .
ولذا " كـان السلـف يستشعرون هذا المعنى وهم يقرؤون القرآن حتى أنهم كانوا يتلقونه تلقي الغائب الغريب لرسالة جاءت على شوق من الحبيب " ، ولذا كانت الليالي الطوال تمر عليهم دون أن يشعروا ، بل كان أكثر ما يزعجهم طلوع الفجر ، وما أقصر ليلة مملوءة بالسرور.
إن الليالي للأنام مناهل تُطوى... وتُنشَر دونها الأعمار فقصارهن مع الهموم طويلة ... وطوالهن مع السرور قصار
قبلة الملك:
ويلزم لهذه المناجاة تعطير الفم لملاقاة الحبيب ومناجاة الملِك ومقابلة الملَك ، وهذا سِرٌّ من أسرار الأمر بالسواك ، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه أمر يوما بالسواك قائلا : (إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه،فسمع لقراءته ، فيدنو منه.. حتى يضع فاه على فيه ، وما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك ، فطهروا أفواهكم للقرآن..!)... وامتثل قتادة الأمر على نحو عجيب فقال : " ما أكلتُ الكرَّاث منذ قرأت القرآن "
لا تدري متى يُفتح الباب :
لا تترك تلاوة القرآن إذا لم تجد خشوعا ودموعا .. بل اصبر وصابر وكابد ورابط على وردك القرآني : فستجد بعد المجاهدة والمرابطة : حضورا ويقظة..: لأنك لا تدري متى يُفتح الباب ، ومتى ينشرح الصدر والفؤاد ، ولعل ساعة رضاه عنك في متناول يدك وأنت لا تشعر ، ولعل دموع خشيتك محبوسة تنتظر آية منك تُتلى في خشوع لتنهمر ، أو خلوة في وجل لتتفجر ، وتسألني متى وأقول : ﴿ عَسَى أَنْ يَكوْنَ قَريْباً ﴾ ، وتطلب مني الرد : في أي ليلة هذا فأقول : ﴿ عِلْمُهَاْ عِنْدَ رَبِّيْ فِيْ كِتَاْبٍ ﴾ ، وتُلِحُّ في السؤال : من المُوَفَّق لذلك فأقول : ﴿ اللهُ يَجْتَبيْ إِلَيْهِ مَنْ يَشاْءُ وَيَهْديْ إِلَيْهِ مَنْ يُنيْبُ ﴾
فهم هذا جيدا أبو سليمان الداراني فأوصاني وأوصاك قائلا : " فإذا وجدت قلبك في القيام فلا تركع ، وإذا وجدته في الركوع فلا ترفع " .
قال ابن عطاء الله السكندري: لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه، لأن غفلتك من وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة إلى ذكر مع وجود يقظة، و من ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حضور، و من ذكر مع وجود حضور إلى ذكر مع وجود غيبة عما سوى المذكور، و ما ذلك على الله بعزيز.
كانت هذه عادة السلف يُردِّد أحدهم الآية إلى الصبح ، فيقرأ القرآن بتفكُّر حتى إذا مرَّ بآية وهو محتاج إليها في شفاء قلبه ، كررها ولو مائة مرة ، بل ولو استغرق الأمر معك الصلاة كلها ، فقراءة آية بتفكُّر وتفهم خير من ختم القرآن كله بغير ذلك ، وهذه القراءة أنفع للقلب وأرجى لزوال الداء وحدوث الشفاء ، وبالتالي أدعى إلى بلوغ ذروة الإيمان وتذوق حلاوة القرآن.
عن إبراهيم بن الأشعث قال : " سمعتُ فضيلا يقول ذات ليلة وهو يقرأ سورة محمد ، وهو يبكي ويردد هذه الآية : ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ﴾ [ محمد : 31 ] وجعل يقول : ونبلو أخباركم ، ويردد وتبلو أخبارنا ، إن بلوت أخبارنا فضحتنا وهتكت أستارنا ، إنك إن بلوت أخبارنا أهلكتنا وعذبتنا ، ويبكي " .
قف مع الشيخ الراشد... وتأمل :
أفعيينا أن نعيد السمت الأول ، أم غرنا اجتهاد في التساهل و التسيب و الكسل جديد ؟إن القول لدى الله لا يبدل ، ولكنا أرخصنا الدقائق الغالية بالغفلة ، فثقـل المغرم ولم يجعل الله لنا من أمرنا يسراً .
إن انتصار الدعوة لا يكمن في كثرة الرق المنشور ، بل برجعة نصوح إلى العرف الأول ، ومتى ما صفت القلوب بتوبة ، و وعت هذا الكلام أذن واعية : كانت تحلة الورطة الحاضرة التي سببتها الغفلة المتواصلة . ذلك شرط لا بد منه . و كأن النصر حجب عنا لأننا نادينا من وراء الحجرات ، وجهرنا رافعين أصواتـنا نوجب على الله لنا هذا النصر بإدلال ، نبيعه و نثبت لنا حقاً عاجلاً في الثمن من دون أن نقدم بين يدي بيعنا همساً في الأسحار ،ولا الدمع المدرار ، و إنما النصر هبة محضة ، يقر الله بها عين من يشاء من رجال مدرسة الليل...!
وجودهم فريضة: يحصل لأهل الولع بالسياسة أو البحث أو العمل الميداني نوع من الزهد بأدوار العباد المتنقلين من الدعاة المنقطعين إلى تنقية قلوبهم وتربية إخوانهم،وهذا ذهول عن ميزان التكامل في الأعمال والأدوار والواجبات،لا يعترف به فقه ، ولا تشهد له خبرة دعوية ،ذلك أن وجود مثل هؤلاء العباد في المجتمع الدعوي ضرورة قصوى تقتضيها ضراوة الحياة المادية التي تغزونا من خلال مخالطتنا للمجتمع العام ،وهجمة الملهيات المسببة للغفلة وقسوة القلب ، ومن برامج التلفزيون وكلام الصحافة وتنافس الناس في طلب الرزق وركضهم وراء الدرهم والدينار،إذ لا بد في المجتمع الدعوي أن يوجد من يرفع الآذان محذرا وناصحا وواعظا، فيكون الاعتدال إذا انتصبت الشهوات ، ويقومون بمهمة كبح الجماح، ونهر الجريء في مواطن الشبهات، بل يلجأ لهم الدعاة للدعاء أيام الشدائد، وعسى الله أن يرحم بدعائهم عباده فيكشف غمة أو ينزل نصرا ، ولن يزهد بأدوار هؤلاء القوم علماء القلوب غير جاهل أو راغب في التفلت من صرامة أوصاف الإيمان...
الهندسة النفسية التأثيرية: وأكثر من هذا فإن من يتخرج في مدرسة الليل يؤثر في الأجيال التي بعده إلى ما شاء الله ، والمتخلف عنها يابس قاس تـقسو قلوب الناظرين إليه..!
نقاط عملية :
أخي الحبيب .. أختي الفاضلة :
1- أن يكون لك ورد يومي من كتاب الله لا يقل عن جزء..تتلوه بتدبر وخشوع ودموع .. وما أحلى وأغلى ساعات السحر للمناجاة والاستغفار والتلاوة...
2- أن يكون القرآن كتاب هداية لا ثقافة ، بأن تعيش معه بالعقل تدبرا ، وبالقلب تأثرا ، وبالنفس تغيرا.
3- جعل عين على الآيات ، وعين أخرى على آلامنا الواقعية ، وبذل جهد في استنباط معالم الأمل بين طيات الألم .. ثم استخراج خطوات العمل لإصلاح هذا الخلل.
4- استنباط الواجبات التربوية لإصلاح النفس ، والدعوية لإصلاح المجتمع .. وبالعناية الربانية لنصل إلى العز والتمكين..
5- تخصيص ندوة تربوية : لدراسة كتاب منهجي رائع- للتفاعل مع النقاط الثلاثة الأخيرة- كتاب : سورة الكهف منهجيات في الإصلاح والتغيير. لأستاذنا د . صلاح الدين سلطان.
المراجع :
أصول الإفتاء ... و الرقائق : للشيخ الراشد.
ورد إلي روحي : د. خالد أبو شادي.
سورة الكهف منهجيات في الإصلاح والتغيير: د . صلاح الدين سلطان. |
|
| |
ملكــة الرومـانسيه
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-12, 13:04 | |
| مجهود رائع
تقبل مرورىا يا جميل |
|
| |
توفيق بشار
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-23, 17:45 | |
| / |
|
| |
tuba
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-23, 18:55 | |
| |
|
| |
zerguit
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-24, 02:11 | |
| |
|
| |
يوغي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-24, 17:23 | |
| |
|
| |
حـمزة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-03-24, 17:30 | |
| شكرا موضوع رائع من عضو رائع |
|
| |
! MaSkI !
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: مشكوووووووووووووووووووووور 2010-03-25, 16:07 | |
| مشكوووووووووووووووووووور الاخ على الموضوع الرائع |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-17, 19:54 | |
| راقني ما قرأت هنا ..... ننتظر جديدك بكل الشوق والود تحياتي لك ولقلمك الراقي .... |
|
| |
ام فرقان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-18, 16:13 | |
| ـ وقال بعضهم: (ليس في الدنيا وقت يشبه نعيم الآخرة إلا ما يجده أهل القيام في قلوبهم من حلاوة المناجاة) وحريتي ليس اجدها الا وانا بين يدي ربي ساجدة في ظلمات الليل والاسحار شاهدة ليس افضل من قيام الليل بارك الله في كاتب الموضوع رائع جدا جدا |
|
| |
الاميرة الجزائرية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-18, 20:35 | |
| والله موضوع قمة الروعة
بارك الله فيك وفي طرحك الراقي اخي الفاضل
وجزى الله خيرا استاذنا الحبيب الحديبي المدني |
|
| |
professional
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-19, 00:56 | |
| موضوع جميل سلمت يمناك على الطرح المميز |
|
| |
sKuLvEd _ DaDi
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-19, 13:17 | |
| |
|
| |
♥Real Madrid♥
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-09-20, 10:15 | |
| |
|
| |
عابـ سبيل ـرة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-10-18, 00:59 | |
| بارك الله في طرحك اخي الفاضل
وجزيت خيرا لطيب اختياركـ
ودمت بخير وعافية
|
|
| |
DJ_KHALIL
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-10-18, 14:20 | |
| شكرا على الموضوع الجميل |
|
| |
بحر الاحزان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-10-22, 12:01 | |
| مشكوووووووووووووووووور |
|
| |
SNOW WHITE
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-11-12, 12:23 | |
| اشكرك ... على هذا الموضوع الاكبر من رائع....
|
|
| |
hamzakoko
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-11-19, 02:47 | |
| |
|
| |
hamzakoko
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2010-11-30, 05:34 | |
| |
|
| |
DJ KHALIL
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: قلت لليل : هل بجوفك سر عامر بالحديث والأسـرار؟ 2011-07-07, 02:13 | |
| البركة فيك وشيخنا حديبي المداني |
|
| |
|