عاشق الوسطية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-09-22, 21:58 | |
| (فصل) (((في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا))) روى ابن ماجه في سننه من حديث محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " دواء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ، ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ، ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء " . عرق النساء : وجع يبتدئ من مفصل الورك ، وينزل من خلف على الفخذ ، وربما على الكعب ، وكلما طالت مدته ، زاد نزوله ، وتهزل معه الرجل والفخذ ، وهذا الحديث فيه معنى لغوي ، ومعنى طبي . فأما المعنى اللغوي ، فدليل على جواز تسمية هذا المرض بعرق النسا خلافاً لمن منع هذه التسمية ، وقال : النسا هو العرق نفسه ، فيكون من باب إضافة الشئ إلى نفسه ، وهو ممتنع وجواب هذا القائل من وجهين . أحدهما : أن العرق أعم من النسا ، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو : كل الدراهم أو بعضها . الثاني : أن النسا : هو المرض الحال بالعرق ، والإضافة فيه من باب إضافة الشئ إلى محله وموضعه . قيل : وسمي بذلك لأن ألمه ينسي ما سواه ، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك ، وينتهي إلى آخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر . وأما المعنى الطبي : فقد تقدم أن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نوعان : أحدهما : عام بحسب الأزمان ، والأماكن ، والأشخاص ، والأحوال . والثاني : خاص بحسب هذه الأمور أو بضعها ، وهذا من هذا القسم ، فإن هذا خطاب للعرب ، وأهل الحجاز ، ومن جاورهم ، ولا سيما أعراب البوادي ، فإن هذا العلاج من أنفع العلاج لهم ، فإن هذا المرض يحدث من يبس ، وقد يحدث من مادة غليظة لزجة ، فعلاجها بالإسهال والألية فيها الخاصيتان : الإنضاج ، والتليين ، ففيها الإنضاج ، والإخراج . وهذا المرض يحتاج علاجه إلى هذين الأمرين ، وفي تعيين الشاة الأعرابية لقلة فضولها ، وصغر مقدارها ، ولطف جوهرها ، وخاصية مرعاها لأنها ترعى أعشاب البر الحارة ، كالشيح ، والقيصوم ، ونحوهما ، وهذه النباتات إذا تغذى بها الحيوان ، صار في لحمه من طبعها بعد أن يلطفها تغذيه بها ، ويكسبها مزاجاً ألطف منها ، ولا سيما الألية ، وظهور فعل هذه النباتات في اللبن أقوى منه في اللحم ، ولكن الخاصية التي في الألية من الإنضاج والتليين لا توجد في اللبن ، وهذا كما تقدم أن أدوية غالب الأمم والبوادي هي الأدوية المفردة ، وعليه أطباء الهند . وأما الروم واليونان ، فيعتنون بالمركبة ، وهم متفقون كلهم على أن من مهارة الطبيب أن يداوي بالغذاء ، فإن عجز فبالمفرد ، فإن عجز ، فبما كان أقل تركيباً . وقد تقدم أن غالب عادات العرب وأهل البوادي الأمراض البسيطة ، فالأدوية البسيطة تناسبها ، وهذا لبساطة أغذيتهم في الغالب . وأما الأمراض المركبة ، فغالباً ما تحدث عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافها ، فاختيرت لها الأدوية المركبة ، والله تعالى أعلم. |
|
MINOMARS
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-09-22, 23:41 | |
| اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
و ارزقنا شفاعته يوم القيامة
بارك الله فيك اخي جمال و جعلها لك ذخرا يوم القيامة |
|
عاشق الوسطية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-09-23, 13:53 | |
| شكرا الاخ مينو مرورك يسعدني ويزيدني الثقة ... |
|
بديع الزمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-09-23, 17:44 | |
| بارك الله فيك اخي جمال و جعلها الله في ميزان حسنلتك |
|
عاشق الوسطية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-09-23, 18:12 | |
| مشكور اخي بديع الزمان ليمرورك |
|
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-10-09, 15:55 | |
| |
|
عاشق الوسطية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا_ 2008-10-18, 19:07 | |
| |
|