لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة

شاطر
 

 لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب والرياضة

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-09, 14:07

لمن لا يسمع الأغاني والموسيقى.. فهنيئاً له ولمن يسمع فهذه رسالة........ والله لولا إنني أحببتك في الله لما أهمني ولما أرسلت لك هذه الرسالة... أولاً أريد أن أسالك بصدق .. ثلاثة أسئلة


السؤال الأول: لو كنت جالساً تنظف أذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط أخوك من الركض على أذنك دون قصد منه فدخل هذا العود في أذنك ثواني أترى كيف شدة ألمها؟؟ كيف تتحمل وتصبر؟؟ وهل تنام الليل من وجعها؟؟ فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل أذنيك ومدة طويلة حماك الله ورعاك..؟؟
...........
السؤال الثاني: إذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك
تدخل الجنة وترى أهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى أن تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا >>

مثله مثل شارب الخمر في الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة؟؟
أتستبدل بالذي هو أبقى وألذ؟؟ بالفاني؟؟
حينها تتمنى أنك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة.... فهل ينفع الندم؟؟
............ ...السؤال الثالث: هل أنت مرتاح بأن تتسمع على الأغاني؟؟ أتحداك إذا كان قلبك مرتاح أو مطمئن لهذا....
....أتدري لماذا تحديت؟؟؟ لأنك مسلم ...
والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب.. بل كله هموم وأحزان ونكد حماك الله************ *****
قد تقول لطرد الملل
سأقول لك أن الراحة والسعادة والفرج والخير يأتي مع الصبر... ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه عاجلاً أم آجلاً
وقد تقول كيف أتخلص منها .
أولاً عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعو الله الهداية ويستعيذ بالله من الفسق والعصيان
ثانياً لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد أن تعمل... والعمل هو أن تجاهد نفسك على تركها وتحاول أن تستبدل بسماع القرآن...
ثالثاً تذكر ألم أذنك. في النار... وتذكر حسرتك في الجنة إذا أدخلك الله برحمته... حينما يسمعون الموسيقى ((وما جميع أنواع الموسيقى في الدنيا إلا أقل من الذرة في الجنة)
حينها تتحسر وتندم تريد أن تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟
رابعاً تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم] {ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف} أخرجه البخاري وفي لفظ: {ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))


لا شك أنها في البداية صعبة جداً وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية (ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)

إذا لابد أن ننهي أنفسنا الأمّارة بالسوء عن هواها

وبالتدريج تأكد بأنّ الله عزّ وجل ييسّرها لك لأنّه يعلم صدق توبتك وهكذا تستطيع التخلّص من الأغاني بل وتكرهها كرهاً بليغاً واحرص دائماً على تذكر الموت حتى لا يموت القلب تذكر الحسرات والمسرّات في الآخرة بسبب الأغاني أو تركها
فما هي إلا دنيا ذاهبة زائلة إلى آخرة قادمة دائمة
منقوووووووووووووووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/
قطرة الندى

قطرة الندى

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-09, 14:27

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-09, 14:30

بسم الله
أقول لك اخي الفاضل
....

عفوا أخي لا تكون هكدا المحاورات والنقاشات
ثم كيف كيف تفتي في شيء لا علم لك به وبدون تقديم أي نص شرعي
هدانا الله واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
omayma

omayma

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-09, 15:49

بارك الله فيك و جزاك خيرا على الموضوع الرائع و المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب والرياضة

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-09, 17:53

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اوإن مما يحزن المسلمَ الغيورَ على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فُتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
حبيت انوضح بعض الامور للعضو يونس حديبي اخي
شكرا للك لمشاركتك في اثراء الموضوع اوحبيت انوصلك وجهة النظر تاعي
1-الى عادت فيها فايدة ماهيش عيبحكاية نسخ او لصق اقرا الموضوع امليح تلقا في الاخير راني كتبت منقول للافادة
2-قولك انك تسمع الغناء فهذا خيارك ؟قنعني ببرهان صحيح بالاك انا ثاني نعود نسمعو
3-راك اتقول في الشرع مكانش نعطيلك ايات وانت فهمني واش هو المدلول تاعهم
[size=16]قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)
[/size]
[size=16]وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)
[/size]
[size=16]أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
[/size]
تابع معي
[size=16]وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
[/size]

نعود لكلامك هذ مافهمتهاش

العرف نحن عندنا البندير والقايطة وغيرهما من الأعراف والرقص المحترم كله لا بأس به

واش تقصد القايطة حلال؟والرقص حلال
اعطيني البرهان

5-انا شخصيا قبل كنت نسمع بصح ملي قريت واقتنعت الحمد لله راني ريحت روحي منو

تقبل مني فائق التقدير والاحترام شكرا لك من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/
sayad

sayad

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 01:36

سلام عليكم
اولا اسمحلولي على هذا التدخل لاني اُعتبر غائب عن المنتدى لي اسباب خاصة
المهم بارك الله فيك اخي عبد الحفيظ على موضوعك ولا اضن الاهم هنا هو انت
تسمع الغناء او لا تسمعه وذا كنت من مستمعين الغناء هذا لا يعني انك لا تنصح الاخرين
ربما من يقرأ موضوعك اكيد رايح يعتزل على سماعه وهذا رايح تؤجر عليه
من عند الله عزوجل ولا اظن اي آية او حديث يمنع من نشر معلومة او فتوى
تفيد الاخرين مهما كان حاملها سواء عمل بها ام لا
على كل حال اخي يونس من الاحسن تشجعه بدل ان تسئله ووو
ربما انت تسمع او هو يسمع اواواو ولكن هو يقصد الناس الذين لا علم لهم بهذا
وحسب كلامك اخي يونس انت حللت سماع الاغاني؟ وذا اردت الدليل نقدر نمدولك
ولكن هذي الامور لا اظنها تحتاج الى الادلة لانو يعرفها العام والخاص وصغير والكبير
ولما نعطي الدليل لي شيء واضح وسمحلي اخي ولكن من حقنا نناقش مثل هذي الامور الحساسة
وسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/sayad16
وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب والرياضة

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 01:56

صياد بارك الله فيك على التدخل اهلا بك معنا
كل ماقلت صحيح اشكرك من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/
BINARIES

BINARIES

نوع المتصفح اوبرا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 02:06

وعليكم السلام ورحمة الله

أخي عبد الحفيظ شكرا لك على الموضوع
وعلى العنوان المميز /لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة/
----------------------------------------------------------------------------
للأسف بعض الأعضاء لايفهمون معنى العنوان
فهم يردون وكأنهم لايقرأون والهدف منهم زيادة المشاركات
دون مراعاة محتوى الموضوع
وهناك من يراعي للمحتوى

-----------------------------------------------------------------------------
ملاجظة : أنا نسمع الغناء أو ربما أكثر من ذالك ولكن لا يجدر بي
أن أرد أو أحلل في الأمور الدينية
------------------------------------------------------------------------------------------
أهلا بك الأخ sayad وإن شاء الله تعود إلينا بألف الخير ونرى ردودك ومواضيعك
وإن شاء الله ماتكونش هذه آخر زيارة ليك وليكن في علمك سنلح على رجوعك
-------------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة أخرى : تم الرد على الموضوع عدما رأيت رد الأخ يونس وماتقولوش
لاه رديت / أنا نفهم الموضوع ومحتواه ومحتوى العنوان لكن للأسف ...!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BINARIES

BINARIES

نوع المتصفح اوبرا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 02:25

صياد وما أدراك ما صياد وما هدرش رغم أنه عنده كل الأدلة في مثل هذه الأمور
وكعادته يكون تدخله بسيط للغاية لكي يُفهم من قبل بعض الأعضاء برغم
أنه عمود من أعمدة المنتدى للأسف سنفقدك وللأسف نحس بالنعمة إلا عند فقدانها
----------------------------------------------------
يا ريت ترجع لينا أنت هو الدواء مثل هذه الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SNOW WHITE

SNOW WHITE

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 07:29

بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tebessa.top-me.com/
وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب والرياضة

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 09:48

قوقل بارك الله فيك على مناقشتك معنا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 19:54

يا عيد الحفيظ الأدلة التي ذكرتها وغيرها من الأدلة الظنية التي يستدل بها في المنع أعرفها وأعرف غيرها مما لم يذكره حتى المستدلين بالمنع وعندي في المنزل كتبهم وأقوالهم وأفكارهم
ولكن تأتي أنت لتمنع وتستدل فه\ا خطأ لأني أعرفك جيدا وأعرف بأن عقلك لا يخمر مثل هذه الأمور
وعند لقائي بك سيتيبن لك ما أقول لك
بان المسألة لم تضبطها من أساسها
وعلى علمك بأن الدلة التي \كرتها قد ذكرها الإمام ابن حزم والمذهب الظاهري ككل وبعض المالكية والشافعية على غير ذلك وأن قول ابن مسعود في تفسير الآية يوجه توجيها آخر هذا
وزيادة فإن الإنترنيت ليس موطن بحث في المسائل الشرعية
فعند لقائي بك سيتيبن لك وهم ما ذهبت له أخي الفاضل
أما عن المقدمة المذكورة
فعدنا وإياك من الخطب الإنشائية وسيتبن لك ما أقول يقينا إن شاء الله تعالى والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
شهد الايمان

شهد الايمان

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 21:27

السؤال: الرد على الكلباني........ فضيلة الشيخ نشر على نطاق واسع أن
شيخا أسمه الكلباني أباح آلات العزف والغناء بها فما ردكم ؟!


جواب الشيخ حامد العلي ..حفظه الله ورعاه

الحمد لله
، والصلاة والسلام
على نبيّنا محمد ، وعلى آله ، وصحبه ، وبعــد :


فإنَّ استماع
المعازف محـرم في شريعتـنا ، دلّ على
تحريمه
نصوص
الشرع ، واتفقت على تحريمه المذاهب الأربعـة
،
وعامة
فقهاء الإسلام ، ولم يبحه إلاّ الشذوذ بغير علم ، ولا هدى ، ولا كتاب منير
.


ففي الحديث
الصحيح عن أبي مالك ، أو أبي عامر الأشعري ،
قال صلى الله
عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ،
والحرير ، والخمر ، و المعازف ، ولينزلنّ
أقوام إلى جنب علم ، يروح
عليهم بسارح
لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون : ارجع إلينا
غدا ، فيبيّتهم الله ، ويضع
ال
م
ويمسخ آخرين قردة ، وخنازير إلى يوم القيامة ) رواه
البخاري تعليقا ، فقال : وقال هشام بن
عمار حدثنا صدقة بن خالد ،حدثنا عبد الرحمن بن
يزيد بن جابر ، حدثنا عطية بن قيس
الكلابي ، حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، قال ح
دثني أبو عامر ، أو أبو مالك فذكره
.

وقد وصله ابن حبان ، والطبراني ، والبيهقي ، وابن
عساكر ،
من طرق متعددة عن هشام بن عمار به ، فهو معروف عن هشام ، رواه عنه غير واحد ،
وقد رواه
أبو داود من طريق أخرى عن عبد الرحمن بن يزيد ، فقال حدثنا عبد الوهاب بن
نجدة ،
ثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بـه .


وبهذا يعلم أنّ الحديث لاشك في صحته ،
ودلالته على تحريم المعازف من جهتـين
:

أحدهما قوله ( يستحلون ) فلو كانت حلالا ، لما وصفهم
بأنهم يستحلونهـا ،


والثانية أنه عطفها على ما هـو محـرّم بالإجماع ، وهي
الحـرّ ، أي الفرج ، والمرا
د : الزنا ، والحرير ، والخمر .

وروى الترمذي عن جابر رضي الله عنه :
خرج
رسول
الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل ، فإذا ابنه إبراهيم
يجود
بنَفَسه ، فوضعه في حجره ،ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن
البكاء ؟
قال: ( إنّي لم أنْهَ عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين
فاجري
ن :
صوت عند
نغمة لهو ولعب ، ومزامير شيطان ، وصوت عند مصيبة : خمش وجوه ، وشق جيوب ورنَّة )
.


الحديث رواه الترمذي من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن
جابر رضي الله
عنه . قال الترمذي : هذا الحديث حسن ، وأخرجه الحاكم في
المستدرك ، والبيهقي في
السنن الكبرى ، والطيالسي في المسند ، والطحاوي في شرح
معانـي الآثار ، قال النووي :
المراد به الغناء والمزامير ،
تحفة الأحوذي 4/88


وعن عمران بن حصين قال صلى الله عليه وسلم : ( يكون في
أمتي قذف ومسخ ،
وخسف ، قيل : يا رسول الله ! متى ذاك ؟ قال : إذا ظهرت
المعازف ، وكثرت القيان ،
وشربت الخمور ) رواه الترمذي

وعن ابن عباس رضي الله عنه في تفسير
قوله تعالى ( ومن
الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) قال :
نزلت في الغناء،
وأشباهه ،
أخرجه البخاري في الأدب
المفرد
.

وعن ابن مسعود أنـّه سُئل عن هذه الآيـة فقـال :
(
هو الغناء، والذي لاإله
إلا هو ، يرددها ثلاث مرات ) رواه الحاكم ، والبيهقي
وغيرهمـا.


وعنه رضي الله عنه قال : (الغناء ينبت النفاق في القلب )
رواه البيهقي
في شعب الإيمان

وقال ابن القيم في تفسير كلام هذا
الصحابي الجليل : ( فإن
ّ القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبدا ، لما بينهما من
التضاد ، فإن
ّ القرآن ينهى عن اتباع الهوى ، ويأمر بالعفـّة ،
ومجانبة شهوات النفس ، وأسباب الغي ، وينهى عن اتباع
خطوات الشيطان ، والغناء يأمر بضدّ
ذلك كله ، ويحسنه ، ويهيج النفس إلى شهوات الغي ،
فيثير كامنها ، ويزعج قاطنها ،
ويحركها إلى كلّ قبيح ، ويسوقها إلى وصل كل مليحة
ومليح ، فهو والخمر رضيعا لبان ، وفي
تهييجهما على القبائح فرسا رهان .. )


فالغناء يفسد القلب ، فإذا فسد هاج في
النفا
ق.

وقال الإمـام ابن الجوزي في كتاب تلبيس إبليس
:


( اعلم أن سماع الغناء يجمع
شيئين
:
أحدهما
أنه يلهي القلب عن التفكير في عظمة الله سبحانه ، والقيام بخدمته
،


والثاني : أنه يميله إلى اللذات العاجلة التي تدعو إلى
استيفائها
من جميع الشهوات الحسية ، ومعظمها النكاح ، وليس تمام لذته إلاّ في
المتجدّدات ، ولا سبيل إلى كثرة المتجددات من الحـلّ ،
فلذلك يحـث على الزنا ، فبين
الغناء ، والزنا ، تناسب من جهة أنّ الغناء لذّة الروح ،
والزنا أكبر لذّات النفس ، ولهـذا
جاء في الحديث : الغناء رقية الزنا
)


ومما يدل على ما قاله هذان الإمامان ، واقع ما يُسمّى
(الوسط الفني) ، وعالم
المغنيين والمغنيات ، فإنـّه عالـمٌ مليءٌ بالفسوق ،
والعلاقات المحرّمـة
.

ولهذا فهم لا يكادون يصّورون الأغنية ، إلاّ وفيها رجل
يغازل امرأة ،
ويطلب منها ما حرم الله تعالى ، وهي متبرجة له متزينّة
طالبة لقربـه ، وفي ذلك من التهييـج على الفواحش مالايخفى ، ولا تكاد تجد قوما
مجتمعين على شرب الخمر ، ومخالطة الفاجرات ،
إلاّ ويطلبون مع ذلك آلات الطرب ،
والغناء ، لأنّ هذه الذنوب كلّها مقترنة مع بعضها ،
يقرن الشيطان بينها ، ليصدّ الناس عن
طاعة الله تعالى ، ويزين لهم الوقوع فيما حرم الله ، والعياذ بالله
تعالـى
.

ومما قاله عمر بن عبد العزيز رحمه الله لمؤدب ولده هذه
الكلمات
البليغات : ( ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان
،
وعاقبتها سخط الرحمن ، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم ، أنَّ حضور المعازف
واستماع
الأغاني ، واللهج بها ، ينبت النفاق في القلب ، كما
ينبت العشب الماء
) ، رواه ابن أبى الدنيا في كتابـه
ذم

الملاهـي

.


هذا وقد رخّصت الشريعة بالغناء بالدف للنساء خاصة في
العرس، والأفراح ،
لاخلاف في هذا بين أهل العلم فيما
أعل
ــم
.


بيان أنَّ المذاهب الأربعة تحـرم
المعاز
ف :

قال الإمام ابن المنذر رحمه الله : (
أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة ، والمغنية )


قال شيخ الإسلام رحمه الله بعدما ذكر حديثا
في تحريم
المعازف : ( فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات
كلُّها ،
كما قال: وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة ، لا بالحجاز،
ولا
بالشام ، ولا باليمن ، ولا مصر ، ولا المغرب ، ولا العراق ، ولا خراسان ، من
أهل الدين
، والصلاح ، والزهد، والعبادة ، من يجتمع على مثل سماع المكاء ، والتصدية ، ولا
بدفّ
،
ولا بكفّ
، ولا بقضيب ، وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه
الأئمة
أنكروه . أهـ المجموع ( 11/535)،
الفتــاوى(11/596)

وقال : " ولم يذكر عن أحـد من أتباع
الأئمة في
اللهو نزاعا." 11/577


وقال : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات
اللهو كلها
حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله
عليه وسلم أخبر أنه سيكون من
أمته من يستحل الحر ، والحرير ، والخمـر ، والمعازف ،
وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، ... ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو
نزاعا ) المجموع 11/576


وهذه أقوال المذاهـب :

أما الحنفية
:


مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه ، في ذلك ، هو
من أشد
المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي
كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا
بأنـّه معصية يوجب الفسق وترد بها
الشهادة ، وبلغ ببعضهم شدة التحريم ، أن قالوا : أن
السماع فسق ، والتلذذ به كفر ،
هذا لفظهم ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه
إذا مر بـه ، أو كان في جواره
، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف ،
والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم
لأنّ النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن
لامتنع الناس من إقامة الفرض .
إغاثة اللهفان 1/425 .

أما المالكية:

فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب
الطبل والمزمار ،
ينالك سماعه ، وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال :
فليقم إذا التـذّ لذلك ، إلاّ أن
يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق
فليرجع أو يتقدم ) الجامع
للقيرواني 262 ،

وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا
الفساق تفسير القرطبي 14/55


وروى الخلال بسند صحيح عن إسحاق بن عيسى قال سألت مالك
عما يترخص فيه أهل
المدينة من الغناء ؟ قال : إنما
يفعله عندنا
الفساق .

قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله : من المكاسب المجمع
على تحريمها
الربا ، ومهور البغايا ، والسحت ، والرشا ، وأخذا الأجرة
على النياحة ، والغناء ، وعلى الكهانة
، وادعاء الغيب ، وأخبار السماء ،
وعلى الزمر ، واللعب الباطل كله . الكافي في فقه أهل
المدينة المالكي لابن عبد
البر.


أما مذهب الشافعية:

فقد : (صرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على
من نسب
إليه حله ) إغاثة اللهفان 1/425،


وقد عـدّ صاحب كفاية الأخبار ، من
الشافعية ،
الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ،
وقال : ( ولا يسقط عنه
الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا
بفقراء الرجس - يقصد
الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع
كل ناعق ، لا يهتدون بنور
العلم ويميلون مع كلّ ريح ) كفاية الأخيار 2/128


أما مذهب الحنابلة :

فقال عبد الله ابن الإمام احمد : سألت
أبي عن الغناء
فقال
: الغناء ينبت
النفاق بالقلب ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله
عندنا الفساق) ،


وقال الإمام ابن قدامة رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب
؛ محرم ،
وهو ضرب الأوتار ، والنايات ، والمزامير كلها ، والعود ،
والطنبور ، والمعزفة ، والرباب ،
ونحوها ، فمن أدام استماعهـا رُدّت شهادتـه ) المغني
10/173



وقال " وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر ، والزمر،
فأمكنه
الإنكار ، حضر وأنكر، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم
يمكنه لم يحضر " الكافي 3/118



الرد على بعض الشبـه :


هذا ولا يصح استدلال بعض المعاصرين
هداهم الله ، على
إباحة المعازف ، بغناء الجاريتين في يوم العيد في بيت
النبي صلى الله عليه وسلم
.

قال ابن القيم رحمه الله : ( وأعجب من هذا استدلالكم على
إباحة
السماع المركب ، مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية ، بغناء
بنتين صغيرتين دون البلوغ عند
امرأة في يوم عيد وفرح ، بأبيات من أبيات العرب في وصف
الشجاعة ، والحروب
، ومكارم الأخلاق ، والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن
هذا الحديث من أكبر الحجج
عليهم ، فإنّ الصديق الأكبر رضي الله عنه سمّى ذلك
مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقـرّه
رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص
فيه لجويريتين غير مكلفتين
، ولا مفسدة في إنشادهما ، ولاستماعهما ، أفيدل هذا على
إباحة ما تعملونه وتعلمونه من
السماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلّت
العقول والإفهام ) مدارج
السالكين 1/493.

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : (
واستدل جماعة من الصوفية بحديث
الباب - حديث الجاريتين - على إباحة الغناء ، وسماعه بآلة
، وبغير آلة ، ويكفي في رد
ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها "
وليستا بمغنيتين " ، فنفت
عنهما بطريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ .. فيقتصر على
ما ورد فيه النص وقتـا
وكيفية تقليلا لمخالفة الأصل - أي الحديث - والله أعلم )
( فتح الباري 2/442-443)



كما لا يصح استدلال بعض المعاصرين المبيحين
للمعازف ،
بما رواه نافع قال سمع ابن عمر مزمارا قال فوضع إصبعه في أذنيه ونأى عن
الطريق ،
وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت لا ، قال فرفع إصبعيه من
أذنيه ،
وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا )
رواه
أبو
داود
.

قال ابن قدامة رحمه الله : " وقد احتج قوم بهذا الخبر
على إباحة
المزمار ، وقالوا لو كان حراما لمنع النبي صلى الله عليه
وسلم ابن عمر من سماعه ،
ومنع ابن عمر نافعا من استماعه ، ولأنكر على الزامر بها
، قلنا : أما الأول فلا يصح
، لأنّ المحرم استماعها ، دون سماعها ، والاستماع غير
السماع ، ولهذا فرق الفقهاء في
سجود التلاوة بين السامع ، والمستمع ، ولم يوجبوا على من
سمع شيئا محـرّما سدّ أذنيه ،
وقال الله تعالى ( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه ) ولم
يقل سـدّوا آذانهم ، والمستمع
هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله
عنهما، وإنما وجد منه
السماع ، ولأنّ بالنبيّ حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه
لأنـّه عدل عن الطريق ، وسدّ
أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن
أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه،
فأبيح للحاجة " المغني 9/175


وقال شيخ الإسلام: " أما ما لم يقصده
الإنسان
من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ، ولا ذم باتفاق الأئمة
، ولهذا إنما يترتب الذم
، والمدح على الاستماع ، لا على السماع ، فالمستمع للقرآن
يثاب عليه ، والسامع له من غير
قصد ، ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات،
وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ،
لو سمعه السامع بدون قصده ، لم يضره ذلك " المجموع
10/78



ومن الغلط المشهور الذي يتكرر على ألسنة من يبيح
المعازف
بغير علم ، ولاهدى ، ولاكتاب منير ، نسبة إباحة المعازف عن بعض الصحابة ، فهو
غلط عليهم
، فلم ينقل عن أحد منهم انه أباحه ، وقد طولب الذين نسبوا هذا القول إلى
بعض
الصحابة أن يثبتوا هذه النسبة بالإسناد الصحيح ، فعجزوا عن ذلك عجزا تاما ،
وكذلك
نسبته إلى علماء المدينة في العصور الأولى ، بل هو كذب عليهم , والصحيح
مارواه
الخلال عن الإمام مالك : أنه لما سئل عنه ، قال : إنما يفعله عندنا
الفساق
.


وأما زعم الزاعم أن المعازف إنما هي أصوات
حسنة ,
والله تعالى لم يحرم على هذه الأمة الطيبات ، إنما حرم عليها الخبائث ،
فالجواب
أنّ الحكم الشرعي إنما يؤخذ من النصوص ، لا من استحسان النفوس
،


وبنصوص الوحي ، يُعرف أنَّ ما أباحه الله لنا هو من الطيبات ،
وأما حرمه الله علينا فهو من
الخبائث ،

وأيضا فقد بيّن العلماء من الصحابة
رضي الله عنهم ، ومن بعدهم من أئمة
الدين ، أنَّ المعازف من الخبائث لانَّ لها تأثيرا سيئا
على قلب المؤمن ، فهي تنبت فيه
النفاق كما قال ابن مسعود رضي الله
عنه
.

وما مثل قول هذا الزاعم الذي يجعل ما تهواه
نفسه ،
دليلا يحرم ويحلل ويشرع في دين الله ، إلاّ كمثل قول بعض الصوفية : إنّ الله
خلق
الجمال وهو يحبه ، وجمال المرأة أمر حسن طيب ، فكيف يحرم الله تعالى علينا
النظر إلى
الطيبات ؟!


وزعموا أنَّ النظر إلى جمال المرأة ، أمر مباح مالـم يؤد
إلى
الوقوع في الفاحشة !!


وزعم بعضهم أن النظر إلى جمال النسوان والمردان ، من باب
التفكر في
جمال الخلق ، وإبداع الخالق فهو مستحب ، فجنَوْا على الشريعة بأهوائهم ،
وأضلوا
الخلق بآرائهم ، وصدق الله تعالى القائل ( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى
من الله
إن الله لا يهدي القوم الظالمي
ن ) .

وبما تقدم يعلم أن المعازف محرمة ، ولادليل على استثناء
موسيقى الجيش
منها ، فتتناولها أدلة التحريم
.


والعجب كيف زين الشيطان لجيوش بلادنا العربية
،
وهي في
أمس الحاجة إلى ذكر الله تعالى ، وتكبيره لما في ذلك تثبيت القلب
واطمئنانه
، زين لهم أن يستبدلوا هذا الذكر ، بمزامير الشيطان ،
لتصحبهم الشياطين!!


وهي مع ذلك عادة غربية من عادات الكفار ، أما المسلمون فقد
أمرهم الله تعالى في الجهاد
بذكره قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة
فاثبتوا واذكروا الله كثيرا
لعلكم تفلحون ) ،

وكانت عادة المسلمين في جهادهم
التكبير ، والتهليل ، وبه كانت ترتعب
قلوب الأعداء . كما أمرهم بطاعة الله ورسوله ،واجتناب
المعاصي ، لأنها من أسباب حبس
النصر ، فكيف يعصون ربهم باستصحاب مزامير
الشيطان.

،
والله أعلـم وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الايمان

شهد الايمان

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-10, 21:49

]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .. سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين

ماذا أقول عن الغناء

فتاوى تحريم الغناء


الاستماع
للأغاني
العاطفية



السؤال :


سائلة من العراق تقول أنا أقوم بالواجبات
الدينية من الصلاة والصوم وقراءة القرآن بكل إخلاص ومع ذلك

استمع للأغاني العاطفية والخالية من ذكر الخمر وما شابه ذلك من
المحرمات هل يصح ذلك أفيدونا أفادكم الله ؟




الجواب:


ننصحك بألا تسمعي الأغاني مطلقا
لأنها شر ولأنها تفضي إلى فساد كبير في القلوب وننصحك بسماع إذاعة القرآن فإن فيها
الخير الكثير، وسماع برنامج نور على الدرب ، وسماع الأحاديث النافعة المفيدة، أما
سماع الأغاني فاتركيها
واحذريها لأن شرها كبير وقد قال الله سبحانه : {وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}

[1] الآية.قال أكثر أهل العلم إن لهو الحديث هو الغناء
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (إن الغناء ينبت
النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل) وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه هو من
أصحاب الرسول رضي الله عنه ومن علمائهم رضي الله عنهم أجمعين وصح عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال : (ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر
والحرير والمعازف)
فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي
الملاهي والأغاني . فنسأل الله أن يحمينا وإياكم وجميع المسلمين من شرها ، وأن يثبت
الجميع على الهدى إنه سميع قريب .





[1] - سورة لقمان الآية
6.



المصدر :

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
الجزء الرابع
[/center]




الشيخ ابن باز ..


س: ما حكم الغناء، والاستماع إليه؟

الغناء: هو التلحين بالأشعار،
والتطريب بإلقائها، سيما إذا اشتملت على الحب، والغرام، ووصف الخدود والقدود، فمثل
هذا محرم؛ لأنه يدفع إلى فعل الفواحش، واقتراف المُحرمات، وفي الحديث: إن الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء الزرع، فلا يجوز
إنشاده على تلك الصفة، ولا يجوز الاستماع إليه، لأنه فتنة. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

[/center]
يارب أعفوا عنا وغفر لنا
ورحمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلاء

آلاء

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-11, 16:22

بارك الله فيك أخي الكريم

طرق مميزة جدا لإعطاء النصائح

ان شاء الله لانسمع الغناء و لن نسمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-13, 02:09

عجبا لأمركم
ه>ه التي يقال شهد الإيمان ولك
كيف تتكلمون وتنسخون وتلصقون الفتاوي وإصدار الأحكام والمسألة اكثر مما تتصورون
المهم أن العلامة ابن حزم قد بين أن الأدلة التي يستدل بها المخالف في ه>ه المسألة مدفوعة بغيرها من الدلة مما يدل على ظنية المسألة
ولكنني أخاطب العقلاء رحم الله العلم
وكان يكفيك يا شهد أن تتعلمي قبل ان تسخي وتلصقي ولكن هذا حال زماننا
اللهم ارحمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
شهد الايمان

شهد الايمان

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-13, 19:02

younesse hadibi كتب:
عجبا لأمركم
ه>ه التي يقال شهد الإيمان ولك
كيف تتكلمون وتنسخون وتلصقون الفتاوي وإصدار الأحكام والمسألة اكثر مما تتصورون
المهم أن العلامة ابن حزم قد بين أن الأدلة التي يستدل بها المخالف في ه>ه المسألة مدفوعة بغيرها من الدلة مما يدل على ظنية المسألة
ولكنني أخاطب العقلاء رحم الله العلم
وكان يكفيك يا شهد أن تتعلمي قبل ان تسخي وتلصقي ولكن هذا حال زماننا
اللهم ارحمنا

ليش معتبرها حكاية نسخ ولصق
اسلوبك في الرد ليس أبدا اسلوب للحوار واللي يتحاور معاك مش راح يلقا منك الخير
"واش معناها كي تقول هذه التي يقال لها شهد الايمان"
***
أنا الحمد لله متعلمة وعارفة واش راني نحكي وواش راني نعمل
قلت انو المسألة مدفوعة بغيرها من الأدلة جيبهالنا نشوفوها ليش راك غير تحكي وحدك جيب الأدلة اللي تحكي عليها
***
مش حابة ندخل معاك في نقاش ما نخرجش منو وما بقالي غير نقول
الله المستعان
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله
ربي يهديك ويدهينا كامل
اللهم آمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-13, 19:49

السلام عليكم
الواجب أولا هو السؤال
كما جاء في الحديث داء العي السؤال
ولو أن الكل اتجه لتخصصه وقال بما عنده لكان كافيا
أما عن عنك أختي شهد الإيمان
فما هو الداعي لكل هذا الزعل
أولا أن لا أعرفك والمعيب إذا قلت شهد الإيمان ومن أين هو دليلك على انتقاصي لك
وزيادة فانت تتكلمين بأسلوب التشريع وكم جلد في الإسلام من تيكلم بدون علم وقولي وكلامي أهون مما أبديت كما أظن؟؟
فأتكلم اولا ثم أذكر رأي ابن حزم
حدثت عدة وقائع في عصر البعثة و في بيت النبوة .. و المسجد النبوي .. و
بيوت الصحابة .. و هي مما يدخل في ( السنة العملية ) و الممارسة التطبيقية
للمنهج النبوي .. اي انها ( شواهد مادية ) تعلن عن اباحة الغناء .. و تفيد
ايضا بان اجتهادات مخالفة قد حدثت اثناء هذه التطبيقات و السنة العملية
اراد اصحابها - و هم صحابة اجلاء - منع الغناء و لكن رسول الله ( ص ) أقر
الغناء و نبه اصحاب هذه الاجتهادات على خطئها و خطئهم فيها ..

فمن السنة العملية التي رويت في اباحة الغناء نختار مرويات ثلاث .. شهد
رسول الله ( ص ) الغناء في اثنتين منها و لم يقف موقفه منه عند اقراره فقط و
انما خطأ من اجتهد لمنعه

اما المروية الثالثة فكان شهود الغناء فيها بعض الصحابة الذين خطأوا من
اجتهد لمنعه و قالوا ان الرسول ( ص ) قد رخص فيه فهو مباح

فعن عائشة رضي الله عنها انها قالت : دخل رسول الله ( ص ) و عندي جاريتان
تغنيان بغناء بعاث ( بعاث يوم من ايام الجاهلية بين الاوس و الخزرج انتصرت
فيه الاوس ) ) فاضطجع على الفراش و حول وجهه فدخل ابو بكر فانتهرني و قال
مزمار الشيطان عند رسول الله فاقبل رسول الله فقال (( دعهما )) فلما غفل _
اي ابو بكر _ غمزتهما فخرجتا ( رواه البخاري و مسلم و ابن ماجة )

نحن امام سنة عملية اقر فيها رسول الله ( ص ) الغناء في بيت النبوة من
فتاتين غنتا باشعار تتحدث عن ذكريات وقائع الحرب في التاريخ .. بل و
التاريخ الجاهلي .. عندما اعترض الصدبق ابو بكر مجتهدا في المنع .. اعترض
الرسول على هذا الاجتهاد مؤكدا الاباحة - و لم يطعن احد من علماء الجرح و
التعديل في احد من رواة الحديث - .

و عن عائشة - ايضا - و في ذات الحديث - تكملة تروي واقعة ثانية لسنة عملية
اخرى في هذا الموضوع ... تقول رضي الله عنها ( و كان يوم عيد يلعب
السودان - اي الحبشة - بالدرق و الحراب .... في المسجد فإما سألت رسول
رسول الله و إما قال : ( تشتهين تنظرين ) فقلت : نعم فأقامني وراءه و خدي
على خده يسترني بثوبه و انا انظر الى الحبشة يلعبون فزجرهم عمر .. فقال
النبي ( امنا بني ارفدة .. دونكم بني ارفدة ) - و ارفدة لقب للحبشة سموا
به لان ارفدة كان اشهر اجدادهم - حتى اذا مللت قال : ( حسبك ) قلت : نعم
.. قال : ( فاذهبي ) . فهذه ايضا سنة اقرت اللعب ( التمثيل ) المصحوب
بالغناء و بالرقص - ففي بعض الروايات انهم كانوا يغنون شعرا يقول :

يا أيها الضيف المعرج طارقا ..... لولا مررت بآل عبدالدار
لولا مررت بهم تريد قراهم ........ منعوك من جهد و من اقتار

و في بعض الروايات (( كانت الحبشة يزفنون ( اي يرقصون ) و في بعضها :
يرقصون بين يدي رسول الله و يقولون : محمد عبد صالح ...... )) اخرج هذه
الرواية الامام احمد عن انس بن مالك

و عندما اجتهد عمر بن الخطاب في المنع عارضه الرسول ( ص ) مقرا الاباحة و
مؤكدا لها

اما المروية الثالثة : فعن عامر بن سعيد قال : (( دخلت على قرظة بن كعب و
ابي مسعود الانصاري في عرس و اذا جوار يغنين ، فقلت : انتم اصحاب رسول الله
و اهل بدر يفعل هذا عندكم ؟ ! ... فقالوا : ان شئت فاجلس و استمع معنا ، و
ان شئت فاذهب فقد رخص لنا في اللهو عند العرس )) ( رواه النسائي )

فهذه المأثورة تتحدث عن اللهو بالغناء في عرس شهده الصحابة بدريون فلما
اعترض احد الصحابة مجتهدا في المنع اخبروه ان رسول الله ( ص ) قد رخص لنا
في اللهو عند العرس

و هناك احاديث اخرى تؤكد الاباحة و لم يرد فيها ان قام احد الصحابة
بالاجتهاد و المنع فعن عائشة رضي الله عنها انها زفت امرأة الى رجل من
الانصار فقال رسول الله (( يا عائشة ما كان معكم لهو ؟ فان الانصار يعجبهم
اللهو )) رواه البخاري

و في رواية ثانية لهذه الواقعة : انكحت عائشة ذات قرابة لها رجلا من
الانصار فقال رسول الله ( ص ) (( اهديتم الفتاة ؟ ألا بعثتم معها من يقول :
أتيناكم / اتيناكم ... فحيانا و حياكم )) رواية النسائي

و في حديث اخر عن السائب بن يزيد ان امرأة جاءت الى رسول الله ( ص ) فقال :
(( يا عائشة اتعرفين هذه ؟ قالت : لا يا نبي الله .. قال : قينة بني فلان
.. تحبين ان تغنيك ؟ فغنتها )) رواه النسائي

في كل هذه المرويات ما يشهد بإباحة هذا اللهو و المصحوب بعضه بالتمثيل و
الرقص و بتخطئة الاجتهاد الذي اراد الصحابه منعه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
شهد الايمان

شهد الايمان

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة   لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة Empty2010-07-13, 20:02

نسأل الله العفو والعافية وأن يهدينا لسواء السبيل


لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لآريد الردود المهم هو اخذ الفائدة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظة الى كنت رايح تدخل اتحط رد وتخرج غير ماتعيش روحك......المهم هو اخذ الفائدة
» ليس المهم أن تكون صديقي المهم أن تكون صادقا معي
» سياسة أثر تغيير سعر الفائدة على الإقتصاد
»  الوحدة الأولى: الربا ومشكلة الفائدة
»  الوحدة الأولى: الربا ومشكلة الفائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: إسلام أون لاين :: ارشيف المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: