فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)

شاطر
 

 فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

admin

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-12, 00:13

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..!
فقه الدموع والخشوع (5):

قال ابن عطاء الله السكندري:

(ربما وردت عليك الأنوار، فوجدت القلب محشوا بصور الآثار، فارتحلت من حيث نزلت.. فرغ قلبك من الأغيار، تملؤه بالمعارف والأسرار..)


البداية الصحيحة في فقه الدموع والخشوع هي التركيز على تنقية وتزكية القلب وخطورة الفشل في إصلاحه : ( كنا نؤتى الإيمان قبل القرآن)..



إيمانهم لا يجاوز حناجرهم : ذلك أن القرآن لا يحدث تأثيرا إيجابيا في القلب-من خشوع ودموع- إذا كان مريضا بباطن الإثم : من رياء وعجب وكبر وحسد وحب دنيا.. فلابد من التخلية ثم التحلية : ( كان يفرغنا ثم يملؤنا ).


في ظلال فقه القلب:

عن أبي الدرداء قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم : فشخص ببصره إلى السماء ، ثم قال : هذا أوان يختلس العلم من الناس حتى لا يقدرون منه على شيء..! فقال زياد بن لبيد الأنصاري :

كيف يختلس منا وقد قرأنا القرآن..! فو الله لنقرأنه ولنقرئنه أبناءنا ونساءنا .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثكلتك أمك ، يا زياد إن كنت أعدك من فقهاء المدينة ، هذه التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى فماذا تغني عنهم..!)


قال جبير فلقيت عبادة بن الصامت ، فقلت : ألا تسمع ما يقول أخوك أبو الدرداء ، فأخبرته بالذي قال ، فقال : صدق ، إن شئت حدثتك بأول علم يرفع من الناس الخشوع : يوشك أن تدخل المسجد الجامع فلا ترى فيه رجلا خاشعا..!..
(أخرجه الترمذي بإسناد حسن غريب).


فقه القلب : هو أول علم يختلس ويفقد ويرفع حتى لا يقدر الناس منه على شيء .. ويبقى علم اللسان : قلب بلا خشوع .. وعين بلا دموع .. وخط بلا وضوح..!


(( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ..!))


لفظ القلب وهو يطلق لمعنيين :


يقول حجة الإسلام الغزالي في موسوعته القلبية : عجائب القلب..!

1-اللحم الصنوبري الشكل ،

المودع في الجانب الأيسر من الصدر ، وهو لحم مخصوص ، وفي باطنه تجويف ، وفي ذلك التجويف دم أسود هو منبع الروح ومعدنه ، ولسنا نقصد الآن شرح شكله وكيفيته ؛ إذ يتعلق به غرض الأطباء ، ولا يتعلق به الأغراض الدينية ، وهذا القلب موجود للبهائم ؛ بل هو موجود للميت ، ونحن إذا أطلقنا لفظ القلب في هذا الكتاب لم نعن به ذلك ، فإنه قطعة لحم لا قدر له ، وهو من عالم الملك والشهادة ، إذ تدركه البهائم بحاسة البصر فضلا عن الآدميين.

2-هو لطيفة ربانية روحانية

لها بهذا القلب الجسماني تعلق ، وتلك اللطيفة هي حقيقة الإنسان ، وهو المدرك العالم العارف من الإنسان ، وهو المخاطب والمعاقب والمعاتب والمطالب ، ولها علاقة مع القلب الجسماني " .

والمقصود : إذا أطلقنا لفظ القلب أردنا به المعنى الثاني ، وهدفنا هو ذكر أوصاف الروح وأحوالها التي تعتبر سرا مغلقا ، والتعرض لأصناف النفوس وتقلباتها رغم أنها أمر مبهم ، ورغم أن آيات وأحاديث القلب قد يشتبه في بعضها الأمر ويتبادر إلى الذهن أنها مرتبطة بالقلب العضلي ، إلا أن المقصود منها على الحقيقة : القلب المعنوي كما قال الإمام الغزالي :

" وحيث ورد في القرآن والسنّة لفظ القلب ، فالمراد به المعنى الذي يفقه من الإنسان ، ويعرف حقيقة الأشياء ، وقد يُكنى عنه بالقلب الذي في الصدر ؛ لأن بين تلك اللطيفة وبين جسم القلب علاقة خاصة
"


القلب هو النقطة الملتهبة وبؤرة الصراع والحسم:


وقد أدرك الشيطان دور القلب ومكانه فلم يضيِّع وقته في معارك جانبية أو مناوشات هامشية ، بل صوَّب جهده نحو هدف واحد وغاية ثابتة.


قال ابن القيِّم :
"
ولما علم عدو الله إبليس أن المدار على القلب والاعتماد عليه ؛ أجلب عليه بالوساوس ، وأقبل بوجوه الشهوات إليه ، وزيَّن له من الأقوال والأعمال ما يصده عن الطريق ، وأمدَّه من أسباب الغي بما يقطعه عن أسباب التوفيق ، ونصب له من المصايد والحبائل ما إن سلم من الوقوع فيها لم يسلم من أن يحصل له بها التعويق " .

فالقلب هو الهدف المشترك بين الملك والشيطان ، كلاهما يستهدفه ، فهو موضع الصراع ، والنقطة الملتهبة ، وساحة القتال ، وأرض المعركة ،

ونتيجة هذه المعركة : إما هداية القلب وحياته ، وإما قساوته وموته وهلاكه
، فواعجبا ممن أخذ نصيحة العدو ، وردّ وصية الحبيب ، واشترى صداقة الشيطان بعداوة الملائكة ، وأعلن الحرب على ما تبقى من إيمانه بالتعاون مع عدوه اللدود ، وهي صيحة التعجب التي سبق وأن أطلقها ابن الجوزي حين قال :

كيف طابت نفسك أن تكون ظهيرا لفئة النفس على فئة القلب ، وفئة القلب مؤمنة وفئة النفس كافرة؟..


فقه الدموع والخشوع لا يستقر في قلب ملوث .. مشحون بصور الآثار:


قال ابن القيِّم :
" فالجنة لا يدخلها خبيث ، ولا مَن فيه شيء من الخبث ، فمن تطهَّر في الدنيا ولقي الله طاهراً من نجاساته دخلها بغير معوِّق ، ومن لم يتطهر في الدنيا ؛ فإن كانت نجاسته عينية كالكافر لم يدخلها بحال ، وإن كانت نجاسته كسبية عارضة دخلها بعد ما يتطهر في النار من تلك النجاسة ، ثم يخرج منها حتى إن أهل الإيمان إذا جازوا الصراط حُبسوا على قنطرة بين الجنة والنار ، فيهَذَّبون وينقَّون من بقايا بقيت عليهم قصرت بهم عن الجنة ، ولم توجب لهم دخول النار ، حتى إذا هُذِّبوا ونقوا أُذِن لهم في دخول الجنة "



وإذا كان صلى الله عليه وسلم قد قال :
(لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )
، فإن أبا حامد الغزالي : قد تأمل في هذا الحديث تأملا عميقا فقال :
"
والقلب بيت هو منزل الملائكة ، ومهبط أثرهم ، ومحل استقرارهم ،
والصفات الرديئة مثل الغضب والشهوة والحقد والحسد والكبر والعجب وأخواتها كلاب نابحة ، فأنى تدخله الملائكة وهو مشحون بالكلاب ، ونور العلم لا يقذفه الله تعالى في القلب إلا بواسطة الملائكة


، (( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء)) ، وهكذا ما يرسل من رحمة العلوم إلى القلوب إنما تتولاها الملائكة الموكلون بها ،

وهم المقدسون المطهرون المبرءون عن الصفات المذمومات ، فلا يلاحظون إلا طيبا ، ولا يعمرون بما عندهم من خزائن رحمة الله إلا طيبا طاهرا " .


تأمل جيدا قوله تعالى:


(( وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا،فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون ، وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون ))


يقول العلامة الشيخ سعيد حوى :

القرآن بالنسبة للذين في قلوبهم مرض يحدث تأثيرا عكسيا فبدلا أن يكون عامل زيادة إيمان في حقهم يكون عامل زيادة في المرض والقسوة..


قال سفيان الثوري:

إذا رأيتم طالب العلم يطلب الزيادة من العلم دون العمل فلا تعلِّموه ، فإنَّ من لم يعمل بعلمه كشجرة الحنظل كلما ازداد ريا بالماء ازداد مرارة ، وإذا رأيتموه يُخلِّط في مطعمه ومشربه وملبسه ونحو ذلك ولا يتورع ، فكُفُّوا عن تعليمه تخفيفا للحجة عليه غدا..!


.فإذا ما أردنا أن يلامس القرآن القلب ملامسة صحيحة .. فعلينا أن نطبب هذا القلب أولا.. وعلى هذا فأهم نقطة يركز عليها المربي منذ الابتداء هي إصلاح القلب ، والفشل في هذا الشأن يدل : إما على جهل المربي.. أو على عدم صدق المريد..أو على أن المنهج خاطئ أصلا..


يقول الدكتور خالد أبو شادي:

وطب القلوب من العلوم التي شحَّت في زماننا ، ونتج عنه المرض الذي عمَّ وانتشر حتى أصاب كثيرا من علمائنا وحاملي دوائنا ؛
فحفظت أذهانهم الشروح والمتون ، ونسيت جوارحهم الهدى والمنون ، وقالت ألسنتهم أنهم عالمون ونطقت أفعالهم أنهم جاهلون.


وأكثر علماء زماننا نوعان : نوع منكبٌ على حطام الدنيا لاهث وراءها ، لا يمل جمعها ، ويتقلب شهره ودهره في ملذاتها ، وقد أخذت دنياه بمجامع قلبه ، ولزمه خوف الفقر وحب التكاثر ؛ وأكثر هؤلاء دُفِع إلى ذلك دفعا وأُريد له أن ينشغل بالسعي وراء لقمة العيش والكدِّ من أجل الرزق وأُعطوا في مقابل ذلك الكفاف ؛ ليس غير الكفاف ، ليظلوا دوما غارقين في الإعصار ، دائرين في الرحى ، لا يبلغون ما يأملون ، ولا يتركون السعي إلى ما يطمحون ، وبذلك نسوا أسمى مهامهم وأشرفها وهي وراثة الأنبياء والقيام بوظيفة الرُّسل.


ونوع آخر اختصر الطريق على نفسه ، ورضي بالحرام السهل ، والشبهة المربحة ، واتخذ الإيمان سلعة ، يبيع بعضه أو كله ، ويقبض الثمن توسعة وإكراما وإغداقا وأموالا ، أهل تصنُّع ودهاء ، وتزيُّن للمخلوقين .. ، يلتقطون الرُّخص ويفتون بها ، ديدنهم المداهنة .. ، ولذا عمَّ البلاء وعزَّ الدواء ،

وقد سبق للعالم المجاهد عبد الله بن المبارك أن رأى أحد إخوانه يسلك أول هذا الطريق فقام بواجبه في النصح على الفور ، ومدَّ له يد العون ، وما أطيب سيرة رجل كابن المبارك كأريج الزهور تنقلها الريح من سهل إلى سهل ومن عصر إلى عصر متجاوزة حدود الزمان والمكان ، لتنقل لنا أنه لما قيل له : إن إسماعيل بن علية قد ولي الصدقات كتب إليه ابن المبارك أبياتا من الشعر تصلح لكل زمان سرى فيه هذا الداء فقال :

يا جاعل العلم له بازيا ... يصطاد أموال المساكين
احتلت للدنيا ولذاتها ... بحيلة تذهب بالدين
فصرت مجنونا بها بعد ما ... كنت دواءً للمجانين
أين رواياتك في سردها ... عن ابن عون وابن سيرين
أين رواياتك والقول في ... لزوم أبواب السلاطين
إن قلت أُكرهتُ فماذا كذا ... زلَّ حمار العلم في الطين

فلما قرأ الكتاب بكى واستعفى .


وإن كان لموت القلب علامات تختلف من شخص إلى آخر ومن مهنة إلى أخرى ؛ فإن أبرز علامات موت قلب العلماء وأشهرها هي ما عرفناه من مالك بن دينار:

الذي قال :

سألتُ الحسن : ما عقوبة العالم ؟ قال : موت القلب . قلت : وما موت القلب؟ قال : طلب الدنيا بعمل الآخرة .
وسمَّاهم ربيعة الرأي : بالسفلة وسفلة السفلة ، فقد روى مالك بن أنس: "


قال لي أستاذي ربيعة الرأي : يا مالك! من السفلة ؟ قلت : من أكل بدينه ، فقال : فمن سفلة السفلة ؟ قال : من أصلح دنيا غيره بفساد دينه ..

أظهروا لله دينا وعلى الدينار داروا وله صاموا وصلوا
وله حجوا وزاروا لو بدا فوق الثريا ولهم ريش لطاروا


عالم السوء الذي لا يعمل بعلمه فتنة ووبال على نفسه وغيره ، ومَثَله مثل صخرة وقفت في فم النهر ؛ لا هي تشرب ولا هي تدع الماء يخلص إلى الزرع ..


إن الفقيه إذا غوى وأطاعه .... قوم غووا معه فضاع وضيَّعا
مِثل السفينة إن هوت في لجة .... تغرقْ ويغرقُ كل من فيها معا..!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكــة الرومـانسيه

ملكــة الرومـانسيه

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-12, 13:05

مجهود رائع

تقبل مرورىا يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق بشار

توفيق بشار

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-23, 17:43

/فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Chokran2-b21db3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tuba

tuba

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-23, 18:47

شكراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/forum.htm
zerguit

zerguit

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-24, 02:11

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) 12v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.darisni.com
يوغي

يوغي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-24, 17:17

معاك نجوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.global.goalunited.org/
حـمزة

حـمزة

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-24, 18:06

شكرا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! MaSkI !

! MaSkI !

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-25, 16:00

مشكوووووووووووووووووووور الاخ على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـمزة

حـمزة

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-26, 00:26

شكرا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوغي

يوغي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-03-28, 19:10

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.global.goalunited.org/
نبض الأمل

نبض الأمل

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-09-17, 19:54

راقني ما قرأت هنا .....
ننتظر جديدك بكل الشوق والود
تحياتي لك ولقلمك الراقي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://didja-djamaa.ahlamontada.net/
(¯`·._.·ملاك الحب·._.·´¯)

(¯`·._.·ملاك الحب·._.·´¯)

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-09-19, 20:58

baraka laho fik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥Real Madrid♥

♥Real Madrid♥

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2010-09-20, 10:15

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) 9f4f28d50azy9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DJ KHALIL

DJ KHALIL

نوع المتصفح اوبرا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)   فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5) Empty2011-07-07, 02:16

البركة فيك وشيخنا حديبي المداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق..! فقه الدموع والخشوع (5)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الدموع والخشوع (1)
» أول ما يُرْفع من الناس الخشوع فقه الدموع والخشوع (3)
» لئن كان هذا الدمع يجري صبابة...على غير ليلى فهو دمع مضيع..!فقه الدموع والخشوع (4)
» ومن ذا يعيرك عيناً تبكى بها .... أرأيت عيناً للبكاء تعار ...؟! فقه الدموع والخشوع (2)
» بكى الرسول شوقا لنا ونحن لا نبكي شوقا له بوقاف رشيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: الأقلام المتميزه :: بقلم الأستاذ حديبي المدني-
انتقل الى: