كاتب الموضوع | رسالة |
---|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 13:09 | |
| س3ـ قصّة الأبرَص والأقرَع والأعمَى .. قصّة تُجسّد معنَى الشُّكر والجُحُود ذُكِرَت في حديثٍ للرّسُولِ صلّى اللهُ عليهِ وسَلّم ... اذكُرِي القِصّة. جـ : روى البخاري ومسلم من غير وجه ، عن همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأعمى وأقرع بدا لله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ فقال : لون حسن وجلد حسن قد قذرني الناس قال : فمسحه فذهب عنه فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا فقال : أي المال أحب إليك قال : الإبل - أو قال : البقر هو شك في ذلك ، أن الأبرص والأقرع قال أحدهما : الإبل وقال الآخر : البقر - فأعطي ناقة عشراء فقال : يبارك لك فيها. قال : وأتى الأقرع فقال : أي المال أحب إليك قال : شعر حسن ويذهب عني هذا ، قد قذرني الناس فمسحه فذهب، وأعطي شعرا حسنا قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر فأعطاه بقرة حاملا وقال : يبارك لك فيها. وأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس قال : فمسحه فرد الله إليه بصره قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الغنم فأعطاه شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتبلغ عليه في سفري فقال له : إن الحقوق كثيرة فقال له : كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس ؟ فقيرا فأعطاك الله عز وجل فقال : لقد ورثت لكابر عن كابر ! فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له : مثل ما قال لهذا ، فرد عليه مثل ما ردعليه هذا فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأعمى في صورته فقال : رجل مسكين وابن سبيل وتقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك ،أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري وفقيرا فقد أغناني فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل فقال : أمسك مالك فإنما ابتليتم ، فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك . أجابت عنه : بنت مسلمة: - اقتباس :
كان هناك ثلاثه من بنى اسرائيل ابرص واقرع واعمى فاتى اليهم ملك يريد ن يختبرهم فسالهم اى المال احب اليكم فاحدهم ( لا اذكر ايهم ) اختار الابل وان يعافيه الله والاخر اختار البقر ان يعافيه الله والثالث اختار الغنم وان يعافيه الله ثم مرت الايام واراد الله ان يختبرهم فارسل اليهم الملك على صوره رجل فقير فسالهم ان يعطوه ما اعطاهم الله فرفض اثنان منهم اعطاؤه شيئا فذكرهم بفضل الله عليهم حين رزقهم عافاهم ولكنهم اجابوا بان هذا المال والصحه ليس لاحد فضل به اما الثالث ( لا اذكر ايهم ) اعطى الرجل وقال له ان هذا من فضل الله عليه حيث رزقه وشفاه من ابتلائه asma. - اقتباس :
- س3ـ قصّة الأبرَص والأقرَع والأعمَى .. قصّة تُجسّد معنَى الشُّكر والجُحُود ذُكِرَت في حديثٍ للرّسُولِ صلّى اللهُ عليهِ وسَلّم ... اذكُرِي القِصّة.
جـ : روى البخاري ومسلم من غير وجه ، عن همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأعمى وأقرع بدا لله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ فقال : لون حسن وجلد حسن قد قذرني الناس قال : فمسحه فذهب عنه فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا فقال : أي المال أحب إليك قال : الإبل - أو قال : البقر هو شك في ذلك ، أن الأبرص والأقرع قال أحدهما : الإبل وقال الآخر : البقر - فأعطي ناقة عشراء فقال : يبارك لك فيها. قال : وأتى الأقرع فقال : أي المال أحب إليك قال : شعر حسن ويذهب عني هذا ، قد قذرني الناس فمسحه فذهب، وأعطي شعرا حسنا قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر فأعطاه بقرة حاملا وقال : يبارك لك فيها. وأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس قال : فمسحه فرد الله إليه بصره قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الغنم فأعطاه شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتبلغ عليه في سفري فقال له : إن الحقوق كثيرة فقال له : كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس ؟ فقيرا فأعطاك الله عز وجل فقال : لقد ورثت لكابر عن كابر ! فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له : مثل ما قال لهذا ، فرد عليه مثل ما ردعليه هذا فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأعمى في صورته فقال : رجل مسكين وابن سبيل وتقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك ،أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري وفقيرا فقد أغناني فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل فقال : أمسك مالك فإنما ابتليتم ، فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك . [/size][/size]
عدل سابقا من قبل همسة براءة في 2010-12-16, 13:22 عدل 2 مرات |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 13:12 | |
| س4- دُعَاء من الأذكَار ... مَن قَالَه فِي الصّبَاح فقَد أدّى شُكرَ يومِه ومَن قَالَه في المَسَاء فقَد أدّى شُكر لَيلَتِه كمَا قَالَ رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ علَيْهِ وَسَلَّم... اذكرِي هذَا الدّعَاء. جـ : وقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :(من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك لك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه .ومن قال مثل ذلك حين يمسي ، فقد أدى شكر ليلته ) حديث حسن أجابت عنه بنت مسلمة
ا - اقتباس :
- جابه السؤال الرابع
------------------------
(( اللهم مأصبح بي من نعمةٍ أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد ولك الشكر)) - اقتباس :
asma. س4- دُعَاء من الأذكَار ... مَن قَالَه فِي الصّبَاح فقَد أدّى شُكرَ يومِه ومَن قَالَه في المَسَاء فقَد أدّى شُكر لَيلَتِه كمَا قَالَ رسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ علَيْهِ وَسَلَّم... اذكرِي هذَا الدّعَاء. جـ : وقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :(من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك لك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه .ومن قال مثل ذلك حين يمسي ، فقد أدى شكر ليلته ) حديث حسن[/size]
عدل سابقا من قبل همسة براءة في 2010-12-16, 13:23 عدل 1 مرات |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 13:15 | |
| الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِين
" وَإنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لا تُحصُوهَا " ... وَمَنْ أصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلا
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمينَ علَى نِعْمَةِ الإسْلام ...وَمَا أعْظَمَهَا نِعْمَة ...الحَمدُ للهِ الذِي كَرَّمَنَا وأعَزَّنَا بالسُجُودِ لَهُ وَحْدَه...
الحمدُ للهِ الذِي أعَانَنَا علَى القِيَامِ بِفَرَائضِهِ ونَسْألُهُ أَن يُعِينَنَا عَلَى المَزيدِ مِنْ طَاعَتِه حتّى يَرضَى عَنَّا
الحمدُ للهِ رَبِّ العَالَمين على نِعْمَةِ التَّنَفُّس بسُهُولَةٍ وَيُسْر فهُنَاكَ مَنْ يُجَاهِد ويُصِيبُه التّعَب والنّصَب مِنْ أجلِ أن يتَنَفَّس، وَيَشعُر أنّ أضلُعِهِ سَتَخرُجُ مِنْ جَنَبَاتِهِ عِندَ كلّ شَهِيقٍ وَزَفِير ... وَمَضَت علَيهِ لَحظَة يَتَمَنّى لو توَقَّفَ نفسِه لوَقتٍ قَلِيل لِيَرتَاحَ قَليلا من هذَا التّعَب ولكِن أنَّى لَهُ هذَا وَقَد جَعلَ الله هذَا التّنَفُس سَببًا للحَيَاة...
-------------------------------------------------
هُنَاكَ آيَات كثيرة فِيهَا مِنْ نِعَمِ اللهِ عَلَيْنَا وَيَذْكُرُ اللهُ مِنْ نِعَمِة عَلَيْنَا السَّمع والبَصَر والفُؤاد يَقُولُ اللهُ تَعَالَى :
" وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " (78) سورة النحل "وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ" (78) سورة المؤمنون "ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ" (9) سورة السّّجدة
"قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ " (23) سورة الملك ولاحِظُوا مَعِي أخَوَاتِي أنَّهُ يَأتِي مَعَهَا لَعَلَّكُم تَشكُرُون ، قَلِيلًا مَا تَشْكُرُون الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ الذِي رَزَقَنَا بَصَرًا يتأمّل فِي خلْقِه سُبْحَانَهُ بَدِيع السَّمَاوَاتِ والأرْض ... وسَمعًا ليَسْمَعَ كلَامَ اللهِ عَزَّ وَ جَلّ فَيَقُولُ سَمِعْنَا وأطَعْنَا ... وقلْبًا ينبُضُ بِوَحدَانِيّته وحبّه تَعظيمًا وإجلالًا والخَوفِ مِنه. -------------------------------------------------- أُذَكِّرُ نَفْسِي أوّلا وأذَكِّرُكُم بنِعْمَةِ الحَيَاة فالحمدُ للهِ رَبِّ العَالَمين يَوْمَ القِيَامَة يَتَمَنَّى الكُفَّار أن يُرَدُّونَ إلَى الحَياة فيَعمَلُونَ غيرَ مَا كَانُوا يَعْمَلُون هَا نَحْنُ مَازَالت قُلُوبُنَا تَنْبُض ... مَازَالَت فَتْرة الاختِبَار لَم تَنْتَهِي لهَذِهِ اللّحظة ... مَازَالَت الفُرصَة مُتَاحَة للمَزِيدِ مِنَ الأعْمَالِ الصَّالِحَة ...فلنُسرِع بالعمَلِ .. لنَفُوزَ برِضْوَانِ الله يَقُولُ اللهُ تَعَالى عَن الذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ في جَنَّات النَّعيم " دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" (10)سورة يونُس الحمدُ للهِ رَبِّ العَالَمين .... أسألُ اللهَ أن يَرْزُقَنَا وإيَّاكُم دعوةً بِهَا فِي الآخِرَة كمَا رَزَقَنَا إيَّاهَا فِي الدُّنيَا .... آميـــــن أخَوَاتِي الحَبِيبَات بانتِظَارِ نِعَمٍ شَعَرتُم بِهَا حَتّى نُدرِكَ قِيمَتَها وَنَسْتَشْعِر بِهَا بَارَكَ اللهُ فِيكُم |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 13:26 | |
| ****إضافات**** عن انس رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: قال الله في الحديث القدسي:"انا اهل أن أتقي فلايجعل معي اله.فمن اتقي أن يجعل معي الها فانا أغفر له" قَالَ اللهُ تَعَالَى : "وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدي"طه:82 ---------------------------- مِنْ نِعَمِ اللهِ عَلَيْنَا : الصّحّة ... الفَرَاغ ... الحيَاة ... الأمن والأمَان ... سهُولة التّنَفُّس ... الشّفاء مِن الدّاء ...السَّمع والأبْصَار والأفْئِدَة ... " وَإنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لا تُحْصُوهَا " الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِين |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 13:27 | |
| ( 3 ) السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه أخَوَاتِي الغَالِيَات ... اليَوم إن شَاءَ الله سنَلْتَقِي مَعْ آيَة ولكِن لَنْ نَبْدَأ بِهَا مُشَارَكَتِنَا اليَوم، ودعُونِي أوَّلا أذكُرُ لَكُم ثَلاث مشَاهِد كُنْتُ شاهِدَة علَيْهَا فِي ثلاث مَوَاقِف مُخْتَلِفَة، والمَطْلوب مِنْكُنّ : إجَابَة السُّؤال التّالي - عِنْدَ قِرَاءَتِك لكلّ مَشْهَد مَاذَا دار فِي نَفْسِك ومَا تَعْلِيقِك علَى صَاحِبَة هذَا المَوقِف؟ عِلْمًا بِأَنّ هذِهِ المَشَاهِد لأخَوات مُلْتَزِمَات بالزِّيّ الشَّرْعِي .. الواسِع الفِضْفَاض الطّوِيل ... إلخ المَشْهَد الأوّل : المكَان : في الجَامِعة وأمَام السُّلّم ... وللأسَف وجَدتَّهَا تَقِفْ مَع أحَدِ الشَّبَاب يتَحَدَّثَانِ مَعًا . ( إحْدَى الفَتيَات ذَاتَ المَلابِس الضَّيِّقَة تنظُر إلَيْهَا وهِيَ فِي صَدْمَةٍ وذُهُول ).
المَشْهَد الثَّانِي : المَكَان : فِي طَرِيقٍ رَئِيسِي... وسَيَّارَة أُجرَة تتَوَقَّفْ والسَّائِق يَتَلَفَّت يَمِينًا ويَسَارًا بِطَرِيقَةٍ غَرِيبَة ... وَهَا هِيَ تَظْهَر وتقْتَرِب مِنَ السَّيّارَة ويَقُوم السَّائِق بتَسْلِيمَهَا شيئًا وتُعْطِيهِ شَيئًا ثُمَّ تَرْحَل. المَشْهَد الثّالِث : المكَان : مسْجِد حيثُ تُقَام إحدَى الأفْرَاح ... ويَحتَوِي المَسْجِد علَى بَابٍ رَئيسيّ مَفْتُوح وإحْدَى السَّتَائِر مُعَلَّقَة لتَسْتُر النِّسَاء عَنِ المَارَّة ... وَهِيَ تَقُوم بإزَاحِة السّتَار للدُّخُول وإذَا بِهَا تَظْهَر وعَلَى وَجْهِهَا المِكْيَاج والزِّينَة عِلمًا بأنّ المَعرُوفٌ عَنْهَا أنّها تُظهِر الوَجْه والكَفِّين عِنْدَ الخُرُوج. ( علَّقَت علَيْهَا إحدَى الأخَوَات أنَّهَا هَكذَا سَتَكُونُ فِتْنَةً لِغَيْرِهَا ). .... مَا رَأيِك فِي صَاحِبَات المَوَاقِف الثَّلاث؟....... هَلْ أجَبْتِ عَنِ السُّؤال فِي كلٍّ مِنَ الثَّلاث مَوَاقِف؟ ...... هل أنتِ مُتَأكِّدَة؟......إذًا مَوْعِدْنَا مَعَ الآيَة الكَرِيمَة يَقُولُ اللهُ جَلَّ وَعَلا :
" يأيُّهَا الذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَنِّ إنَّ بَعْضَ الظَنِّ إِثْم " سُورِة الحُجُرَات آية 12
| لَقَد أمَرَنَا اللهُ باجْتِنَاب كَثِيرًا مِنَ الظَنِّ حَتَّى لا نَقَع فِي بَعْضِه الآثِم
.
.
.
والآن
أشْرَحُ لَكُم الثَّلاث مَوَاقِف
المَشْهَد الأوَّل : هيَ وأخِيهَا فِي جَامِعَة وَاحِدَة وكَانَتْ حَرِيصَة على عَدَم الوُقُوفِ مَعَهُ حتَّى لا يَكُونَا فِي مَوْضِعِ شُبْهَة .. ولكِنَّه سألَهَا سؤالا فاضّطرّت للإجَابَة عَلَيْه. المَشْهَد الثَّانِي : نسِيَت هاتِفَهَا الجَوَّال بسيَّارة الأجرَة واتَّصَلَت بالرَّقَم لاستِعَادَتِه واتّفِقَا علَى الوُقُوف أمَام بَيتِهَا لاستِلامِه وكَافأت الرَّجُل لأمَانَتِه. المَشْهَد الثَّالِث : قَامَت بارْتِدَاءِ مَا يُخفِي وَجْهَهَا فِي الطَّرِيق كَيْ لا تُظْهِر زينَتها حَتَّى وَصَلَت وخلَعَتهُ قَبلَ إزَاحة السِّتَار والدُّخُول إلَى حيثُ تَوَاجُدِ الضُّيُوف. والآن مَع التّطبِيق العَمَلِي
- كَثِيرٍ مِنَّا عِنْدَمَا يَرَى مَوقِفًا يأتِي إلى فِكرِه ظنّ سوء فإن أتَاكِ هذَا فَعَلَيْكِ كِتْمَانِه ولا تُبْدِيه ... واسْتَغْفِرِي الله ... وأحْسِنِي الظَنَّ بالآخَرِين. ـ الدَّال علَى الخَيْرِ كَفَاعِلِه تَطْبِيقٍ نَظَرِي ـ فِي أيّ المَوَاقِف أُنْزِلَت هذِهِ الآية : " لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ " - حَديثٌ عَن رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يُحَذِّر فِيهِ مِنَ الظَنَّ .. اذكُرِي هذَا الحَديث دَعْوَة للنِّقَاش
هل قَابَلَكِ مَوقِف ... يُبَيِّن وَيُوَضِّح أَنَّ بَعْضَ الظَنِّ إثْم؟.. شَارِكِينَا بِهِ لِنَتَعَلَّم مِنْه
وإلَى خَطْوَةٍ قَادِمَة بإذنِ الله نَحْوَ العُلا مَعًا لِنَفُوزَ بِرِضْوَانِ الله |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-16, 21:27 | |
| نعم للتغيير الايجابي
نعم للعلا نعم للازدهار
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز إنـجاز أكثر رائــــــع لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد مـنتظرين ابداعتــــــك دمتـ ودام تألقـك |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-17, 19:36 | |
| |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2010-12-26, 14:08 | |
| أينـ أنتـ يآسآعيآتـ نحو آلعلآ |
|
| |
محبة الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2011-05-28, 17:54 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي صحبة الايمان ،اختي العزىزة ميمو عاتبة عليك لانكم وعدتموني بالحديث ذا الاسبوع عن العفو عند المقدرة لكن كلها احاديث للعلا والسمو بالنفس. الاية الكريمة من سورة النور اية: 12 نزلت هذة الاية تاديب من الله تعالي للمؤمنين في قصة عائشة رضي الله عنها حين افاض بعضهم في ذلك الكلام السوء وما ذكر في شأن حادثة الإفك،وقيل ايضا انها نزلت في ابي ايوب خالد ابن زيدالانصاري وامرأته رضي الله عنهما،وعاتبهم سبحانه وتعالي بانهم قاسوا ذلك الكلام علي انفسهم فان كان لايليق بهم فام المؤمنين اولي بالبراءة منه بالاحري والاولي. بالنسبة للمواقف الثلاثة فالحقيقة تبادر الي ذهني فورا انه من الممكن ان يكون الشاب اخاها ام الموقفين التاليين فقلت لربما السائق يعرفها والثالث لم اتمكن من الحكم. |
|
| |
محبة الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2011-05-28, 17:54 | |
| تَطْبِيقٍ نَظَرِي
ـ فِي أيّ المَوَاقِف أُنْزِلَت هذِهِ الآية : " لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ " نزلت هذه الايه في عائشه رضي الله عنها والصحابي صفوان رضي الله عنه وهي ما تسمى بحادثه الافك ونزلت في سوره النور
- حَديثٌ عَن رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يُحَذِّر فِيهِ مِنَ الظَنَّ .. اذكُرِي هذَا الحَديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث )
دَعْوَة للنِّقَاش اريد ان اقول ان المظلوم مهما طال ظلمه فانه لا بد ان ينجلي ولكن الله يؤخرنصرة المظلوم لحكمه يريدهافعلان هذا صحيح لحكمه يريدها ممكن يريد الله ان يختبر صبره ويرفعه بها درجات وممكن يريده ان يريه كيف للمظلوم ان يشعر بظلمه فكيف لانسان ان يظلم ربه فيشكرك مع غيره وكيف لعائشه رضي الله عنها صبرت واحتسبت ذلك عند ربها الذي حرم الظلم على نفسه كيف بنا نحن عباده سبحان الله كثير مايظلم الانسان وينسى ان الله حرم الظلم على نفسه وهو خالقنا موصورنا وهو المتصرف بنا هل قَابَلَكِ مَوقِف ... يُبَيِّن وَيُوَضِّح أَنَّ بَعْضَ الظَنِّ إثْم؟.. شَارِكِينَا بِهِ لِنَتَعَلَّم مِنْه والله لا اتذكر ولكن سوء الظن كثير شائع بين المجتمعات خاصتا اذا كان هناك حقد وحسد بينهم مثلنا تماما فهم يحقدون ويحسدون على اتفه الاسباب سبحان الله
|
|
| |
محبة الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2011-05-28, 17:55 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأتهذة المقالة عن سوء الظن فاحببت ان انقلها لكم:روي ابن ابي شيبة في المصتف والبيهقي في الشعب وصححه الالباني في السلسلة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم نظر الي الكعبة فقال:"ماأعظم حرمتك وماأعظم حقك،والمسلم أعظم حرمة منك،حرم الله ماله وحرم دمه وحرم عرضه واذاه وان يظن به ظن السوء"
وسوء الظن بالمسلم يدعو الي الخوف وتوجس الشر منه،وبالتالي التجسس والتحسس ومايترتب علي ذلك من التقاطع والتدابر وفساد القلوب،وكلها أخلاق ذميمة نهي عنها الشارع الحكيم،وطيب القلوب وسلامة الصدور وستر العيوب وتجاهلها والتغافل عنها من شيم فضلاء المسلمين مع إخوانهم. اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يالله وقال الشيخ الغزالي في الاحياء:فكما يجب عليك السكوت بلسانك عن مساؤي أخيك يجب عليه السكوت بقلبك وذلك بترك إساءة الظن به،فسوء الظن غيبة بالقلب ولاتحمل فعله علي وجه فاسد ماأمكنك ان تحمله علي وجه حسن. ويجب ان نعلم انه لامنافاة بين كون الشخص ياخذ الاحتياطات اللازمة لامنه وبين كونه حسن الظن بالناس،فحسن الظن لايعني أن تفرط في نفسك او مالك وهذا منهج السف الصالح رضوان الله عليهم نسأل الله ان يهدي الجميع الي الطريق المستقيم
|
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: نحو العلا ..{بنات صح} شاركينا اختي الحبيبة 2011-07-05, 18:34 | |
| بآرك الله فيك اختي محبة الرحمآن وجعلها فيـ ميزآن حسنآتك لكن ارجو ان تكملي معنآ بتتبعك |
|
| |
|