ساعدوني ارجوكم

شاطر
 

 ساعدوني ارجوكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adaika11

adaika11

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-04-16, 13:47

اريد بحث شامل ومفصل حول المذهب الحنفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adaika11

adaika11

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-04-16, 14:02

اين انتم ياشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-04-16, 14:05

الحنفي، المذهب. المذهب الحنفي هو المذهب الذي ينسب إلى مؤسسه
الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الفقيه الكوفي الذي تأثر بمن قبله من
علماء أهل الرأي. انظر: أبو حنيفة.
وكان أبو حنيفة يفتح الباب على مصراعيه أمام العمل بالقياس ـ أي الرأي
بمعناه الخاص ـ أما السُّنة فلا يقبلها إلا بشروط مشددة. لذا يطلق على
أصحاب هذا المذهب ¸مذهب أهل الرأي·، إذ إنهم يعطون حرية للعقل بكثرة
استعمال القياس والرأي؛ لذا فهم أقوياء في هذا الميدان، لكنهم ضعاف في
ميدان السنة؛ فهم أقوياء من حيث الدراية ـ كما يقال ـ وضعفاء من حيث
الرواية.
وكان لأتباع أبي حنيفة وتلاميذه المشهورين مثل أبي يوسف ومحمد
الشيباني والإمام زفر بن الهذيل والحسن ابن زياد اللؤلؤي الفضل في إثراء
المذهب الحنفي وتوسيع مسائله ومجالات تطبيقه.

انتشار المذهب. لعل من أهم العوامل التي
أدت إلى انتشار هذا المذهب في الماضي، هو تولي القضاة من الحنفية مهام
القضاء في الدولة العباسية. فلما تولى أبو يوسف ـ تلميذ أبي حنيفة ـ منصب
قاضي القضاة عام 170هـ في الدولة العباسية، بذل جهوداً كبيرة في نشر المذهب
الحنفي في كل أنحاء الدولة العباسية. وقد استمر الحال كذلك إلى ما بعد
انهيار الدولة العباسية؛ فقد اتخذته الدول الشرقية التي استقلت عن
العباسيين ـ مثل السلاجقة وآل بويه وغيرهم ـ مذهباً لهم في القضاء
والعبادات، حيث كانت ثقافتهم الإسلامية مستمدة من هذا المذهب ولا يعرفون
غيره.
ودخل هذا المذهب إلى بلاد إفريقيا الشمالية مثل: ليبيا، وتونس،
والجزائر، والمغرب عن طريق عبدالله بن فروخ وتلاميذه من بعده، وكذلك عن
طريق أسد بن الفرات بن سنان. ومع أن هذا المذهب دخل بلاد الأندلس، إلا أنه
لم يدم طويلاً لأن المذهب المالكي كان قد تغلغل في نفوس الأمراء والعامة.
أما في مصر، فقد انتشر هذا المذهب في عهد المهدي، عندما تولى القضاء
فيها إسماعيل بن اليسع عام 164هـ، ثم انتشر وتوسع ثانية في عهد صلاح الدين
الأيوبي بعد أن خفت سطوته في عهد الفاطميين الذين حاربوا هذا المذهب لبغضهم
للعباسيين. وكان أكثر ظهوراً في أواخر عهد الدولة الأيوبية. واستمر في قوة
الدفع هذه حتى في عهد دولة الشراكسة ودولة العثمانيين اللتين أصبح فيهما
هذا المذهب مذهب الحكام وبالتالي القضاة، ورغب فيه العلماء وكثير من أهل
العلم لأنه كان الطريق لتولي منصب القضاء. وكان أن دخل هذا المذهب طور
التقنين في مصر؛ فأصبح قانوناً يعمل به في كثير من أمور القضاء وخاصة ما
يتعلق منها بقضايا الأحوال الشخصية، ولا يزال يعمل بذلك في مصر حتى اليوم.
وكان المذهب الحنفي متمكناً في الشام وما حولها ـ ولا يزال هو الغالب
فيها ـ وكذلك في بلاد العراق التي كان ينازعه فيها أحياناً المذهب
الشافعي. كما انتشر في بلاد: أرمينيا، وأذربيجان، والهند، والصين حيث لا
منافس له في بلاد الهند والصين، ويكاد يكون هو المنفرد فيهما.
أما في بلاد الحجاز واليمن ودول الجزيرة العربية، فليس فيها إلا
القليل ممن يتبعون هذا المذهب، لعل أكثرهم من الوافدين من المسلمين وليسوا
من سكان البلد الأصليين. ولا يوجد إلا فئة قليلة تتبع هذا المذهب اليوم في
بلدان الشمال الإفريقي. أما في مصر، وإن كانت الغلبة للفقه الشافعي ثم
المالكي في الجنوب، إلا أن هناك عدداً كبيراً من عامة الناس يتبعون هذا
المذهب، وهو بالطبع مذهب الدولة المتبع في الفتوى.
وللمذهب الحنفي انتشار واسع وغلبة مطلقة في: تركيا، وألبانيا، وبلاد
البلقان (البوسنة والهرسك وكوسوفو) وأفغانستان وتركستان والهند وباكستان
وبلاد القوقاز والبرازيل.

أدلة الأحكام عند الأحناف. الأدلة
الفقهية عند الأحناف، أو الأصول التي يستنبطون منها الأحكام سبعة (أ)
القرآن (ب) السنة (جـ) الإجماع (د) قول الصحابي (هـ) القياس (و) الاستحسان
(ز) العرف.
في القرآن، روي أن أبا حنيفة كان قد أفتى بجواز قراءة القرآن في
الصلاة بغير العربية، ويقال إنه رجع عن هذا الرأي. والسبب في رأيه الأول
كان كثرة الداخلين في الإسلام من غير العرب الذين لا يحسنون النطق
بالعربية.
وفي السنة، فإن الأحناف يقسمون الأحاديث النبوية إلى أقسام: (أ)
المتواتر؛ وهو عندهم حجة قد رواه قوم لا يتوهم تواطؤهم على الكذب لكثرتهم
وعدالتهم (ب) مشهور؛ وهو ما نزل عن المتواتر في أول سنده فقط، ثم انتشر
فصار ينقله قوم لا يتوهم تواطؤهم على الكذب في القرون الثلاثة الأولى (جـ)
آحاد؛ وهو كل حديث ليس بمتواتر ولا مشهور، وهو يفيد الظن. واحتج الأحناف به
وعدلوا آراءهم على مقتضاه، وهو عندهم يقبل في أمور الدين (د) مرسل؛ وهو
حجة معتمدة في هذا المذهب (هـ) ضعيف. ومن المعلوم أن عامة الفقهاء
والمحدثين يقولون إن الأحكام الشرعية لا يصلح لبنائها الحديث الضعيف، إلا
أن الحنابلة ذهبوا إلى بناء الأحكام الشرعية على الضعيف وقدموه على الرأي
والقياس.
وفي الإجماع، يعتبر الأحناف هذا المبدأ أصلاً من أصول فقهم، ويبنون عليه اجتهاداتهم. وهذا الإجماع عندهم نوعان: إجماع صريح، وإجماع سكوتي
(ضمني). فالصريح بالقول أو الفعل. أما السكوتي (الضمني) فهو أن ينتشر بين
المجتهدين أن بعضهم قد ذهب إلى رأي اجتهادي بالقول أو بالعقل، وتنقضي مدة
التأمل، ويسكت الجميع عن الاعتراض على هذا الرأي أو مخالفته.
أما فيما يختص بقول الصحابي، فإن الأحناف يعتبرونه واجب الاتباع.
وقول الصحابي عند الأحناف حجة، وهو مقدم على القياس. وقد كان لاجتهاد أبي
حنيفة وطريقته في فهم الأحاديث أن يكثر من القياس ويفرع منها الفروع؛ لأنه
كان يفترض المسائل التي لم تقع افتراضاً، ويستنبط لها أحكامها، ويعمم هذه
الأحكام، ومن ثم يطبقها على المسائل التي افترضها، حتى اعتبر من أول
الفقهاء الذين أكثروا من الفقه الافتراضي.
أما فيما يتعلق بالاستحسان، فإن الأحناف يكثرون منه، وهو عندهم أربعة
أقسام (أ) استحسان السنة؛ وهو العدول عن حكم القياس إلى حكم مخالف ثبت
بالسنة (ب) استحسان إجماع؛ وهو العدول عن مقتضى القياس إلى حكم آخر انعقد
عليه الإجماع (جـ) الاستحسان القياسي؛ وهو العدول عن حكم القياس الظاهر إلى
حكم قياس آخر أدق وأخف وأقوى حجة (د) استحسان الضرورة؛ وهو العدول عن حكم
القياس لضرورة موجبة، أو مصلحة معتبرة دفعاً للمشقة والحرج.
ويعتبر الأحناف العرف أصل من أصول الاستنباط، وأنه يقوم بمثابة الدليل حيث لا يوجد دليل شرعي من الكتاب أو السنة.

خصائص المذهب الحنفي وطابعه. يتميز
المذهب الحنفي بخصائص ينفرد بها وحده دون سائر المذاهب. من ذلك الإكثار من
التفريع، وفرض المسائل التي لم تقع؛ حيث كان أبو حنيفة يفتي في مسائل لم
تقع ويفترض وقوعها. ومن ذلك أن الاجتهاد في هذا المذهب ليس اجتهاداً
فردياً، وإنما اجتهاد جماعة، كما كان يحدث مع الإمام أبي حنيفة وتلاميذه؛
فقد كانت حلقته مع تلاميذه مجلس شورى، يتناقشون في المسألة، ثم إذا وصلوا
إلى اتفاق دونوها. ومن ذلك امتزاج الحديث بالرأي في هذا المذهب.
لقد ترك علماء الأحناف ثروة فقهية كبيرة اشتملت عليها كتب المذهب الحنفي الذي من أشهرها: كتب ظاهر الرؤية السنة؛ والسير الكبير؛ والمبسوط؛ وبدائع الصنائع وغيرها.
وتميز بعض علماء هذا المذهب بما يسمى بباب الحيل الشرعية؛ فقد رويت
عن الأحناف مسائل في هذا الباب أكثرها في باب الأيمان والطلاق. ولم يكن
القصد منها ـ بالطبع ـ التحايل على إبطال الحق أو إحقاق الباطل، وإنما كان
القصد منها استنباط فقهي للخروج من مأزق ما مع عدم التعدي على أحد في نفسه
أو ماله. من ذلك ما روي أن رجلاً حلف أن يجامع زوجته في نهار رمضان، فيفتيه
أبو حنيفة بأن يسافر بها في نهار رمضان وغير ذلك كثير.
كما يمتاز هذا المذهب بالمرونة في أخذه بالقياس، والتيسير في
العبادات، ويعد ذلك من الدعائم التي قام عليها التشريع الإسلامي. كما يمتاز
بتصحيح تصرفات الإنسان كلما أمكن ذلك، واحترام حرية إنسانية الإنسان. كما
أنهم لا يفتون بالحَجْر إلا في حالة الجنون أو صغر السّن ولا يجوزونه على
السفيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-04-16, 14:06







ãÐåÈ
ÝÞåí ÇÓáÇãí ãä ãÐÇåÈ Ãåá ÇáÓäÉ ÇáÇÑÈÚÉ¡ íäÓÈ Çáì ÇáÅãÇã ÇÈí ÍäíÝÉ ÇáäÚãÇä
Èä ËÇÈÊ ÇáãÊæÝøóì ÓäÉ 150 åÜ Ýí ÈÛÏÇÏ¡ æÞÏ ÇÚÊãÏ ÛÇíÉ ÇáÇÚÊãÇÏ Úáì (ÇáÑÃí)
æ(ÇáÞíÇÓ) æÚãá ÈÂÑÇÁ åÐÇ ÇáãÐåÈ Ýí ÃÛáÈ ÇáÈáÇÏ ÇáÇÓáÇãíÉ.






ÚæÇãá ÇáÙåæÑ




Ü
ÇÔÊÏ ÇáÎáÇÝ Ýí Òãä ÇáÏæáÉ ÇáÇãæíÉ Èíä Çåá ÇáÑÃí æÃåá ÇáÍÏíË æßÇäÊ ÇáÏæáÉ
ÇáÇãæíÉ ÊÏÚã Ýí Ðáß Çåá ÇáÍÏíË¡ æÇÓÊãÑ åÐÇ ÇáÎáÇÝ ÍÊì ÓÞæØ ÇáÇãæííä æÞíÇã
ÇáÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ ÇáÊí ÇÎÐÊ ÊÚÊãÏ ÇáãæÇáí æÊÞÑÈåã ÍÊì ÊÈáæÑ ÊíÇÑ ÇáÍäÝíÉ¡
æÇáÊÝ Íæáå ÇáãæÇáí æÇÕÈÍ ÇáãÐåÈ ÇáÑÓãí ááÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ.
Ü ÇÎÐÊ ÇáÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ ÊÛÏÞ ÈÇáÚØÇÁ æÇáåÏÇíÇ Úáì Çåá ÇáÑÃí ÝÍÇæá ÈÚÖ ÚáãÇÁ
åÐÇ ÇáÇÊÌÇå ÊÃííÏ æÌåÉ äÙÑ ÇáÏæáÉ æÏÚãåÇ Ýí ÈÑæÒ åÐÇ ÇáÊíÇÑ (ÇáÍäÝíÉ)
æäÔæÆå.
Ü ãÄÓÓ åÐÇ ÇáãÐåÈ åæ ÇÈÇ ÍäíÝÉ ÍíË ÎÑÌ Úáì ÇáäÇÓ ÈãÐåÈ ÌÏíÏ¡ Ýíå ÍÑíÉ
ÇáÚÞá æÇÓÊÚãÇá ÇáÑÃí æÇáÞíÇÓ¡ æÞÏ ÊãíÒ ÈãÞÏÑÉ ÝÇÆÞÉ ÇáÇÓÊäÈÇØ ÝÃÍÏËÊ
ÇÝßÇÑå ÊíÇÑÇð ÇÓÊÞØÈ ÇáßËíÑ ãä ÇáãÄíÏíä áå.






ÇáäÔÃÉ æÇáÊØæÑ





Ü ÍÇæá ÇáÚÈÇÓíæä ÇÖÝÇÁ ØÇÈÚ ÇáÇäÊãÇÁ ÇáÏíäí Úáì ÏæáÊåã
æÇáÇíÍÇÁ ááÑÇí ÇáÚÇã ÈÃäåã ÃÍÞ ÈÇáÇãÑ ãä ÎÕæãåã ÇáÇãæííä ÝÇÙåÑæÇ ÇáÇÊÕÇá
ÇáæËíÞ Èíä ÇáÏíä æÇáÏæáÉ æßæäæÇ ãä ÇÍßÇã ÇáÔÑíÚÉ ÏÓÊæÑÇð æäÙÇãÇð ÊÓíÑ Úáíå
ÇáÏæáÉ ÓíÑÇð ÕæÑíÇð¡ ÝÞÑÈæÇ ÇáÚáãÇÁ æÌÚáæÇ ÇáÞÖÇÁ ÈíÏ Ãåá ÇáÑÃí ãä Ãåá
ÇáÚÑÇÞ ÍÊì æáí ÇÈæ íæÓÝ ÇáÞÖÇÁ æåæ ÊáãíÐ ÃÈí ÍäíÝÉ ÝßÇäÊ ááãÐåÈ ÇáÍäÝí
ÍÙæÉ æÇÓÚÉ Ýí ÇáÔåÑÉ æÇáÇäÊÔÇÑ.
Ü Çä æÌæÏ ÑÌÇáÇÊ ÍãáæÇ Úáì ÚÇÊÞåã äÔÑ ÇáãÐåÈ ÃãËÇá ÇÈí íæÓÝ ÞÇÖí ÇáÞÖÇÉ Ýí
Òãä ÇáÑÔíÏ ÓÇÚÏ Úáì ÇäÊÔÇÑ åÐÇ ÇáãÐåÈ ÇäÊÔÇÑÇð æÇÓÚÇð¡ ÍíË Êæáì ÇáÞÖÇÁ
áËáÇËÉ ãä ÇáÎáÝÇÁ ÇáÚÈÇÓíÜíä ãäÐ ÇíÇã ÇáãåÏí Ëã ÇáåÇÏí Ëã ÇáÑÔíÏ.
Ü ÍöÙíó ÇáÝÞå ÇáÍäÝí ÈãÍãÏ Èä ÇáÍÓä ÇáÔíÈÇäí ÇáÐí Ïæøä ÝÞå åÐÇ ÇáãÐåÈ
æÓÌáå¡ æßÐáß ãÍãÏ Èä ÔÌÇÚ ÇáËáÌí ÇáÐí ßÇä íÍÊÌ ÈÝÞå ÇáÍäÝíÉ æÇÙåÑ Úááå
æÞæÇå ÈÇáÍÏíË¡ ÝÓÇÚÏ åÐÇä ÇáÇãÑÇä Úáì ÇäÊÔÇÑ åÐÇ ÇáãÐåÈ Úáì ÕÚíÏ ÇáÚÇáã
ÇáÇÓáÇãí.






ÇáÇÝßÇÑ æÇáãÚÊÞÏÇÊ





ÇÚÊãÏ åÐÇ ÇáãÐåÈ ÇÝßÇÑÇð æãÚÊÞÏÇÊ ãä ÃåãåÇ :
Ü ÇáÇÕæá ÚäÏ ÇáÍäÝíÉ åí : « ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ æÇÌãÇÚ ÇáÕÍÇÈÉ æÇáÞíÇÓ
æÇáÇÓÊÍÓÇä æÇáÚÑÝ ».
Ü Çåã ãÕÇÏÑ ÇáÊÔÑíÚ ÚäÏåã åæ ÇáÇÎÐ ÈÇáÞíÇÓ ÍÊì ÚÑÝæÇ Èå æÊãíÒæÇ Úä ÈÞíÉ
ÇáãÐÇåÈ.
Ü ÒÚãæÇ : Çä ÇáÇíãÇä åæ ÇáãÚÑÝÉ ÈÇááå æÑÓæáå æÇáÇÞÑÇÑ ÈãÇ ÌÇÁ ãä ÚäÏ Çááå
Ýí ÇáÌãáÉ Ïæä ÇáÊÝÓíÑ.
Ü ÞÇáæÇ : ÈÌæÇÒ ÞÈæá ÇáÌÒíÉ ãä ÚÈÏÉ ÇáÇÕäÇã ãÓÊËäíä ÇáÚÑÈ ãäåã.
Ü ÇÝÜÊì ÇÈæ ÍäíÝÉ ÈæÌæÈ äÕÑÉ ÒíÏ Èä Úáí Èä ÇáÍÓíä (Ú) æÍãá ÇáãÇá Çáíå
æÇáÎÑæÌ ãÚå Úáì ÇááÕ ÇáãÊÛáÈ ÇáãÓãì ÈÇáÇãÇã æÇáÎáíÝÉ.
Ü ÃÛáÞæÇ ÈÇÈ ÇáÇÌÊåÇÏ ãßÊÝíä ÈÇÌÊåÇÏ ÇáÇÆãÉ ÇáÓÇÈÞíä æÕÇÑ ÚÕÑåã ÚÕÑ ÊÞáíÏ
æÇÎÊíÇÑ ãä ßÊÈ ÇáÓÇÈÞíä.
Ü ÞÇáæÇ ÈÚÏã ÌæÇÒ ÇáÍÌÑ Úáì ÇáÓÝíå æáÇ Úáì Ðí ÇáÛÝáÉ áÇäåã íÑæä Çä ÇáÔÎÕ
ÈÈáæÛå ÚÇÞáÇð ÓæÇÁ ßÇä ÓÝíåÇð Çã ÛíÑ ÓÝíå ÝÅäå ÞÏ ÈáÛ ÍÏ ÇáÇäÓÇäíÉ
ÇáãÓÊÞáÉ.
Ü ÐåÈ ÝÞåÇÄåã Çáì Çäå áÇíÌæÒ ááÌäÈ ãÓ ÇáÊæÑÇÉ æåæ ãÍÏË.
Ü ÞÇáæÇ : ÈÌæÇÒ ÇáÕáÇÉ ÎáÝ ÇáÝÇÓÞ æÛíÑå.
Ü ÞÇáæÇ Ýí ÇáßÝÑ æÇáÔÑß åãÇ ÇÓãÇä æÇÞÚÇä Úáì ãÚäííä æÇä ßá ÔÑß ßÝÑ æáíÓ ßá
ßÝÑ ÔÑßÇð¡ æÞÇáæÇ : áÇÔÑß ÇáÇ ãä ÌÚá ááå ÔÑíßÇ¡ æÇãÇ ÇáíåæÏ æÇáäÕÇÑì ÝßÝÇÑ
áÇãÔÑßæä æÓÇÆÑ Çáãáá ßÝÇÑ ãÔÑßæä.
Ü ßÇä ãä ãÈÏÆåã ÇÚãÇá ÚÞæáåã ÝíãÇ ÇÐÇ Ñæí Ýí ÇáãÓÃáÉ ÞæáÇä Çæ ÇßËÑ Ýí
ÇáÕÍÇÈÉ ÝíÎÊÇÑæä ãäåÇ ÃÚÏáåÇ Ãæ ÇÞÑÈåÇ Çáì ÇáÇÕæá ÇáÚÇãÉ æÚÏã ÇáÇÚÊÏÇÏ
ÈÃÞæÇá ÇáÊÇÈÚíä ÇáÇ Çä íæÇÝÞæÇ ÇÌÊåÇÏåã.
Ü ÌÇåÑæÇ Ýí ÇáÚÑÇÞ ÈæÌæÈ äÕÑÉ ÇÈÑÇåíã ÇÎí Ðí ÇáäÝÓ ÇáÒßíÉ Èá Çä ÇáÇãÑ æÕá
Èåã Çáì Çä ËÈØæÇ ÈÚÖ ÞæÇÏ ÇáãäÕæÑ Úä ÇáÎÑæÌ áÍÑÈ ÇÈÑÇåíã.
Ü ÞÇáæÇ : Çä ááãÑÃÉ ÇáæáÇíÉ ÇáßÇãáÉ Ýí ÇáÒæÇÌ ÝßãÇ Çä ÇáæáÇíÉ ÇáãÇáíÉ ÊËÈÊ
áåÇ ßÇãáÉ ÝßÐáß æáÇíÉ ÇáÒæÇÌ¡ Ëã Çäåã ÞÑÑæÇ ÇáãÓÇæÇÉ Èíä ÇáÑÌá æÇáãÑÃÉ¡
ÝßãÇ Çä áå ÇáæáÇíÉ ÇáßÇãáÉ Ýí ÔÃä ÇáÒæÇÌ ÝáåÇ ÇíÖÇ ÇáæáÇíÉ Úáì äÝÓåÇ Ýí
ÔÃä ÇáÒæÇÌ.
Ü ÞÇáæÇ Çäå áÇíßÝÑ æáÇ íÝÓÞ ãÓáã ÈÞæá ÞÇáå Ýí ÇÚÊÞÇÏ Çæ ÝÊíÇ¡ æÇä ßá ãä
ÇÌÊåÏ Ýí ÔíÁ ãä Ðáß ÝÏÇä ÈãÇ ÑÃì Çäå ÇáÍÞ¡ Ýåæ ãÃÌæÑ Úáì ßá ÍÇá¡ Çä ÇÕÇÈ
ÇáÍÞ Ýáå ÇÌÑÇä æÇä ÃÎØà ÝÃÌÑ æÇÍÏ.
Ü ßÇä áåã Ýí ÇáÍÏíË ãÓáß ÎÇÕ æåæ ÇáÊÔÏíÏ Ýí ÞÈæá ÇáÍÏíË æÇáÊÍÑí Úäå æÚä
ÑÌÇáå ÍÊì íÕÍ¡ æßÇäæÇ áÇíÞÈáæä ÇáÎÈÑ Úä ÑÓæá Çááå ÇáÇ ÇÐÇ ÑæÇå ÌãÇÚÉ Úä
ÌãÇÚÉ.
Ü ãä ÇáÇãæÑ ÇáÙÇåÑÉ Ýí ÝÞå ãÐåÈ ÇáÍäÝíÉ (ÇáÍíá ÇáÔÑÚíÉ)¡ æÞÏ ÇÕÈÍÊ ÈÇÈÇð
æÇÓÚÇð ãä ÇÈæÇÈ åÐÇ ÇáÝÞå Ýí ãÐåÈåã ÍÊì æÖÚæÇ ÝíãÇ ÈÚÏ ÍíáÇð ááåÑæÈ ãä ßá
ÇáÇáÊÒÇãÇÊ.







ÃÈÑÒ ÇáÔÎÕíÇÊ





1 Ü ÇáäÚãÇä Èä ËÇÈÊ (ÇÈæ ÍäíÝÉ)
2 Ü ÇÈæ íæÓÝ (ÞÇÖí ÇáÞÖÇÉ)
3 Ü ãÍãÏ Èä ÇáÍÓä ÇáÔíÈÇäí.
4 Ü ãÍãÏ Èä ÔÌÇÚ ÇáËáÌí.
5 Ü ÒÝÑ Èä åÐíá.
6Ü ãÍÈ ÇáÏíä Èä ãÍãÏ ÇáåäÏí.
7 Ü ÇáÍÓä Èä ÒíÇÏ ÇááÄáÆí ÇáßæÝí.
8 Ü ÌãÇá ÇáÏíä ÇáÍÕíÑí ÇáÍäÝí.






ÇáÇäÊÔÇÑ æãæÇÞÚ ÇáäÝæÐ



ÇäÊÔÑ ÇáãÐåÈ ÇáÍäÝí Ýí ÇáÚÑÇÞ æÝí ÇÛáÈ ÇáÇÞØÇÑ ÇáÇÓáÇãíÉ ÈÔßá
ãÊÝÇæÊ¡ ÝÊÑßíÉ æÇáÈÇäíÉ æÓßÇä ÈáÇÏ ÇáÈáÞÇä æÊÑßÓÊÇä (ÈÎÇÑì) åã Úáì ÇáãÐåÈ
ÇáÍäÝí ÈÕæÑÉ ÛÇáÈÉ¡ æÝí ÇÝÛÇäÓÊÇä íÄáÝæä äÕÝ Ãåá ÇáÓäÉ Èá åÐÇ ÇáãÐåÈ åæ
ÇæÓÚ ÇáãÐÇåÈ ÇáÇÓáÇãíÉ ÇäÊÔÇÑÇð ÚáìÇáÇØáÇÞ.






ÃÍÏÇË ææÞÜÇÆÚ



Ü ßÇä ááÍäÝíÉ ãæÞÝ ÚÏÇÁ ãÚÑæÝ ãä ÇáÇãæííä ÍÊì Çä íÒíÏ Èä ÚãÑ
Èä åÈíÑÉ ÇáÝÒÇÑí ÇãíÑ ÇáÚÑÇÞóíúäö ÞÏ ÇÓÊÞÏã ÇÈÇ ÍäíÝÉ áßí íáí ÇáÞÖÇÁ
ÈÇáßæÝÉ ÇíÇã ãÑæÇä Èä ãÍãÏ ÂÎÑ ãáæß Èäí ÇãíÉ ÝÃÈì Úáíå ÝÖÑÈå ãÆÉ ÓæØ æÚÔÑÉ¡
ßá íæã ÚÔÑÉ ÓíÇØ¡ æåæ Úáì ÇáÇãÊäÇÚ ÝáãÇ ÑÃì Ðáß Îáì ÓÈíáå.
Ü íÑæì Çäå áãÇ ÎÑÌ ÒíÏ Èä Úáí ÈÇáßæÝÉ Úáì åÔÇã Èä ÚÈÏ Çáãáß ÞÇá ÇÈæ ÍäíÝÉ
: « ÙÇåì ÎÑæÌå ÎÑæÌ ÑÓæá Çááå íæã ÈÏÑ » ÝÞíá áå : áã ÊÎáÝÊ Úäå ¿ ÞÇá :
ÍÈÓäí Úäå æÏÇÆÚ ÇáäÇÓ¡ ÚÑÖÊåÇ Úáì ÇÈä ÇÈí áíáì Ýáã íÞÈá ÝÎÝÊ Çä ÇãæÊ ãÌåáÇð.
Ü Ýí ÇáÚÕÑ ÇáÚÈÇÓí ÇÓÊÏÚì ÇáãäÕæÑ ÇÈÇ ÍäíÝÉ ãä ÇáßæÝÉ áÇäå ÇÊåã ÈÇáÊÔíÚ
áÇÈÑÇåíã ÇÎí ãÍãÏ Ðí ÇáäÝÓ ÇáÒßíÉ ÝÍÈÓå ÎãÓÉ ÚÔÑ íæãÇð Ëã Óãå ÝãÇÊ.





ãä ÐÇßÑÉ ÇáÊÇÑíÎ



Ü ÞÇá ÇáÇãÇã ÌÚÝÑ Èä ãÍãÏ ÇáÕÇÏÞ (Ú) áÇÈí ÍäíÝÉ : íÇäÚãÇä ãÇ
ÇáÐí ÊÚÊãÏ Úáíå ÝíãÇ áã ÊÌÏ Ýíå äÕÇ ãä ßÊÇÈ Çááå æáÇ ÎÈÑÇð Úä ÑÓæá Çááå
(Õ) ¿ ÝÞÇá : ÃÞíÓå Úáì ãÇæÌÏÊ ãä Ðáß¡ ÞÇá ÇáÇãÇã ÇáÕÇÏÞ (Ú) : Çä Çæá ãä
ÞÇÓ ÇÈáíÓ ÝÃÎØà ÇÐ ÃãÑå Çááå ÈÇáÓÌæÏ áÂÏã (Ú) ÝÞÇá : « ÇäÇ ÎíÑ ãäå ÎáÞÊäí
ãä äÇÑ æÎáÞÊå ãä Øíä »¡ ÝÑÃì ÇáäÇÑ ÇÔÑÝ ãä ÇáØíä ÝÎáÏå Ðáß Ýí ÇáÚÐÇÈ
Çáãåíä¡ Ãí äÚãÇä ÇíåãÇ ÇØåÑ ÇáÈæá Çã ÇáÈæá ¿ ÞÇá : Çáãäí¡ ÞÇá ÞÏ ÌÚá Çááå
Ýí ÇáÈæá ÇáæÖæÁ æÝí Çáãäí ÇáÛÓá æáæ ßÇä íÍãá Úáì ÇáÞíÇÓ áßÇä ÇáÛÓá Ýí
ÇáÈæá.
æÅíåãÇ ÇÚÙã ÚäÏ Çááå¡ ÇáÒäì Çã ÞÊá ÇáäÝÓ ¿ ÞÇá ÞÊá ÇáäÝÓ¡ ÞÇá ÇáÇãÇã
ÇáÕÇÏÞ (Ú) : ÞÏ ÌÚá Çááå Ýí ÞÊá ÇáäÝÓ ÔÇåÏíä æÝí ÇáÒäì ÇÑÈÚÉ æáæ ßÇä Úáì
ÇáÞíÇÓ áßÇä ÇáÇÑÈÚÉ ÔåÏÇÁ Ýí ÇáÞÊá áÇäå ÇÚÙã¡ æÇíåãÇ ÇÚÙã ÚäÏ Çááå ÇáÕáÇÉ
Çã ÇáÕæã ¿ ÞÇá ÇáÕáÇÉ¡ ÞÇá ÇáÇãÇã : ÝÞÏ ÇãÑ ÑÓæá Çááå (Õ) ÇáÍÇÆÖ Çä ÊÞÖí
ÇáÕæã æáÇÊÞÖí ÇáÕáÇÉ æáæ ßÇä Úáì ÇáÞíÇÓ áßä ÇáæÇÌÈ Çä ÊÞÖí ÇáÕáÇÉ¡ ÝÇÊÞ
Çááå íÇäÚãÇä æáÇÊÞÓ.
ÌÇÁ ÌãÇÚÉ ãä Çåá ÇáãÏíäÉ ÇÈÇ ÍäíÝÉ áíäÇÙÑæå Ýí ÇáÞÑÇÁÉ ÎáÝ ÇáÇãÇã (æÇÈæ
ÍäíÝÉ íÞæá ÈÚÏã ÞÑÇÁÉ ÇáãÃãæã)¡ ÝÞÇá áåã áÇíãßääí ãäÇÙÑÉ ÇáÌãíÚ¡ ÝæáæÇ
ÇáßáÇã ÇÚáãßã ÝÃÔÇÑæÇ Çáì æÇÍÏ¡ ÝÞÇá : åÐÇ ÃÚáãßã ¿ æÇáãäÇÙÑÉ ãÚå
ßÇáãäÇÙÑÉ ãÚßã ¿ ÞÇáæÇ : äÚã¡ ÞÇá : æÇáÍÌÉ Úáíå ßÇáÍÌÉ Úáíßã ¿ ÞÇáæÇ äÚã¡
ÞÇá : Çä äÇÙÑÊå áÒãÊßã ÇáÍÌÉ áÇäßã ÇÎÊÑÊãæå ÝÌÚáÊã ßáÇãå ßáÇãßã¡ æßÐÇ äÍä
ÇÎÊÑäÇ ÇáÇãÇã ÝÞÑÇÁÊå ÞÑÇÁÊäÇ.






ÎáÇÕÉ ÇáÈÍË



Ü ÇáÍäÝíÉ ãÐåÈ Ýåí ÇÓáÇãí ãä ãÐÇåÈ Çåá ÇáÓäÉ ÇáÇÑÈÚÉ íäÓÈ Çáì
ÇáäÚãÇä Èä ËÇÈÊ (ÇÈí ÍäíÝÉ)¡ æÞÏ ÇÚÊãÏ Úáì ÇáÞíÇÓ æÇáÑÃí Ýí ÇÓÊäÈÇØÇÊå
æãÚÊÞÏÇÊå.
Ü ÞÇãÊ ÇáÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ ÈÊÞÑíÈ ÇÕÍÇÈ ÇáÑÃí ãä ÇáãæÇáí æÇÕÈÍ åÐÇ ÇáãÐåÈ åæ
ÇáãÐåÈ ÇáÑÓãí ááÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ.
Ü ÇÎÐÊ ÇáÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ ÊÛÏÞ ÇáÚØÇíÇ æÇáåÏÇíÇ Úáì Çåá ÇáÑÇí ÝÇäÓÇÞ ÈÚÖ
ÚáãÇÁ åÐÇ ÇáÇÊÌÇå æÑÇÁ ÇáÏæáÉ ÇáÚÈÇÓíÉ ãÄíÏÇð æÏÇÚãÇð áåÇ æÓÇÚÏ Ðáß Úáì
ÇäÊÔÇÑ åÐÇ ÇáãÐåÈ æÊËÈíÊ ÇÑßÇäå.
Ü ÍÇæá ÇáÚÈÇÓíæä ÇÖÝÇÁ ØÇÈÚ Ïíäí Úáì ÏæáÊåã ÝÞÑÈæÇ ÇáÚáãÇÁ æÌÚáæÇ ÇáÞÖÇÁ
ÈíÏ Çåá ÇáÑÃí ãä Çåá ÇáÚÑÇÞ ÍÊì æáí ÊáãíÐ ÇÈí ÍäíÝÉ (ÇÈæ íæÓÝ) ÇáÞÖÇÁ ÝßÇä
ááãÐåÈ ÍÙæÉ æÇÓÚÉ Ýí ÇáÔåÑÉ æÇáÇäÊÔÇÑ.
Ü ÇáÇÕæá ÚäÏ ÇáãÐåÈ ÇáÍäÝí åí ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ æÇÌãÇÚ ÇáÕÍÇÈÉ æÇáÞíÇÓ
æÇáÇÓÊÍÓÇä æÇáÚÑÝ.
Ü Çåã ãÕÇÏÑ ÇáÊÔÑíÚ ÚäÏåã åæ ÇáÞíÇÓ ÍÊì ÊãíÒæÇ Èå Úä ÈÞíÉ ÇáãÐÇåÈ.
Ü ÇÝÊì ÇÈæ ÍäíÝÉ ÈæÌæÈ äÕÑÉ ÒíÏ Èä Úáí Èä ÇáÍÓíä æÍãáæÇ ÇáãÇá Çáíå ßãÇ
äÕÑæÇ ÇÈÑÇåíã æÇÎÇå ÐÇ ÇáäÝÓ ÇáÒßíÉ.
Ü ÇÌÇÒæÇ ÇáÕáÇÉ ÎáÝ ÇáÝÇÓÞ æÛíÑå.
Ü ÇÓÊÏÚì ÇáãäÕæÑ ÇáÚÈÇÓí ÇÈÇ ÍäíÝÉ ãä ÇáßæÝÉ áÇäå ÇÊåã ÈÇáÊÔíÚ áÇÈÑÇåíã
æãÍãÏ Ðí ÇáäÝÓ ÇáÒßíÉ ÝÍÈÓå ÎãÓÉ ÚÔÑ íæãÇ Ëã ÇãÑ ÈÓãå ÝãÇÊ. Ü ÇäÊÔÑ ÇáãÐåÈ
ÇáÍäÝí Ýí ÇáÚÑÇÞ æÝí ÇÛáÈ ÇáÇÞØÇÑ ÇáÇÓáÇãíÉ ÝÇÛáÈ ÇáãÓáãíä Ýí ÊÑßíÉ
æÇáÈÇäíÉ æÓßÇä ÇáÈáÞÇä æÊÑßÓÊÇä (ÈÎÇÑì) åã Úáì ÇáãÐåÈ ÇáÍäÝí æÝí ÇÝÛÇäÓÊÇä
íÄáÝæä äÕÝ Çåá ÇáÓäÉ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
adaika11

adaika11

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-04-16, 14:08

شكرا اخي بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل

الامل

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-05-29, 17:36

ساعدوني ارجوكم 475503 ساعدوني ارجوكم 795258 شكرااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ساعدوني ارجوكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني ارجوكم   ساعدوني ارجوكم Empty2011-09-23, 17:46

2r1 mon chaire
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
 
ساعدوني ارجوكم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارجوكم ساعدوني على ايجاد هذا البحث الذي يدور حول الطاقة الداخلية للكرة الارضية+ هدية لمن يساعدني
» ساعدوني
» ساعدوني
» ساعدوني
» ساعدوني رجاءا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى المرحلة الثانوية :: منتدى الثانية ثانوي-
انتقل الى: