همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:18 | |
| ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد) .
اخواني الاعزاء
هذا الركن سيكون مخصص لوضع روابط المخطوطات العربية (( دينية أو أدبية أو علمية ...أو غيرها )) , والموضوع سيكون متجدد دائما ان شاء الله..
و أتمنى من الأعضاء الأعزاء من لديه بعض المخطوطات النادرة أن يضيفها إلى هذا الموضوع للرقي بالقسم و لتعم الفائدة وتكون مرجع للجميع يستفيدون منها..
*
ونبداء على بركة الله ..[/size] |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:21 | |
| المخطوطات العربية في الهند
احـتـضـنـت الـهـنـد جـزءاً مـن الـثـقـافـة العربية لمئات من السنين, ويوجد في مدنها وقراها, وفي مدارسها وجوامعها, الآلاف من المخطوطات, ولكن كيف وصلت هذه الآلاف من المخطوطات العربية إلى هذه البلاد التي لا تتحدث العربية? وما دور العرب في إنقاذ هذه الثروة العظيمة? تسرّبت اللغة العربية وآدابها إلى هذه البلاد مع الفتح الإسلامي لأجزاء منها, ومع حكام جاءوا من بلاد العرب وبلاد الفرس والأفغان ليؤسسوا ممالك وإمارات متعددة, خلفت وراءها مجموعات كبيرة من المخطوطات العربية والفارسية والأردية والتركية, ولكن غلبت عليها العربية لاتصالها بالدين الإسلامي الحنيف. تحتضن جمهورية الهند حوالي مائة وخمسين ألف مخطوطة (150,000) وحوالي 40% (أربعين بالمئة) هي مخطوطات باللغة العربية, أي ما يزيد على خمسة وخمسين ألف (55,000) مخطوط عربي, يرجع بعضها إلى القرن الأول الهجري, وفي بعض الهيئات العلمية يوجد ما بين ثمانية آلاف إلى حوالي اثني عشر ألف مخطوط عربي تحتاج إلى مساعدة لإنقاذها وفهرستها وتصويرها.
ومنذ القرن التاسع عشر بدأ الاهتمام في الهند بحفظ المخطوطات وتسجيلها, فقام بعض الباحثين, وخاصة من المسلمين الهنود, بإعداد سجل لبعض المخطوطات, وقام البعض الآخر بإعداد وصف بسيط يشمل اسم المخطوطة ومؤلفها وموضوعها, ثم تطور الاهتمام بهذه المخطوطات, فقام بعض العلماء الهنود بتحقيق مجموعة من المخطوطات العربية, وخاصة ما قامت به دائرة المعارف العثمانية بحيدر أباد, أو مكتبة رضا برامبور, وغيرهما من المراكز الثقافية الهندية. إن الحديث عن المراكز العلمية الهندية التي تضم مجموعات من المخطوطات العربية حديث متشعب ويشمل جميع أنحاء الهند, وهذا الحديث سيكون طويلاً ومملاً, ولكننا سنكتفي بالحديث عن أهم المراكز العلمية التي تحتضن مئات أو آلاف المخطوطات, أو التي دأبت على نشر التراث العربي الإسلامي. ومن مراكز المخطوطات المهمة: دائرة المعارف العثمانية - بحيدر أباد التي أسسها عماد الملك سيد حسين البلجرامي, صاحب نجمة الهند, وشاركه مجموعة من العلماء الأفذاذ كرّسوا حياتهم من أجل الدراسات العربية والشرقية, ومن هؤلاء مولانا محمد أنوار الله خان, وملا عبد القيوم, وكان هدف الدائرة تجميع المخطوطات وصيانتها وتحقيقها ثم طبعها, وخاصة تلك المخطوطات القديمة التي يرجع تاريخها إلى ما بين القرن الأول والقرن الثامن الهجريين (من القرن التاسع إلى القرن السادس عشر الميلاديين), قامت الدائرة بنشر مجموعة كبيرة من المخطوطات شملت مختلف العلوم والفنون الإسلامية, منها التفسير, والحديث, والسير والتراجم, والتاريخ, والفقه, واللغة العربية وآدابها, والفلسفة والرياضيات, وغير ذلك من الموضوعات, وهكذا برزت إلى الوجود مجموعة من المعلومات القيّمة التي تختزنها المخطوطات العربية. تقع الجامعة العثمانية في حيدر أباد, تلك الجامعة التي تضم عشرات الكليات, وأكثر من مائة ألف طالب, وتأسست مكتبتها عام 1918م, ويبلغ عدد المخطوطات فيها ما يقارب ثلاثة آلاف وأربعمائة وثماني عشرة (3418) مخطوطة منها ألف وستمائة وثلاث وسبعون (1673) مخطوطة عربية, ومعظم هذه المخطوطات جاء من عدد من المتبرعين, منهم الحكيم الدكتور قاسم, والسير أكبر حيدري وغيرهما. المراكز الثقافية في حيدر أباد التي تضم مجموعات من المخطوطات العربية كثيرة منها الحكومية ومنها الخاصة, ومن المكتبات الخاصة, المكتبة السعيدية التي تضم ثلاثة آلاف ومائة وإحدى وأربعين (3141) مخطوطة. ومخطوطات هذه المكتبة معظمها باللغة العربية. وأسس هذه المكتبة المفتي محمد سعيد أحد كبار علماء حيدر أباد, وتحتوي المكتبة على مجموعة نادرة من المخطوطات العربية الإسلامية, غير أن فهرست هذه المكتبة مكتوب بخط اليد, ولم يجر تصوير هذه المخطوطات. ومن بين هذه المخطوطات, مخطوط تاريخ دمشق لابن عساكر, والتبيان في تفسير القرآن لأبي جعفر الطوسي, وتحفة الغريب للدماميني. |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:21 | |
| [url=http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=261016&pg=1]وادر المخطوطات" ترصد التاريخ بدار الكتب [size=21]"نوادر المخطوطات" ترصد التاريخ بدار الك[size=21]أقام دار الكتب ندوة تحت عنوان "نوادر المخطوطات" حول تاريخ دار الكتب منذ خمسينيات القرن الماضي ودوره الرائد بإعتباره الجامعة الأهلية لمصر، قبل أن يندمج مع الهيئة العامة للكتاب ليواصل رحلته الثقافية. وأكد الدكتور أيمن فؤاد سيد أستاذ التاريخ الإسلامى بجامعة الأزهر وخبير المخطوطات علي الدور الكبير الذي أداه الدار في الحياة الثقافية في مصر، حيث كان ملتقى جميع العلماء المصريين والعرب والمسلمين والمستشرقين، وكانت تدار فيه حلقات حوارية ونقاش، ولم يخرج بحث أو دراسة أو رسالة دون أن تمر على دار الكتب. وأشار أستاذ التاريخ الإسلامى وفقا لما ورد بصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن القسم الأدبى بها بدأ نشاطه عام 1921، مشيرا إلى مطبعة دار الكتب العريقة التى أخرجت أمهات الكتب وأثرت المكتبة العربية والأسلامية "نهاية الأرب وجمع أحكام القرآن والنجوم الزاهرة وغيرها من كتب التراث القديم. وأوضح فؤاد أن المخطوطات هى كل ما كتب بخط اليد، وبالتالى عندما نتحدث عن المخطوطات فنحن نتحدث عن المؤلفات والكتب التى خلفها لنا القدماء مكتوبة بخط اليد قبل ظهور الطباعة. وأضاف خبير المخطوطات أن مرحلة التدوين بدأت عند المسلمين مطلع القرن الثانى الهجرى، بعد قيام الدولة العباسية وبدأت تظهر المدارس اللغوية والكلامية والفقهية واهتم الناس بتصنيف الحديث وجمعه، ومع إنشاء بيت الحكمة فى عهد الرشيد بدأت تظهر حركة النقل والترجمة التى بدأها رجال مثل ابن إسحاق وقيس ابن لوقه. وقدم الدكتور بجامعة الأزهر خلفية تاريخية عن خزانات الكتب التى تكونت داخل مدارس المماليك وكيف نقلها العثمانيون بعد فتح مصر إلى اسطنبول، أتبعها بعرض صور لمخطوطات مصاحف مكتوبة بالخط الكوفى، وصور مخطوطات أخرى.
[/font] |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:24 | |
| |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:25 | |
| الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى اما بعد: فهذه اول الغيث المدرار من نفائس مخطوطات جامعة الملك سعود جزى الله القائمين عليها خير ا الجزاء في الدنياو الآخرة على ما تفضلوا به من تراث الامة على طلبة العلم والمسلمين
تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر - قطعة 4
عنوان المخطوطة: تاريخ دمشق الكبير المؤلف: علي بن الحسن بن هبة الله، ابوالقاسم، ثقة الدين ابن عساكر الدمشقي تاريخ النسخ: في آواخر القرن الثالث عشر هجرية التاريخ المقترن بإسم المؤلف: رقم الصنف: 953 / ت.ع الوصف: نسخة تشتمل على بعض أجزاء متفرقة، نقاصة الأول والآخر الرقم العام: 3248 ز الوصف المادي: 4ج في 4مج 22س 20.5×30.5سم المراجع: الاعلام 5 : 82، كشف الظنون 1 : 294 الموضوع: تاريخ العرب الإحالات: أ. ابن عساكر، على بن الحسن-571هـ ب. تاريخ النسخ رابط التحميلhttp://www.mediafire.com/?zom5z2d5jtnـــــ .موقع : المصطفى من المخطوطات العربية والإسلامية
موقع : خزانة التراث العربي / موقع : ديوان السنة المسندة[/size] |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:25 | |
| مخطوطات في تاريخ مكة والحجاز
1-إتحاف فضلاء الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن، لمحمد بن علي الطبري ت(1173)، (مخطوط في جامعة أم القرى ) في مكتبة الحرم المكي.
2- بغية المرام بأخبار ولاة البلد الحرام، للنجم ابن فهد عمر بن محمد الهاشمي (ت885هـ)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
3- بلوغ القرى في ذيل إتحاف الورى، لابن فهد عمر بن عبد العزيز (ت922هـ)، (مخطوط)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
4- تاريخ أشراف وأمراء مكة، لعبدا لله بن محمد بن عبدا لشكور، (ت1257هـ)، مخطوط مكتبة الحرم المكي.
5- تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام والمشاعر العظام، لمحمد بن احمد الصباغ (ت1321هـ)، (مخطوط ) دار الكتب المصرية
6- تحصيل المرام من تاريخ البلد الحرام، لمحمد بن احمد الفاسي (ت832هـ)، (مخطوط)، مكتبة الحرم المكي الشريف.
7- حسن القرى في ذكر أودية أم القرى، لجارا لله محمد بن عبدا لعزيز (ت 954هـ)، ( مخطوط ) بجامعة أم القرى في مكة المكرمة.
8- الدرر الكمين بذيل العقد الثمين، لابن فهد عمر بن محمد الهاشمي (ت885هـ)، (مخطوط)، مكتبة الحرم المكي الشريف
9- الدرر الفاخر في خبر الأوائل والأواخر، لعبدا لهادي بن محمد الطاهر (ت1138هـ)، (مخطوط)، مكتبة الحرم المكي الشريف.
10- منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم، لعلي بن تاج الدين السنجاري(1125هـ)، مخطوط من مكتبة الحرم المكي،. ومطبوع رسالة دكتوراه، تحقيق: مللك محمد الخياط، من سنة 1097الى 1124هـ، جامعة أم القرى، 1413هـ.
11- نيل المنى بذيل بلوغ القرى لتكملة إتحاف الورى، لجارا لله محمد بن عبدا لعزيز الهاشمي (ت954هـ)، مخطوط في المكتبة السليماتية باسطنبول.
المصدر الذي نقلت منه هذه المخطوطات صادر عام 1419هـ وربما حققت بعد هذا التاريخ. |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:25 | |
| مخطوطة ابن الأثير . [/size] |
|
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-17, 08:26 | |
| .مكتــــبة مولاي زيدان والتاريخ الأندلسي المغربي المسروق
مبنى الاسكوريال في مدريد و الذي يضم مخطوطات مكتبة مولاي زيدان[/size]
.تعتبر مكتبة مولاي زيدان من أكبر مكتبات العالم، كانت تضم 8 آلاف من الكتب والمخطوطات النادرة والثمينة بقي منها 3 آلاف فقط توجد حاليا بمكتبة الأسكوريال بمدريد.[/size] .فقد تعرضت المكتبة للقرصنة في عصر مولاي زيدان في الفترة ما بين 1612 و 1671 حيث لم يبق من 8000 مخطوط إلا ثلاثة آلاف فقط موجودة بكاملها الآن بمكتبة.. «الأسكوريال» بمدريد. رأيان يختلفان في موضوع القرصنة، فهناك جدل واسع بين مؤرخين يقولون إن رواية تعرض المكتبة للقرصنة حقيقة لا محاد عنها. في الوقت الذي يؤكد فيه آخرون أن الملك فيليب الثاني اشترى هذه المكتبة عبر وسيط له في لشبونة.[/size]
.أن قصة هذه المكتبة تبدأ من دير الأسكوريال بضواحي مدريد، نقلت إليها كنوز المعرفة المكتوبة بكل لغات الدنيا، وكان من بينها مكتبة خاصة لسلطان مغربي من السعديين، خمسة آلاف مخطوط جمعت كل أصناف المعرفة وبكل لغات الأرض، إنها المكتبة الخاصة بالسلطان مولاي زيدان جمعها من أنحاء المعمور وأضافها إلى مكتبة أحمد المنصور الذهبي الذي كان يقايض الكاتب بالذهب.[/size] .اضطر مولاي زيدان شحن مكتبته من ميناء اسفي (مدينة ساحلية مغربية) وتعرضها في عرض البحر للسلب، ثم نقل محتوياتها إلى إشبيلية أو إلى غرناطة قبل انتقالها إلى دير الأسكوريال كمحطة أخيرة. في السياق ذاته، أن تنشيطاً جرى بين إسبانيا والثقافة العربيَّة ، فى القرن الثامن عشر ، مع عناية الملك كارلوس الثالث المتوفى 1788 ميلاديَّة ( 1202 هجريَّة) بالعلوم والآداب العربيَّة ، فقام بتوسيع المكتبة الملكية وتنظيم مكتبة دير الإسكوريال وجعل معرفة اللغة العربيَّة مسوغاً لترقية الموظفين . [/size] .تم تشييد دير الإسكوريال بعد خروج العرب من الأندلس بنصف قرن أو يزيد، فقد تم بناؤها سنة 1557 ميلاديَّة ، وجمع فيه الملك فيليب الثانى بقايا المخطوطات العربية المتناثرة فى غرناطة.. فكانت نواة مكتبة الدير 183 مجلداً مخطوطاً .[/size]
.وفى سنة 1614 ميلاديَّة (1023 هجرية) حدثت واقعةٌ مشهورة ، فقد كان مولاى زيدان أحد سلاطين المغرب يفر بكنوزه ومكتبته الخاصة - التى تحوى ثلاثة آلاف مجلد مخطوط - من سطوة أبى مجلى فركب مولاى زيدان سفينة إلى أغادير - مدينة ساحلية مغربية - وهناك رفض ربان السفينة تفريغَ حمولتها ، مالم يعطه مولاى زيدان 36.000 فرنك ! فلم يستطع دفعها ، وأبحر الربان بالكتب إلى مرسيليا .. وفى الطريق، استولى القراصنة الإسبان على السفينة وما فيها ، فأمر الملك فيليب الثالث بأن توضع هذه المخطوطات العربية فى مكتبة دير الإسكوريال ![/size] .وفى سنة 1671 ميلادية ( 1082 هجريَّة) شبَّ حريقٌ عظيمٌ فى المكتبة، فالتهمت النارُ أغلب المخطوطات، ولم يبق بها غير 1900 مجلد مخطوط باللغة العربية، إلى جانب المخطوطات اللاتينية والعبرية .. لكن المكتبة عادت للنمو مع الأيام، وتزايدت مع الوقت أعدادُ المخطوطات فيها، خاصة بعد أن أُضيف إليها سنة 1876ميلادية (= 1293 هجريَّة) خمسةُ آلاف مجلد ، بأمر ملكى . [/size] .وطبقاً لآخر فهارس مكتبة الإسكوريال وهو الفهرس الذى نشره الدكتور رينو بباريس سنة 1939، فإن المكتبة تشتمل اليوم على الآتى:[/size] .4000 كتاب مطبوع،[/size] .1900 مخطوطة عربية [/size] .700 مخطوطة يونانيَّة [/size] .2086 مخطوطة لاتينية [/size] .73 مخطوطة عبريَّة [/size]
.وقد نالت مكتبة الإسكوريال الكثير من عناية المستشرقين والمفهرسين، وقد عرض نجيب العقيقى فى كتابه (المستشرقون) لمجموعة الفهارس التى حصرت محتويات المكتبة ، ثم أشار إلى وجود مجموعات أخرى من المخطوطات العربيَّة فى خزائن ومكتبات إسبانيا .. فمن ذلك : [/size] .* مكتبة مدريد الوطنية، وتضم 606 مخطوطة (مفهرسة)[/size] .* مكتبة جمعية الأبحاث العلميَّة فى خونته ولها فهرس يقع فى 320 صفحة .. ثم ضمت إليها مكتبة المجلس الأعلى للأبحاث العلمية .[/size] .* مكتبة الإقامة الإسبانية فى تطوان وبها 5650 كتاباً و757 مخطوطة.[/size] .* مكتبات الجامعات والمعاهد والمراكز ومجمع التاريخ، ولكل منها فهرس مستقل.[/size] .وبالإضافة إلى هذه المكتبات (العامة) هناك مجموعةٌ كبيرة من المخطوطات العربية، تضمها المكتبات الخاصة لكبار المستشرقين الإسبان المعاصرين ، أمثال: جانيجوس، وكوديرا، وآسين بلاثيوس.. وغيرهم من أعلام الاستشراق الإسبانى ، الذين حظوا دوماً بتقدير المجامع العلمية المتخصصة.[/size] .غير أن مجموعةَ دير الإسكوريال تظل أكثر مجموعات المخطوطات العربية فى إسبانيا شهرة وأهمية ، خاصة مع تلك الحقيقة التى أشار إليها نجيب العقيقى، بقوله : لم ينشر من مخطوطات مكتبة الإسكوريال العربية، سوى بضع عشرات ! وهى إشارة تدعو إلى العناية بهذه الذخيرة التراثية .[/size] .والمخطوطات العربية المحفوظة فى خزانة دير الإسكوريال ، منها ماهو نادر شديد الندرةِ، ولاتوجد منه نسخةٌ أخرى فى أى مكتبةٍ من مكتبات العالم، مثل مخطوطة كتاب العلامة ابن خلدون لُباب المحصل( ) الذى تحتفظ خزانة الدير بنسخته الوحيدة، وهى النسخة التى كتبها ابن خلدون بخط يده سنة 752 هجريَّة بقلمٍ مغربى( و لا يسمح لمثل هده النسخ لمسها باليد ).[/size] .وهناك ، علاوةً على ما سبق ؛ مجموعة مخطوطات نادرة ضمن مجموعة الإسكوريال. نذكر منها :[/size] .* شرح رسالة جالينوس إلى أغلوقن فى التأتِّى لشفاء الأمراض ، لعلى بن رضوان (كُتبت سنة 473 هـ) .[/size] .* كتاب المقامات، للحريرى (أبى محمد القاسم بن على البصرى، المتوفى 516 هجريَّة) .. وهى مخطوطة جيدة، كُتبت فى حياة مؤلِّفها، سنة 483 هـ.[/size] .* شرح فصول أبقراط، لجالينوس. ترجمة حنين بن إسحاق العِبَادى ، المتوفَّى سنة 260 هجريَّة. كُتبت بقلمٍ مغربى ، سنة 494 هـ .[/size] .* الكامل فى اللغة ، للمُبرِّد (أبى العباس محمد بن يزيد الأزدى ، المتوفى 285 هجريَّة) كُتبت سنة 512 هـ.[/size] .* الاقتضاب فى شرح أدب الكُتَّاب، لابن السِّيد البطليوسى (أبى محمد عبد الله بن محمد، المتوفَّى 521 هجريَّة) .. وهى نسخة جيدة،كُتبت قبل وفاة مؤلِّفها بست سنوات (سنة 515 هجريَّة) .[/size] .* القانون فى الطب ، لابن سينا (الشيخ الرئيس، أبى على الحسين بن سينا ، المتوفى 428 هجريَّة) .. وهى مخطوطة جيِّدة، قديمة، كُتبت سنة 525 هجريَّة.[/size] .* الرسالة القشيريِّة، للإمام القشيرى (أبى القاسم عبد الكريم بن هوازن النيسابورى، المتوفى 465 هجريَّة)كُتبت سنة 530 هجريَّة .[/size] .* الإيضاح فى النحو، لأبى على الفارسى (المتوفى 377 هجريَّة) .. وهى مخطوطة جيدة، يعود تاريخ نسخها إلى سنة 535 هـ.[/size] .* منافع الأعضاء ، لجالينوس (ترجمة حنين بن اسحاق) كُتبت سنة 539 هجريَّة.[/size] .* نظم العقود ورقم الحلل والبرود، للكومى (أبى عبد الله محمد بن عبد الحق المالكى، المتوفى 625 هجريَّة) كُتبت فى حياة مؤلِّفها، سنة 588 هـ.[/size] .* طيف الخيال، للشريف الرضى (أبى الحسن محمد بن الحسين بن موسى الموسوى، المتوفى 406 هجريَّة) كُتبت بمدينة حلب، سنة 591 هـ.[/size] .* شرح الجمل فى النحو، لأبى الحسن على بن خروف الإشبيلى (المتوفى 606 هجريَّة) كُتبت قبل وفاة مؤلِّفها بعشرة أعوام، سنة 596 هـ.[/size] .* المدخل إلى تقويم اللسان وتعليم البيان، لأبى عبد الله السبتى (المتوفى 570 هجريَّة) كُتبت بعد وفاة مؤلِّفها بقليل ، سنة 607 هـ.[/size] .* الفصيح فى اللغة، للإمام ثعلب (أبى العباس أحمد بن يحي الشيبانى، المتوفى 291 هجريَّة) وهى مخطوطة جيدة، بأولها تملك وقراءات، كُتبت سنة 611 هـ.[/size] .* المنتخب فى شرح لامية العرب، لابن أبى طى (أبى الفضل يحي بن حميدة الحلبى، المتوفى 630 هجريَّة) .. وهى مخطوطة جيدة، كُتبت فى حياة مؤلِّفها، سنة 618 هـ.[/size] .* شرح المقدمة الجزولية، للشلوبينى (أبى على عمر بن محمد الأزدى، المتوفى 645 هجريَّة) كُتبت فى حياة مؤلِّفها، سنة 622 هـ.[/size] .* أخبار عقلاء المجانين، لأبى الأزهر محمد بن زيد النحوى ( المتوفى 325 هجريَّة) مخطوطة جيِّدة، يعود تاريخ نسخها إلى سنة 670 هـ.[/size]
.وفى عام 1997 قامت الملكة صوفيا ملكة إسبانيا بإهداء مكتبة الإسكندرية تلك الهديَّة التى لاتقدَّر بثمن ، حين قدَّمت نسخةً ميكروفيلميَّة (كاملةً) من مجموعة مخطوطات دير الإسكوريال .. ففتحت الملكة صوفيا بذلك نافذةً عظيمة للإطلال على هذه الثروة التراثيَّة التى طالما تمنَّى الباحثون أن يتمكَّنوا من نَهْلِ المعارف من ذخائرها المخطوطة التى توارت طويلاً عن الأنظار خلف جدران هذا الدير العتيق الأثرى[/size] |
|
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: ركــــــــــــن الـمـخطـوطـــــــــــــــــات (متجدد 2011-08-18, 09:33 | |
| [بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب |
|