إدارة الموارد البشرية

شاطر
 

  إدارة الموارد البشرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

admin

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

 إدارة الموارد البشرية Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الموارد البشرية    إدارة الموارد البشرية Empty2012-04-04, 21:06

اولا:تعريف ادارة

الموارد البشرية

إن إدارة الموارد البشرية هي

إحدى الإدارات الرئيسية والأساسية في المنظمات والشركات التي تأخذ بالفكر الإداري

المعاصر، ويتركز عملها على جميع الموارد البشرية التي تعمل داخل المنظمة أو

الشركة، فهي تهتم بكل ما يتعلق بهذه الموارد البشرية من قبل التحاقها بالعمل من
حيث التخطيط لمواصفاتها، ومنذ بدء التحاقها بالعمل، وحتى ساعة انتهاء خدماتها..!



فإدارة الموارد البشرية في المنظمة تعمل على تحقيق الاستخدام الأفضل – إن لم يكن

الأمثل – للموارد البشرية التي تعمل في المنظمة.. من خلال استراتيجية تشتمل على
رؤية وغايات وأهداف وسياسات كلها تصب في الاستراتيجية العامة للمنظمة أو الشركة



ثانيا:تنظيم الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية وحدة تنظيمية استشارية و مساعدة لمختلف الوحدات

التنظيمية في المنظمة,ويتوقف حجمها على نحو ما سيأتي بعد قليل ,على مجموعة من
العوامل أهمها:



مدى الإيمان بأهميتها, و المهام التي تتوقع أن تقوم بها, و

عدد العاملين,إذ كلما زاد عدد العاملين في المنظمة زادت الخدمات المطلوبة من

الإدارةو بالتالي انعكس على حجمها.و مثل ذلك يقال عن عدد الوحدات التنظيمية في
المنظمة.



غير أن تنظيم هذه الإدارة في النظمات لم يتخذ شكلا تنظيميا

واحدا, فقد تتخذ شكل إدارة أو قسم. كما قد تستند هذه الوظيفة إلى مدير الإنتاج

مثلا أو إلى غيره من المديرين , أو قد تستند إلى شخص يتبع مدير عام المنظمة أو
رئيس مجلس الإدارة مباشرة.



وقد تؤدي وظيفة إدارة الموارد البشرية على نحو من عدم

التركيز الاداري في منظمة ما, فيقوم كل مدير بوظيفة إدارة الموارد البشرية في حدود

وحدته التنظيمية.وقد تؤدي بشكل تركزي و إلى جانب هذا قد يجد المتتبع إختلافا في

التنظيم الداخلي لإدارة الموارد البشرية, فقد يتم التقسيم التنظيمي الداخلي على

أساس وظيفي, فتجد أقسامل لكل نشاط من أنشطة الموارد البشرية المتمثلة في تخطيط

الموارد البشرية, و إختيار و التعيين و التدريب , و السلامة المهنية و هكذا.وقد

تتعدد هذه الأقسام بتعدد هذه الأنشطة, فقد يضم التقسيم التنظيمي الداخلي قسما

تنظيميا واحدا أو أكثر من نشاط وفقا لحجم المنظمة إن كانت صغيرة أو متوسطة الحجم

أو كبيرة الحجم, و قد يتم التقسيم التنظيمي الداخلي على أساس المتعاملين أو

الزبائن,فتجد إدارة الموارد البشرية للموظفين, و إدارة الموارد البشرية للخبراء و

العمال, و قد يتم التقسيم التنظيمي الداخلي على أساس مركب معتمدا على أكثر من أساس
واحد من الأسس السابقة.



و ينبغي أن يفهم أنه ليست هناك قواعد ثابتة أو محددة يتم

تنظيم إدارة الموارد البشرية عل أساسها, فهذه منظمة صناعية أو تجارية, و تلك دائرة

حكومية و هكذا..... وحين تكون الإدارة في منظمة ما بصدد تنظيم الوحدة التنظيمية للموارد

البشرية عليها أن تدرس عددا من العوامل قبل أن تقرر النمط التنظيمي المناسب, و
تنحصر هذه العوامل فيمايلي:



1-أسلوب و إجراءات العمل في المنظمة, فإدارة الموارد

البشرية في منظمات الإنتاج المستمر تختلف عنها في منظمات الإنتاج المتقطع, و ذلك
بسبب الاستقرار النسبي للنوع الأول من الإنتاج و التغيير النسبي للنوع الآخر.



2-منتجات المنظمة من السلع و الخدمات و طريقة التسويق لهذه

السلع و تلك الخدمات .فقد تتبع المنظمة أسلوب عدم التركيز الإداري إذا كانت تتعامل

مع أنواع مختلفة من السلع تسوقها لمجموعات مختلفة من المستهلكين,و قد تتبع أسلوب

التركيز الإداري إذا كانت تقدم سلعة أو خدمة واحدة تسوقها لعدد كبير من المستهلكين
المتماثلين.



3-حجم المنظمة و عدد العاملين فيها قد يكون مناسبا وجود

إدارة متخصصة للموارد البشرية تتمتع بقدر كبير من عدم التركيز الإداري أذا كان عدد

العاملين كبيرا و كان الإختلاف كبيرا في قدراتهم وتخصصاتهم و نوع الوظائف التي

يشغلونها,في حين يحسن اتباع أسلوب التركيز الإداري إذا كان معظم العاملين متماثلين

في التخصص, متقاربين في القدرات,و من ثم يمكن أن يخضعوا لمعاملة أو سياسة واحدة
كما هو الحال في الإدارات الحكومية و منظمات الإنتاج المستمر.



4-فلسفة الإدارة العليا و مدى إيمانها بضرورة وجود ‘إدارة

مستقلة تعنى بوظيفة إدارة الموارد البشرية أو بالإكتفاء بإسناد هذه الوظيفة إلى
شخص متخصص أو إلى لجنة دائمة أو مؤقتة.



ثالثا:أهمية وأهداف إدارة الموارد البشرية



1: أهمية إدارة الموارد البشرية



تكمن أهمية إدارة الموارد البشرية فيما يلي:



- تهتم بالموارد
الرئيسية في المنظمة و هم الأفراد



- لا توجد مؤسسة
دون إدارة موارد بشرية



- تقوم بتطوير
مهارات الأفراد العاملين بالمؤسسة



- تصنع الخطط
المناسبة للتدريب.



- تقوم بدراسة
مشاكل الأفراد ومعالجتها.



- تختار الأفراد
المناسبين لشغل الوظائف.



2: أهداف إدارة الموارد البشرية



هناك نوعين من الأهداف هما المشاركة والفعالية.



1- المشاركة :
وتتمثل فيما يلي



• استقطاب واختيار
الموارد البشرية القادرة على تحقيق أهداف المؤسسة



• التعريف بالمؤسسة
بشكل سليم بحيث يرغب طالبي العمل في الانضمام إلى المنظمة.



• الاحتفاظ
بالأفراد الناجحين في عمليات الاختيار.



• استقرار اليد
العاملة في المنظمة.(5)







2- الفعالية :



وهي جعل القو

ى العاملة تنجز ما يطلب منها بنجاح ومثابرة وهي مرتبطة
بعدة عوامل منها:



• تحفيز الأفراد



• تطوير قدراتهم
ومهاراتهم



• مدهم بمهارات
جديدة والمواد الكفيلة لتحقيق ذلك.




مساعدتهم على التواصل إلى الأداء المرغوب فيه



رابعا:وظائف إدارة الموارد البشرية





إنَّ الإطار العام لوظائف إدارة الموارد البشرية يشتمل على العديد من الوظائف التي
تكوِّن في مجموعها مجالَ عمل إدارة الموارد البشرية داخل المنظمة أو الشركة.





ومن أهم تلك الوظائف - سنذكر مهامها بشكل مختصر، إذ نفرد التفصيل في دراسات مقبلة
متخصصة في تلك الوظائف -:



أولاً

: وظيفة تجميع وتكوين الموارد
البشرية:



هذه الوظيفة أو النشاط من أهم النشاطات الموكلة لإدارة الموارد البشرية، فهي وظيفة

رئيسة يندرج تحتها الكثير من الوظائف الفرعية، إذ تتكاملُ وتترابط هذه الوظائفُ

الفرعية لتنتج في النهاية سلسلةً من الأعمال، تقوم من خلالها وعلى أساسها إدارةُ

الموارد البشرية بتوفير كل احتياجاتِ المنظمة أو الشركة من الموارد البشرية، وَفق

مواصفات محددة من حيث: الشهادات العلمية، والخبرات العملية، والمهارات، والقدرات

الذاتية... وغيرها، لشغل الوظائف الشاغرة والمتاحة في الشركة أو المنظمة.. وهذه
الوظائف الفرعية يمكننا ذكر بعضها فيما يلي:





- وظيفة أو نشاط تصميم وتحليل العمل: تقوم هذه الوظيفة بتحديد واضح وقائم

على أسس علمية، ومنهجية مدروسة، لواجبات ومهام ومسؤوليات وظائف الشركة أو

المنظمة.. وتحديد واضح، ودقيق للشروط التي يجب توافرها في الموارد البشرية المرشحة
لشغل هذه الوظائف.





- وظيفة تخطيط الموارد البشرية: تقوم هذه الوظيفة الهامة من وظائف إدارة

الموارد البشرية بتقدير الحاجة المستقبلية من الموارد البشرية للمنظمة أو الشركة،

من حيثُ أعدادُها ومواصفاتها، ونوعيتها... إلخ، ويعتمد هذا التخطيط على نتائج
وظيفة تصميم وتحليل العمل والوظائف.





- وظيفة جذب واستقطاب الموارد البشرية: بناء على نتائج وظيفتي تصميم وتحليل

العمل وتخطيط الموارد البشرية، تقوم وظيفةُ جذب واستقطاب الموارد البشرية بعملية

ترغيب وجذب للموارد البشرية، بعرض مزايا العمل في المنظمة أو الشركة.. من خلال سوق
العمل المحلي أو الإقليمي أو العالمي.





- وظيفة انتقاء واختيار وتعيين الموارد البشرية: تعمل هذه الوظيفة على

انتقاء – بعين الخبير - أفضل المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة في الشركة أو

المنظمة، والذين تم جذبهم واستقطابهم، وذلك بالاعتماد على أسس ومعايير اختيار
دقيقة تم وضعها من خلال وظيفة تصميم وتحليل العمل والوظائف.





- وظيفة التدريب والتأهيل للموارد البشرية: بعد اختيار الموارد البشرية

الجديدة، تبدأ مرحلة إعادة التأهيل، وذلك من خلال برامج تدريبية علمية وعملية

مدروسة، والتي تعمل على تأهيلهم وتجهيزهم لتسلم وتحمل مهام عملهم في المنظمة أو
الشركة.






ثانيا

ً: وظيفةُ تصميم نظم التعويضات
والمكافآت والمزايا العينية:



تعد وظيفة تصميم نظم التعويضات والمكافآت والمزايا العينية من الوظائف الرئيسة

والأساسية لإدارة الموارد البشرية، فتصميم عدد من الأنظمة التي على أساسها يتم وضع

نظام للتعويضات والمكافآت والمزايا العينية.. التي تمنح للموارد البشرية التي تعمل

داخل الشركة أو المنظمة أمرٌ بالغُ الأهمية بالنسبة للشركة أو المنظمة، إذ يتم

التحفيز المباشر وغير المباشر للموارد البشرية على أساس هذه النظم، وهذا التحفيز

وغيره.. يؤدي إلى وجود روح الانتماء، وزيادة درجات الولاء للمنظمة.. وغيرها من
الآثار الإيجابية، وتجنب المشكلات وآثارها السلبية.. ومن أهم هذه النظم:





- نظام المكافآت المالية المباشرة: وهذا النظام التحفيزي المالي المباشر،

يقدَّمُ للموارد البشرية المجدة والمتميزة في عملها داخل الشركة أو المنظمة

المكافآت المالية المباشرة كثواب مباشر للجد والتميز، وذلك من خلال التقويم
المستمر لأداء هذه الموارد البشرية المبني على أسس علمية وفنية.





- نظام المزايا العينية: وهذا النظام التحفيزي غير المالي، يقدم للموارد

البشرية العاملة في المنظمة أو الشركة دون استثناء خدمات متنوعة مثل: التأمين
الصحي، الرعاية الاجتماعية، النشاطات الثقافية والترفيهية... إلخ.





- نظام تقييم أداء الموارد البشرية: طبقاً لهذا النظام توضعُ مجموعة من

القواعد والإجراءات والضوابط التي على أساسها يتمُّ تقييمُ أداء الموارد البشرية،

من حيثُ الكفاءة والتميز في العمل، وبناء على نتائج هذا التقييم يُفَعَّل نظامُ
المكافآت المالية المباشرة.ٍ




ثالثاً

: وظيفة تدريب وتنمية الموارد
البشرية:



إن وظيفة تدريب وتنمية الموارد البشرية، تعد من أهم وظائف إدارة الموارد البشرية،

فالتدريب لا يُكتفى به فقط للموارد البشرية الجديدة، بل هو نظام مُستدام يهدِف إلى

رفع الكفاءة المهنية والمهارية للموارد البشرية الجديدة والقائمة، فضلاً عن
تنميتها المستمرة.. وتشتمل هذه الوظيفة على:





- التعلم المستمر والتدريب المتواصل: إن التعلم والتدريب يُكسبان المواردَ

البشرية معارفَ ومهاراتٍ جديدةً، تقف بهم على أحدثِ ما توصلت إليه التكنولوجيا في
مجال عملهم، مما يظهر بالضرورة في أدائهم لأعمالهم بكفاءة وفاعلية واقتدار.





- التنمية: تسعى إدارةُ الموارد البشرية من خلال هذه الوظيفة أو النشاط إلى

تنمية أداء الموارد البشرية داخل المنظمة أو الشركة في المستقبل المنظور والبعيد،

من أجل جعلها مؤهلةً وقادرة على ممارسة وظائف ذات متطلبات أعلى مما هي عليه الآن

في المستقبل.. فضلا عن تزويد الموارد البشرية بكل جديد في مجال المعرفة المتصلة

بعملها وصناعتها.. بهدف تمكينها من الاندماج والتكيف مع كل جديد أو مع التغيرات

التي تدخل على الشركة أو المنظمة لكي تواكب التطورات في مجال الصناعة أو غيرها

والتي قد تُفرَضُ عليها محلياً أو إقليمياً أو عالمياً، وتحافظ المنظمة أو الشركة
من خلال هذه المواكبة على قوة موقعها التنافسي.




رابعاً: وظيفة حماية الموارد البشرية:



قد تنطبق كلمة صيانة على العِدَد والآلات والمعدات، ولكننا نفضل استخدام كلمة

حماية الموارد البشرية بدلاً من صيانة الموارد البشرية كما يستخدمها البعض،
فالحماية أشمل وأعم من الصيانة.. وتهدف هذه الوظيفة إلى:





- توفير السلامة للموارد البشرية: إن توفير السلامة للموارد البشرية إنما

يتم بتصميم ووضع برامج فنية إدارية مشتركة عالية المستوى من أجل حماية هذه الموارد

البشرية من الحوادث الطبيعية، والعمل على التقليل من آثار الحوادث غير الطبيعية،
وما يترتب عليهما من إصابات العمل.



- توفير الرعاية الصحية: وذلك من خلال التأمين الصحي، وتصميم برامج للتوعية

الصحية عامة، وبرامج توعية صحية خاصة ببيئة العمل، بهدف حماية الموارد البشرية من
الإصابات والأمراض التي قد تنتج بسبب طبيعة وبيئة العمل داخل الشركة أو المنظمة.




خامساً: وظيفة علاقات الموارد البشرية:



تعد هذه الوظيفة من أهم الوظائف المنوطة بإدارة الموارد البشرية تجاه الموارد

البشرية داخل المنظمة أو الشركة، إذ تعمل على خلق بيئة مساعدة لنمو العلاقات الاجتماعية،
والرعاية الإنسانية... إلخ، وتشتمل هذه الوظيفة على:













- عملية دمج الموارد البشرية: فهذه الوظيفة أو النشاط يتم من خلاله تصميمُ

برامجَ متنوعة تشتمل على وسائلَ وطرقٍ تهدِف إلى تفعيل مشاركة الموارد البشرية في

العملية الإنتاجية داخلَ المنظمة أو الشركة، بدءاً من المساهمة والمشاركة في عملية

التخطيط التي تؤهلهم إلى المشاركة في عملية اتخاذ القرارات، وتهدف هذه البرامج

أيضاً إلى توفير الرعاية الاجتماعية للموارد البشرية، والمعاملة الإنسانية الراقية

لهم، والعمل على حل المشكلات والصراعات والنزاعات التي قد تنشأ بينهم، أو بينهم

وبين إدارة الشركة أو المنظمة.. وعملية الدمج هذه بما توفره من برامج - لا شك -

تعمل على رفع الروح المعنوية للموارد البشرية، فضلاً عن زيادة معدلات الانتماء
والولاء للشركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكبير19

الكبير19

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


 إدارة الموارد البشرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الموارد البشرية    إدارة الموارد البشرية Empty2012-04-22, 01:24

 إدارة الموارد البشرية 474590  إدارة الموارد البشرية 475503
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الموارد البشرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة الموارد البشرية
» مقياس إدارة الموارد البشرية
» مواضيع تسيير الموارد البشرية
» شرح درس الموارد البشرية لشعبة تسيير و اقتصاد
» درس تسيير الموارد البشرية في مادة اقتصاد ومناجمنت.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: أقسام العلم و التعليم :: التعليم عن بعد ONEFD والبحوث التربوية :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: