ثانوية مالك بن نبي – يوب- المذكرة رقم: 01
المادة : فلسفة. التاريخ :
الوحدة التعلمية : الإشكالية الثانية (التفكير المنطقي) المدة : 02 ساعة.
الوضعية التعلمية : المشكلة الجزئية الثانية (تطابق الفكر مع الواقع) المستوى :2أوف/3ر/3ت أ/3ألغ/3ع ت
الكفاءات المستهدفة :
1/ الكفاءات المحورية : التحكم في آليات التفكير المنطقي.
2/ الكفاءات الخاصة : ضبط المفاهيم المنطقية و موقعها من التفكير/التحكم في البرهنة/استخدام القياس في مجاله و سياقه.
المحتوى
المنهجي المحتوى المعرفي الكفاءات المرحلية
المستهدفة
المقدمة
متى ينطبق الفكر مع نفسه؟ عرض و ملاحظة وضعية مشكلة المختلفة حوار السني و المعتزلي. أن يتعرف المتعلم على أخطاء إصدار الحكم بالاعتماد على القياس الفاسد.
التحليـــــــــــــــــــــل
ضبط المفاهيم المنطقية : التصور و الحد- المفهوم و الماصدق- التعريف و شروطه – الكليات الخمس- الحكم و القضية- أنواع القضايا-
2 الإستدلال و أنواعه:
(أ) الإستدلال المباشر: تعريفه- أنواعه(التقابل و العكس)
(ب) الإستدلال غير المباشر (القياس):
تعريفه-قواعده-أشكاله-
مبادئ العقل:
مبدأ الهوية- مبدأعدم التناقض- مبدأ الثالث المرفوع- مبدأ السبب الكافي.
هل اعتماد الفكر على هذه المبادئ يجعل حقائقه صحيحة و حقيقية؟
- انتقاء المقدمات و احترام الضرورة الملزمة و ذلك عن طريق:
- ضبط المفاهيم و التصورات و الحدود و تحديد مضمونها
- ضبط العلاقات و الأحكام فيما بينها ضبطا كليا و صحيحا
- الإلتزام بمبدأ الهوية كضمان لتماسك الفكر و ثباته
- انتقاء المقدمات السليمة و احترام الضرورة المنطقية. أن يتعرف المتعلم على وحدات التفكير المنطقي و يميز بينها.
أن يدرك المتعلم أن الاستدلال الصوري و منه القياس يراعي عدم تناقض الفكر مع نفسه اعتمادا على مبدأ الهوية
أن يعرف المتعلم المبادىء الصورية الضرورية للتفكير الصحيح و التي تجعل الفكر يتطابق مع نفسه.
أن يعرف المتعلم أن هناك شروطا و مبادىء لازمة للتفكير الصحيح.
الخــــــــــــــــاتمة
(حل المشكلة )
باحترام قواعد و شروط و مباديء الاستدلال والالتزام بها عمليا يمكن للفكر أن يتطابق و يتماسك مع نفسه و يتحصن من المغالطات و الإنزلاقات و التشويش. أن يدرك المتعلم أنانطباق الفكر مع نفسه يتوقف على بنيته(مكوناته) بالإضافة إلى صورته أي أن للفكر مادة و صورة.