| فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2009-12-13, 14:30 | |
| كتب أ. حديبي المدني من جانب المحراب يبدأ سيرنا: قال بعض الصالحين: (ما فتح الله تعالى على عبد حالة سنية إلا بإتباع الأوامر وإخلاص الطاعات ولزوم المحاريب) . :(فخرج على قومه من المحراب،فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا...!) قلوب العارفين لها عيون... ترى ما لا يراه الناظرونا وألسنة بأسرار تنــــاجي... تغيب عن الكــــرام الكاتبينا وأجنحة تطير بغــير ريش... إلى ملكــــوت رب العالمينا فتسقيها شراب الصدق صرفا... وتشرب من كؤوس العارفينا..!
الفتح والنصر والتأثير والتمكين لا يكون إلا من خلال لزوم المحاريب من وذكر واستغفار وتوبة.. وتغذية للقلب: بغذاء العبودية والمحبة والانكسار:(فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعلكم جنات ويجعل لكم أنهارا..) ..(ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم،لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم..)..(ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا: لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض..)..!
فالحركة التي تريد أن تؤثر في الناس وتفتح عليها بركات من السماء والأرض وترزق حسن القبول..لا بد لها من قرع الباب وملازمة المحراب..!
قال ابن الجوزي:
(رأيت الاشتغال بالفقه وسماع الحديث لا يكاد يكفي في صلاح القلب، إلا أن يمزج بالرقائق والنظر في سير السلف الصالحين، لأنهم تناولوا مقصود النقل، وخرجوا عن صور الأفعال المأمور بها إلى ذوق معانيها والمراد بها. وما أخبرتك بهذا إلا بعد معالجة وذوق، لأني وجدت جمهور المحدثين وطلاب الحديث همة أحدهم في الحديث العالي وتكثير الأجزاء، وجمهور الفقهاء في علوم الجدل وما يغالب به الخصم، وكيف يرق القلب مع هذه الأشياء؟
وقد كان جماعة من السلف يقصدون العبد الصالح للنظر إلى سمته وهديه، لا لاقتباس علمه، وذلك أن ثمرة علمه: هديه وسمته، فافهم هذا، وامزج طلب الفقه والحديث بمطالعة سير السلف والزهاد في الدنيا، ليكون سببا لرقة قلبك) . ولذلك حذرنا في مناسبة أخرى من طريقة الفقهاء في تجريد دراسة الأحكام، حين: (جعلوا النظر جل اشتغالهم، ولم يمزجوه بما يرقق القلوب من قراءة القرآن وسماع الحديث وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومعلوم أن القلوب لا تخشع بتكرار إزالة النجاسة والماء المتغير، وهي محتاجة إلى التذكار والمواعظ لتنهض لطلب الآخرة، ومسائل الخلاف وإن كانت من علم الشرع إلا أنها لا تنهض بكل المطلوب(.
يقول الشيخ الراشد: وذلك لأن هذا النظر إنما يفتيك الفتاوى التي تحكم الجوارح والأبدان، وذلك نصف الإسلام، وأما نصفه الآخر فعلم يكشف لك أحوال القلوب ومكانتها من الإخلاص والتجرد والرضا والشكر والتوبة، في مائة منزل تنزلها قلوب السالكين إذ هي في مدارج الإيمان الصاعدة.
..فنشأت معتقدا وجوب أنماط التربية الإيمانية في الطريق الدعوي، وأن تجاوزها إلى الشكل السياسي المحض محفوف بالمخاطر، وقد ينتج أفئدة فيها قسوة، ليس لها من الصفاء وفرة نصيب، ويؤدي إلى رجحان النفس الأمارة بالسوء على النفس الزكية، .. وكل من يفقه آداب الإسلام وسننه يدرك تماما أن هذا السوء المعني ليس من شرطه أن يكون حالكا ثقيل الوطأة موغلا في الإغراب والإيذاء، وإنما يكفيه أن يكون لمما وصغائر وحالات ريائية وتحاسدية، مثلا، لأن الميزان الإيماني حساس جدا، ولفظ السوء يشمل هذه الأمراض القلبية، ومن ثم لزم أن يكون محيط الدعاة بريئا منها، بعيدا عنها.
وكان أبو مسلم الخولاني رحمه الله قد دخل مسجدا، فرأى فيه حلقة ظنهم في ذكر، فجلس إليهم، فإذا هم يتحدثون في الدنيا، فقال: سبحان الله! هل تدرون يا هؤلاء ما مثلي ومثلكم؟ كمثل رجل أصابه مطر غزير وابل ، فالتفت فإذا هو بمصراعين عظيمين ، فقال: لو دخلت هذا البيت حتى يذهب عني أذى هذا المطر، فدخل، فإذا بيت لا سقف له. جلست إليكم وأنا أرجو أن تكونوا على خير ، على ذكر ، فإذا أنتم أصحاب دنيا
فالحفظ والستر والحماية من الفتن والإحن والمحن والشهوات والشبهات والزلل والخطل لا يكون إلا من خلال حلقات الرباط والذكر والتزكية والربانية والروحانية..!
فما فتح الله لداعية القلوب والنفوس إلا بتفاعله مع المفردات الربانية الآتية: (ما فتح الله تعالى على عبد حالة سنية إلا بإتباع الأوامر وإخلاص الطاعات ولزوم المحاريب)..!
1-إتباع الأوامر:
( فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير ، ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون ).
عن الحسن: جعل الله الدين بين لائين: ولا تطغوا، ولا تركنوا.. ولذلك كان من موازين الحسن البصري رحمه الله: ترجيح مذهب التخويف في التربية، احتياطا وتعجيلا في الاستدراك، فيقول : ( لأن تصحب أقواما يخوفونك حتى تبلغ المأمن: خير لك من أن تصحب أقواما يؤمنونك حتى تبلغ المخاوف)..
قال ابن الجوزي: من نازعته نفسه إلى لذة محرمة فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه: ويحك لا تفعل، فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط، ويقال لك: ابق بما اخترت. فإن شغله هواه فلم يلتفت إلى ما قيل له: لم يزل في نزول.. فالله الله في حريق الهوى إذا ثار، وانظر كيف تطفئه . فرب زلة أوقعت في بئر بوار، ورب أثر لم ينقلع، والفائت لا يستدرك على الحقيقة، فابعد عن أسباب الفتنة، فإن المقاربة محنة لا يكاد صاحبها يسلم...
2-إخلاص الطاعات: لا يختار لنفسه ظهورا ولا خفاءً..!
يقول أحد قادة الدعوة الربانيين:.. ويعلم الله أنني كنت وأسأل الله أن أظل كذلك لا أسعى إلى موقع أو منصب أو مكانة وأجاهد نفسي كثيرا كي لا أعلن رغبتي في ترك أي موقع يوكل إلى كي لا يساء تفسير ذلك ولأنني أدرك أن اختيار إخواني لي هو تكليف وأن الله إذا أراد بي شيئا فهو الأوفق لي ، واختياره أفضل من اختياري وتسليمي له برضا هو عين العبودية لله . ويعلم الله أنني أعتبر حب إخواني والناس لي هو علامة على حبه سبحانه وتعالى ودليل على رضاه عنى وقبوله منى وأنى التزم بما قاله أبو العباس المرسى رحمه الله ورضي عنه "من أراد الظهور فهو عبد الظهور ، ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء ، أما عبدالله حقا فهو من إذا شاء الله أظهره ، وإذا شاء أخفاه لا يختار لنفسه ظهورا ولا خفاءً" لذلك أجتهد وسعي في إرضائه سبحانه وكسب رضاه لا رضا أحد من خلقه مهما كان ذلك المخلوق . أما المواقع التنظيمية والهياكل الإدارية فإنما جعلت لخدمة الرسالة والفكرة والدعوة وهى لا تعطى أحدا يشغلها مكانة لا يستحقها في نظر إخوانه أو الناس .
3-لزوم المحاريب:فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا..!:
من قيام ليل ومناجاة وذكر كثير وزيارة المقابر وتلاوة قرآن ونوافل....
4-الصبر والمرابطة والمجاهدة:
رأى الجنيد هرة تسعى وراء فأر ؛ فدخل الفأر جحره وبقيت هي أمام الجحر تترقَّب ، وكل شعرة من جسدها واقفة تعلن النفير ، مستحضرة أعلى درجات العزم والتوثب ، فخطر للجنيد خاطر استحال خاطرة جاء فيها : " يا مسكين .. ألم تحصِّل في الهرة درجة هرة؟! وإذا حصَّلت .. أيكون مطلوبك كمطلوبها؟! ". أنت طالب جنة وهي طالبة لقمة وهمتها أعلى من همتك!! أنت طالب شفاء وهي طالبة عناء ومع ذلك عزمها أشد وأصدق!! أنت تسعى لباقٍ وهي تسعى لفانٍ ومع هذا تغلبك؟! قطة هجرت الكسل وهبَّت إلى العمل وأنت نائم في بيتك يا بطل؟!
" كابدتُ الصلاة عشرين سنة ، وتنعَّمت بها عشرين سنة ":والمشاهد أن كثيرا من المرضى يشاهدون من منَّ الله عليهم بالعافية والسمو في آفاق المتعة الإيمانية ، فيسعون في إدراكهم ، ويحاولون مطاولة النجم في علاه بقفزة واحدة ، وعندما يفشلون يرجعون خائبين تاركين المحاولة ويائسين من الشفاء ، ولو أنهم صعدوا السلَّم درجة درجة ، وبدؤوا بالانتهاء عن ما حرَّم الله ، ثم ساروا إلى الفرائض فأتموها ، وأتبعوا ذلك بالنوافل التي لا تشق عليهم ، لوجدوا في نهاية الطريق ما وجد هؤلاء ، ولكنهم قوم يستعجلون.
" ما زلت أسوق نفسي إلى الله وهي تبكي حتى سقتها وهي تضحك " .: أيها المتعجِّلون!! أنتم لا ترون سوى قمة الهرم ولكنكم لا تلمحون ما بُذِل فيه من عرق وجهد ، أنتم لا تبصرون إلا اللمحة الأخيرة واللقطة المبهجة والمشهد السعيد ، أما المسلسل الطويل من المجاهدة والصراع والمثابرة والكفاح فما خطر ببالكم قط ، لذا طمعتم في نيل العلا برقدة في الفراش والغرق في أماني الحالمين ، وهذا محال في سوق الآخرة.
الحصيرة... عرش الداعية:
ختامها مسك:يقول صاحب رسالة:نحو المعالي:كلاما يكتب بماء الذهب: فإن لم يكن إرهاق النفس سائغا، ولا انتظار النفس الرمزية واردا: لم يبق لنا إلا الطريق الأوسط الأقرب، طريق تلاوة القرآن، والصلاة، واللبث في المساجد، وحلق الذكر، وتهجد الثلث الأخير، وزيارة القبور، ومجالس العلم، وغدوة النهي عن المنكر إذا انطلق، وروحة أمر الأصحاب بالمعروف إذا آب، وعلى هذا دل الهدي النبوي الشريف، ومن لم تحلق به روحه إذ هو على حصيرة المسجد البالية فلن يطير به بساط السندباد.
...يتبع...
المراجع:
نحو المعالي:للشيخ الراشد.
ورد إلي روحي:د.خالد أبو شادي |
|
| |
توفيق بشار
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2009-12-13, 18:21 | |
| |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2009-12-14, 21:35 | |
| مشكووور اخي الغالي الياس على المواضيع القيمة التي تقدمها لنا |
|
| |
قطرة الندى
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2009-12-18, 01:16 | |
| |
|
| |
جمال ولد الشينوي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-01-12, 01:02 | |
| |
|
| |
HoCiNe
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأولالوسام الثانيالوسام الثالث
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-02-20, 12:31 | |
| بارك الله فيك موضوع رائع مميز كعادتك في انتظار جديدك تحياتي |
|
| |
ملكــة الرومـانسيه
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-03-05, 05:42 | |
| |
|
| |
! MaSkI !
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-03-25, 16:11 | |
| مشكوووووووووووووووووووور الاخ على الموضوع الرائع |
|
| |
tuba
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-04-06, 14:26 | |
| |
|
| |
mysterious boy
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-04-13, 15:41 | |
| |
|
| |
حـمزة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-04-18, 23:34 | |
| |
|
| |
zerguit
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-04-21, 19:27 | |
| |
|
| |
MeSsI
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-05-11, 18:49 | |
| |
|
| |
وزير الشباب والرياضة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-01, 19:08 | |
| شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا |
|
| |
sKuLvEd _ DaDi
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-01, 23:45 | |
| |
|
| |
يوغي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-04, 01:38 | |
| |
|
| |
ما بنكسـر صابـر
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-06, 22:17 | |
| |
|
| |
فتحية
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-08, 14:36 | |
| |
|
| |
ما بنكسـر صابـر
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-06-09, 19:34 | |
| |
|
| |
يوكسيس دجونزن
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-07-15, 08:44 | |
| |
|
| |
♥Real Madrid♥
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-09-08, 00:07 | |
| |
|
| |
محبةdavid villa
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2010-09-08, 00:12 | |
| |
|
| |
الفارس الابيض
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2011-05-14, 23:35 | |
| مشكووووور خيو بارك الله فيك |
|
| |
داي الشجاع
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2011-05-26, 11:54 | |
| |
|
| |
BINARIES
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: فأما الذي هو حبّ الهوى...فذكرُ شُغلت به عن سواكا..! 2011-06-28, 15:39 | |
| بسـم الله الرحمـن الرحيــم السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته بَارَك الْلَّه فِيْك عَلى مَوْضُوْع الْرَّائِع و الْمَعْلُوْمَات الْقَيِّمَة الَّتِي زَادَتْنَا عِلْمَا و افَادَة واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع
سجين الأفكار |
|
| |
|