|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مايكل سكوفيلد
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: طلب صغيبر 2008-10-28, 20:16 | |
| اريد درس حول الكتابة العروضية و ...... |
|
| |
MINOMARS
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-29, 15:03 | |
| وقبل أن أبدأ أريد أن أوضح أنني اعتمدت في جمع هذه المادة على كتاب العقد الفريد لعبد ربه ج6 ص 270 وما بعدها . والآن سنبدأ :
ونقصر حديثنا على المحاور التالية : تمهيد ، الكتابة العروضية ، التفاعيل ، الأسباب والأوتاد ، و في الأخير الفرق بين الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية
تعرف به صحة أوزان الشعر العربي حين تعرض عليه . معنى كلمة عروض تطلق العروض - لغة - على الناحية وعلى الطريق في عرض الجبل وتطلق على مكة مكتشف علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي ولد عام 100هـ وتوفي بين عامي170-175 هـ كان حاد الذكاء زاهدا ورعا تقيا معرضا عن الدنيا وهو أول من توسع في علم النحو ويقال أن كتاب تلميذه سيبويه ماهو إلا علم الخليل مكتوبا من أهم كتبه كتاب العين وهو قاموس مرتب حسب مخارج الأصوات وله كتب أخرى مثل كتاب الجمل في النحو الكتابة العروضية علم العروض علم صوتي ، ولذلك فهو يعتمد على مايُنطق وليس على مايُكتب ؛ فما ننطق به نكتبه ، وما لا ننطق به لا نكتبه ، ويترتب على ذلك ما يلي : 1- يُفك التشديد عن الحرف المشدد ؛ فيصير حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك شَدَّ=شدْدَ محــمَّــد = محــمْـمَـد ومنذ الآن سنرمز للحرف المتحرك بشرطة ( / ) والحرف الساكن بصفر بالإنجليزي ( 0 ) . فكلمة ( شدّ ) على سبيل المثال ( بعد فك التشديد ) تكون هكذا شدْدَ / 0 / وكلمة (محــمَّــدْ ) على سبيل المثال ( بعد فك التشديد ) تكون هكذا / / 0 / 0 2- الحرف المنون يكتب حرفين : الأول متحرك والثاني نون ساكنة رجلٌ=رجلُنْ / / / 0 أسدًا=أسدَنْ / / / 0 ولدٍ=ولدٍنْ / / / 0 3- إثبات الحروف المنطوقة غير المكتوبة ، مثل : هذا=هاذا / 0 / 0 لكن=لاكن / 0 / 0 ذلك=ذالك / 0 / / 4- إشباع حركة ضمير الغائب حين يستدعي الأمر ذلك ، مثل : منهمُ=منهمو / 0 / / 0 بــهِ=بهي / / 0 5- الحرف الأخير من صدر البيت وكذلك عجزه يمد حتى يتولد من ذلك المد حرف من جنس حركته مثل : ثلاثة ليس لها إيابُ الوقت والجمال والشبابُ يصير هكذا : ثلاثة ليس لها إيابـو الوقت والجمال والشبابـو 6- (ال) المعرفة إن كانت قمرية حذفت ألفها مثل : نور القمر=نورلقمر وإن كانت شمسية حذفت الألف واللام مثل : نور الشمس= نور شْشَمس ( لاحظ أننا كتبنا حرف الشين في الشمس حرفين لأنه مشدد ) 7- حذف الألف والياء من أواخر حروف الجر المعتلة حين يليها ساكن مثل : في القمر=فلقمر إلى القمر=إلــلقمر على القمر=علــلقمر 8- حذف ياء الاسم المنقوص وألف الاسم المقصور إذا تلاهما ساكن مثل : القاضي العادل=القاضلعادل الفتى الكريم=الفتلكريم هذا ما يرد كثير وهناك غير هذه الحروف مثل : همزة الوصل إذا سبقها متحرك ؛ فلا تكتب . وكذلك واو عمرو لا تكتب لأنها لا تنطق . وتثبت واو داود المحذوفة لتصبح داوود ومقياسك في هذا هو النطق . الآن سنكتب هذا البيت عروضيا : صار جدًّا ما مزحت بـهِ ربَّ جـدٍّ جـرّه اللـعـبُ صار جددن ما مزحت بهي صار / 0 / جددن / 0 / 0 مامزح / 0 / / 0 تِ بهي / / / 0 ربب جددِنْ جرره للعبو ربب / 0 / جددن / 0 / 0 جرره ل/ 0 / / 0 لعبـو / / / 0
التفاعيل وهي ثمان تفاعيل . اثنتان خماسيتان ( كل واحدة تتكون من خمسة حروف ) وهما : فعولن و فاعلن . وست سباعية ( كل واحدة تتكون من سبعة حروف ) وهي : مفاعيلن و مفاعلتن و متفاعلن و مستفعلن و فاعلاتن ومفعولات . إلا أن هذه التفاعيل تتألف من أجزاء يقال لها الأسباب والأوتاد . فما الأسباب والأوتاد ؟
الأسباب والأوتاد
الأسباب 1- السبب سببان : خفيف وثقيل ؛ فالسبب الخفيف حرفان أحدهما متحرك ، والثاني ساكن ، مثل : من ، عن ، في ، وما أشبههما . 2- والسبب الثقيل : حرفان متحركان ، مثل : بك ، لك ، وما أشبههما .
الأوتاد والوتد وتدان : مجموع ومفروق . 1- فالوتد المجموع يتألف من ثلاثة أحرف : الحرف الأول والثاني متحركان ، والحرف الثالث ساكن ، مثل : على / / 0 إلى / / 0 هدى / / 0 وما أشبههما . 2- الوتد المفروق يتألف من ثلاثة أحرف : حرفان متحركان بينهما حرف ساكن ، مثل : أين / 0 / كيف / 0 / صار / / 0 وما أشبههما .
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية بما يلي
- إثبات الحرف المنطوق ( مثال هذه تكتب عروضييا هاذه)
- إغفال الحروف غير المنطوقة ( مثال آلاف العيون تكتب عروضيا آلاف العيون)
- فك الإدغام ( مثال قرة تكتب عروضيا قررة)
- حذف همزة الوصل إذا لم تأتي في بدء الكلام وتكون في الأسماء العشرة
- يعتمد الترميز العروض على الحركات فنرمز للحركة بعلامة (ا) سوءا كانت ضمة أو فتحة أو كسرة ونرمز للسكون بعلامة (0)
- يتكون البيت الشعري من أسباب وأوتاد وفواصل وهي التي تشكل التفعيلات
- عدد التفعيلات ثمانية منها إثنان خماسيتان وهما فاعلن وفعولن وستة سباعية وهي مستفعلن- مفعولات- مفاعيلن- مفاعلتن- متفاعلن- فاعلاتن
مثال
قال الشاعر محمد الحلوي
أهل وآلاف العيون دوامع ولاح وفي كل القلوب فواجع
أهلل وآلاف لعيون دوامعو ولاح وفي كلل لقلوب فواجعو
عدل سابقا من قبل MINOU في 2008-10-29, 15:14 عدل 1 مرات |
|
| |
MINOMARS
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-29, 15:05 | |
| و هاته مجموعة من الدروس ألوى ثانوي أرجو أن تستفيد منها أخي : الحالالتمييزالعددالأمر و النهيالإستفهامالتمني و النداءالممنوع من الصرفالمصادرالنسبةالإستعارةالطباق و المقابلةالايجاز والاطنابالنصوص والتعبير و الانشاء
سمات الإبداعجدلية التواصلالربط بين الأفكارمهارة المقارنة والاستنتاجالتسامحالتضامنالخطاب الإشهاري |
|
| |
admin
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-29, 23:57 | |
| شكرا الاخ مينو ...على المجهود مزيد من التقدم والتطور ... |
|
| |
MINOMARS
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-30, 18:24 | |
| |
|
| |
بديع الزمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-31, 22:00 | |
| بارك الله فيك اخونا الغالي مينو... |
|
| |
MINOMARS
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2008-10-31, 23:20 | |
| العفو
و إستفادتكم هي غايتي
و دعاؤكم لي في ظهر الغيب هو رأس الأمر و ذروة سنامه |
|
| |
GTAIV
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2010-04-30, 09:44 | |
| |
|
| |
GTAIV
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2010-04-30, 09:47 | |
| |
|
| |
Roshan
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2010-07-07, 01:42 | |
| |
|
| |
الفقير لله
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: طلب صغيبر 2010-10-18, 20:06 | |
| بارك الله فيك وان شاء الله المزيد |
|
| |
|