ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*

شاطر
 

 ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوغي

يوغي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-04, 14:58


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ،
أما بعد ...














[center][size=25][size=29]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ما جاء في قصر الصلاة للمسافر




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




[size=21] [size=21] [size=21] [size=21] [size=21] [size=21](
قال ) وقال مالك في الرجل يريد سفرا إنه يتم الصلاة حتى يبرز عن بيوت
القرية فإذا برز قصر الصلاة فإذا رجع من سفره قصر الصلاة حتى يدخل بيوت
القرية أو قربها ( قلت ) لمالك فإن كان على ميل قال يقصر الصلاة ( قال بن
القاسم ) ولم يحد لنا في القرب حدا قال ) وقال مالك في الذي يريد الخروج
إلى السفر فيواعد عليه أحدا ويقول للذي واعد اجعل طريقك بي ويكون بين
موضعهما ما لا تقصر فيه الصلاة فيخرج هذا فاصلا من مصره يريد أن يتخذ
صاحبه طريقا ويريد تقصير الصلاة ( قال مالك ) إن كان حين خرج من مصره عزم
على السير في سفره سار معه صاحبه أو لم يسر فأرى أن يقصر الصلاة من حين
يجاوز بيوت القرية التي يخرج منها وان كان مسيره إنما هو بمسير صاحبه إن
سار صاحبه معه سار وإلا لم يبرح فلا يقصر حتى يجاوز منزل صاحبه فاصلا لأنه
من ثم يصير مسافرا ( قال بن القاسم ) وأنا أرى في الذي يتقدم القوم للخروج
إلى موضع تقصر في مثله الصلاة ينتظرهم في الطريق حتى يلحقوه إنه ان كان
فاصلا على كل حال ينفذ لوجهه سار معه من ينتظر أو لم يسر فأنا أرى أن يقصر
الصلاة من حين يجاوز بيوت القرية وان كان إنما يتقدمهم ولا يبرح إلا بهم
ولا يستطيع مفارقتهم إن أقاموا أقام فأنه يتم حتى يلحقوه وينفذوا لسفرهم
موجهين وهذا قول مالك أيضا ( وقال ) مالك في رجل نسى
الظهر
وهو مسافر فذكرها وهو مقيم ( قال ) يصلي ركعتين وإن ذكر صلاة الحضر في
السفر صلى أربعا ( وقال ) ذلك بن وهب عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن وقاله
الحسن من حديث وكيع عن سفيان عن أبي الفضل عن الحسن ( قال ) وقال مالك
فيمن خرج مسافرا بعد زوال الشمس إنه يصلي ركعتين وإن كانت الشمس قد زالت
وهو في بيته إذا لم يذهب الوقت فإنما يصلي ركعتين ( قال ) وذهاب الوقت
غروب الشمس وإن كان قد ذهب الوقت قبل أن يخرج في سفره فإنه يصلي أربعا (
قال ) والوقت في هذا للظهر والعصر النهار كله إلى غروب الشمس فإن خرج بعد
ما غربت الشمس صلى أربعا قال ووقت المغرب والعشاء الليل كله ( قال مالك )
فإن هو قدم من سفره ولم يكن صلى الظهر فليصل أربع ركعات إذا قدم قبل غروب
الشمس وكذلك العصر أيضا وان قدم بعد ما غربت الشمس صلى ركعتين ( قال )
وقال مالك في المسافر في البر والبحر سواء إذا نوى إقامة أربعة أيام أتم
الصلاة وصام ( قال ) وبلغني أن مالكا قال في النواتية يكون معهم الأهل
والولد في السفينة هل يتمون الصلاة أم يقصرون قال يقصرون إذا سافروا ( قال
مالك ) فيمن طلب حاجة وهو على بريد فقيل له هي بين يديك على بريدين فلم
يزل كذلك حتى سار مسيرة أيام وليال إنه يتم الصلاة ولا يقصر فإذا أراد
الرجعة إلى بلده قصر الصلاة ان كان بينه وبين بلده أربعة برد فصاعدا ( قال
) وسألت بن القاسم عن السعاة هل يقصرون الصلاة فقال لا أدري ما السعاة
ولكن قال مالك في الرجل يدور في القرى وليس بين منزله وبين أقصاها أربعة
برد وفيما يدور من دوره أربعة برد وأكثر ( قال ) إذا كان فيما يدور فيه ما
يكون أربعة برد قصر الصلاة وكذلك مسئلتك عندي على مثل هذا ( قال بن القاسم
) وسألت مالكا عن الرجل أراد مكة من مصره فأراد أن يسير يوما ويقيم يوما
حتى يأتي مكة ( قال ) يقصر الصلاة من حين يخرج من بيته حتى يأتي مكة ( قال
) وقال مالك في الرجل يخرج يريد الصيد إلى مسيرة أربعة برد ( قال ) إن كان
ذلك عيشه قصر الصلاة وإن كان إنما يخرج متلذذا فلم أره يستحب له قصر
الصلاة وقال أنا لا آمره أن يخرج
فكيف
آمره أن يقصر الصلاة ( قال بن القاسم ) كان مالك يقول قبل اليوم يقصر
الصلاة في مسيرة يوم وليلة ثم ترك ذلك وقال مالك لا يقصر الصلاة إلا في
مسيرة ثمانية وأربعين ميلا كما قال بن عباس في أربعة برد ( وقال مالك ) في
رجل افتتح الصلاة وهو مسافر فلما صلى ركعة بدا له في الإقامة قال يضيف
إليها ركعة أخرى ويجعلها نافلة ثم يبتدئ الصلاة صلاة مقيم
ولو بدا له
بعد ما فرغ قال مالك لم أر عليه الإعادة واجبة فإن أعاد فحسن وأحب إلي أن
يعيد ( قال ) وقال مالك في رجل خرج مسافرا فلما مضى فرسخا أو فرسخين أو
ثلاثة رجع إلى بيته في حاجة بدت له ( قال ) يتم الصلاة إذا رجع حتى يخرج
فاصلا الثانية من بيته ويجاوز بيوت القرية ثم يقصر ( قال ) وقال مالك فيمن
خرج من افريقية يريد مكة وله بمصر أهل فأقام عندهم صلاة واحدة أنه يتمها (
قال ) وقال مالك في رجل دخل مكة فأقام بها بضع عشرة ليلة فأوطنها ثم بدا
له أن يخرج إلى الجحفة فيعتمر منها ثم يقدم مكة فيقيم بها اليوم واليومين
ثم يخرج منها أيقصر الصلاة أم يتم ( قال ) بل يتم لأن مكة كانت له موطنا
قال لي ذلك مالك ( قال ) وأخبرني من لقيه قبلى أنه قال له ذلك
ثم سئل
بعد ذلك عنها فقال أرى أن يقصر الصلاة وقوله الآخر الذي لم أسمع منه أعجب
إلي ( قال بن القاسم ) قلت لمالك الرجل المسافر يمر بقرية من قراه في سفره
وهو لا يريد أن يقيم بقريته تلك إلا يومه أو ليلته وفيها عبيده وبقره
وجواريه وليس له بها أهل ولا ولد ( قال ) يقصر الصلاة إلا أن يكون نوى أن
يقيم بها أربعة أيام أو يكون فيها أهله وولده فإن كان فيها أهله وولده أتم
الصلاة وإن أقام أربعة أيام أتم الصلاة ( قلت ) أرأيت إن كانت هذه القرية
التي فيها أهله وولده مر بها في سفره وقد هلكت أهله وبقي فيها ولده أيتم
الصلاة أم يقصر ( قال ) إنما يحمل هذا عند مالك إذا كانت له مسكنا أتم
الصلاة وإن لم تكن له مسكنا لم يتم الصلاة ( قال مالك ) وإذا أدرك المسافر
صلاة مقيم أو ركعة منها أتم الصلاة وإذا صلى المقيم خلف المسافر فإذا سلم
المسافر
أتم هو ما بقي عليه ( مالك ) عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب كان
إذا قدم مكة صلى ركعتين ثم قال لأهل مكة أتمو صلاتكم فانا قوم سفر ( وكيع
) عن بن أبي ليلى عن عبد الكريم البصري عن بن جدعان أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم صلى بمكة ركعتين ثم قال انا قوم سفر فأتموا الصلاة ( بن وهب )
عن عبد الله بن نافع عن أبيه أن عبد الله بن عمر كان يتم بمكة فإذا خرج
إلى منى قصر ( مالك ) عن بن شهاب أن رجلا من آل خالد بن أسيد سأل عبد الله
بن عمر فقال يا أبا عبد الرحمن انا نجد صلاة الخوف وصلاة الحضر في القرآن
ولا نجد صلاة السفر فقال له بن عمر يا بن أخي إن الله بعث إلينا محمدا صلى
الله عليه وسلم ولا نعلم شيئا فإنما نفعل كما رأيناه يفعل ( مالك ) عن
نافع أن بن عمر كان يصلي وراء الإمام بمنى أربعا فإذا صلى لنفسه صلى
ركعتين ( قال ) وقال مالك في مسافر صلى أربعا أربعا في سفره كله إنه يعيد
ما كان في الوقت وهذا إذا كان في السفر كما هو يعيد ركعتين ركعتين ما كان
من الصلوات هو في وقتها فأما ما مضى وقته من الصلوات فلا إعادة عليه (
سحنون ) بن وهب عن عبد الله بن لهيعة عن عبد الرحمن بن جساس عن لهيعة بن
عقبة عن عطاء بن يسار قال إن ناسا قالوا يا رسول الله كنا مع فلان في
السفر فأبى إلا أن يصلي لنا أربعا أربعا فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا والذي نفسي بيده تضلون ( سحنون ) وقد كانت عائشة تتم في السفر (
قلت ) لابن القاسم فلو صلى أربعا أربعا في السفر حتى رجع إلى بيته قال
يعيد ما كان في وقته من الصلوات ( قلت ) لم وقد رجع إلى بيته وإنما يعيد
أربعا وقد صلى في السفر أربعا قال لأن تلك الصلاة لا تجزئ عنه إذا كان في
الوقت لأنه يقدر على إصلاح تلك الصلاة قبل خروج الوقت ( قلت ) له وهذا قول
مالك قال هذا رأيي لأنه أمره أن يعيد في السفر ما كان في الوقت فكذلك إذا
دخل الحضر وهو في وقتها فليعد هذا أربع ركعات لأنها كانت غير صحيحة حين
صلاها في السفر ( قلت ) أرأيت مسافرا افتتح الصلاة المكتوبة بنوى أربع
ركعات فلما صلى ركعتين بدا له فسلم قال
لا
تجزئه في قول مالك ( قلت ) من أي وجه قلت لا تجزئه في قول مالك ( قال )
لأن صلاته على أول نيته ( قال ) وقال مالك في مسافر صلى بمسافرين فسبحوا
به بعد ركعتين وقد كان قام يصلي فتمادى بهم جاهلا قال أرى أن يقعدوا
ويتشهدوا ولا يتبعوه ( وقال بن القاسم ) يقعدون حتى يصلي ويتشهد ويسلم
فيسلمون بسلامه ويعيد الصلاة هو ما دام في الوقت وكذلك قال لي مالك ( قال
) وقال مالك فيمن أدرك من صلاة المقيم التشهد أو السجود ولم يدرك الركعة
وهو مسافر إنه يصلي ركعتين لأنه لم يدرك صلاة الإمام ( قال ) وقال مالك
صلاة الأسير في دار الحرب أربع ركعات إلا أن يسافر به فيصلي ركعتين ( قال
) وقال مالك لو أن عسكرا دخل دار الحرب فأقام بموضع واحد شهرا أو شهرين أو
أكثر من ذلك فإنهم يقصرون الصلاة قال وليس دار الحرب كغيرها ( قال ) فإذا
كانوا في غير دار الحرب فنووا إقامة أربعة أيام أتموا الصلاة ( قلت ) له
فإن كانوا في غير قرية ولا مصر أكان مالك يأمرهم أن يتموا قال نعم ( قلت )
أرأيت إن أقاموا على حصن حاصروه في أرض العدو شهرين أو ثلاثة أيقصرون
الصلاة ( قال ) قال مالك نعم يقصرون الصلاة ( وكيع ) عن أبي حمزة قال قلت
لابن عباس انا نطيل المقام بخراسان في الغزو قال صل ركعتين وإن كنت أقمت
عشر سنين من حديث وكيع عن المثنى بن سعيد الضبيعي عن أبي حمزة ( مالك ) أن
عائشة قالت فرضت الصلاة ركعتين ركعتين فأتمت صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر
على الفريضة الأولى ( بن وهب ) عن عبد الله بن عمر عن نافع أن بن عمر كان
إذا سافر قصر الصلاة وهو يرى البيوت وإذا رجع قصر الصلاة حتى يدخل البيوت
وان رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الصلاة وان بن عباس قصر الصلاة وان
بن عمر قصر الصلاة إلى ذات النصب وهي من المدينة على أربعة برد وان بن
عباس وبن عمر قصرا الصلاة في أربعة برد من حديث بن وهب عن أسامة بن زيد عن
عطاء بن أبي رباح ( بن وهب ) عن يحيى بن أيوب عن حميد الطويل عن رجل عن
عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام
سبع
عشرة ليلة يصلي ركعتين وهو محاصر للطائف ( قال ) وكان عثمان بن عفان وسعيد
بن المسيب يقولان إذا أجمع المسافر على مقام أربعة أيام أتم الصلاة ( بن
وهب ) عن أسامة بن زيد عن نافع أن بن عمر كان في السفر يروح أحيانا كثيرة
وقد زالت الشمس ثم لا يصلي حتى يسير أميالا ما لم يطل الفي ( بن وهب ) عن
يحيى بن أيوب عن المثنى بن سعيد أنه سمع سالم بن عبد الله وسأله رجل فقال
إن أحدنا يخرج في السفينة يحمل أهله ومتاعه وداجنته ودجاجه أيتم الصلاة
قال إذا خرج فليقصر الصلاة وإن خرج بذلك ( بن وهب ) عن رجال من أهل العلم
عن بن شهاب وربيعة وعطاء بن أبي رباح مثله ( قال بن وهب ) وقال بن شهاب
ويحيى بن سعيد في الأسير في أرض العدو إنه يتم الصلاة ما كان محبوسا ( علي
بن زياد ) عن سفيان عن داود بن أبي هند عن أبي حرب عن أبي الأسود الدؤلي
قال خرج علي بن أبي طالب من البصرة فرأى خصا فقال لولا هذا الخص لصلينا
ركعتين يعني بالخص أنه لم يخرج من البصرة


[/size]
[/size][/size][/size]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[center][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [center]
المدونة الكبرى
مالك بن أنس




* * * * *
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/center]

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.global.goalunited.org/
حـمزة

حـمزة

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-04, 21:22

شكرا لك موضوع مميز جدا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق بشار

توفيق بشار

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-04, 22:36

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوغي

يوغي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-05, 01:04

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.global.goalunited.org/
7oCiNe

7oCiNe

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-07, 01:07

مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tuba

tuba

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*   ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار* Empty2010-04-10, 15:07

ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiamer.com/forum.htm
 
ما جاء في قصر الصلاة للمسافر * الفقه المالكي * الأنصار*
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة ثم الصلاة ثم الصلاة فهي عمود الدين
»  صوتو لصالح الصلاة في مدارس كندا نسبة التصويت لعدم الصلاة في المدارس 56 بالمئة
» كتاب الحج في الفقه المالكي وأدلته
» كتاب شرح المنهج المنتخب في قواعد الفقه المالكي
» أحكام الوكالة الدورية غير القابلة للعزل في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني .. الفقه والتشريع ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: إسلام أون لاين :: ارشيف المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: