مقالات فلسفية لشعبة العلوم التجريبية
مـــــــقـالات فــلسفـــــية
السؤال:ما العلاقة بين السؤال الفلسفي و السؤال العلمي؟
الحل:مقالة مقارنة
1-المقدمة:يتميز الإنسان بقدرته على إنتاج المعرفة إنه كائن يعرف ما يحيط به و يتجلى ...1676;لك في مجمع التساؤلات المتنوعة التي يطرحها الإنسان في محاولة للتكيف مع محيطه الخارجي فإ>ا علمنا أن البعض يجزم باختلاف الأسئلة خاصة الفلسفية و العلمية فإن البحث عن الحقيقة يدفعنا للتساؤل,ما العلاقة بين السؤال الفلسفي و السؤال العلمي؟
2-التحليل:
أوجه التشابه:
بداية نقول أن السؤال الفلسفي و العلمي كلاهما يتضمن مطلبا و نقصد ب>لك أننا أمام قضية و مسألة تحتاج إلى حل.ه>ه القضية هي نقطة البداية و كما قال غاستون باشلار"إ>ا لم يكن هناك سؤال فلا مجال للحديث عن معرفة علمية"و ه>ا إمر أيضا ينطبق على الفلسفة لأنها تقوم على طرح الأسئلة و كما قال كاريل سبارس"في الفلسفة الأسئلة أهم من الأجوبة"و إ>ا تعمقنا أكثر نرى أن كلاهما يبحث عن الحقيقة و ينقلنا من مجهول إلى معلوم.
كلاهما يستلزم نشاط عقلي من تحليل و تركيب.
مواطن الاختلاف:
- السؤال العلمي مغلق و السؤال الفلسفي مفتوح.
- الأسئلة العلمية وصفية بينما الأسئلة الفلسفية تفسيرية,موضوع الأسئلة العلمية الطبيعة أما الفلسفية فتدخل فيما وراء الطبيعة(ميتافيزيا).
عناصر التداخل:
توجد علاقة تكامل بين الأسئلة العلمية و الأسئلة الفلسفية فعندما ينتهي الفيلسوف من طرح تساؤلاتها يبدأ العلم في محاولة الإجابة عنها و إ>ا تمكن من >لك يتحول >لك السؤال الفلسفي إلى سؤال علمي و نجد أيضا الفلسفة في حاجة إلى العلم لما يقدمه من معطيات.
3-الخاتمة:
و في الأخير نقول أن الؤال الفلسفي هو أساس التفلسف و قد تيبن لنا أن الكثير يخلط بينه و بين السؤال العلمي على أساس الحكم باختلافهما التام غير أن التحليل ال>ي قمنا به كشف لنا عن وجود علاقة بينهما و منه نستنتج العلاقة بينهم علاقة تفاعل و تكامل.
قال أرسطو"الفلسفة وليدة الدهشة"
- ما طبيعة السؤال الفلسفي و أهميته؟
- لما>ا الفلسفة ضرورية؟
ملاحظة:
أدوات الإستقصاء:
ما – لما>ا – متى – كيف – فبالتالي المقالة استقصائية.
المقالة الإستقصائية:
الفلسفة وليدة الدهشة:
مقدمة:
يتميز الإنسان بقدرته على فهم نفسه و ما يحيط به نظرا لامتلاكه العقل ال>ي قال عنه ديكارت أنه أعدل الأشياء توزعا بين الناس و الواقع أن تفاعل العقل مع >اته و الواقع أنتج الكثير من المعارف و التي تعود في أصلها إلى مجموعة من التساؤلات العلمية و الفلسفية غير أن طبيعة و قيمة الفلسفة مسألة تحتاج إلى استقصاء و التساؤل التالي يعبر عن >لك متى تكون الفلسفة وليدة الدهشة؟
التحليل:
طبيعة الشيء: أن أول من يتعامل مع الفلسفة يثير فيه الفضول الفكري عدة تساؤلات,الإجابة عنها ليست سهلة لأن الفلسفة لها عدة دلالات(معاني) فالمدلول الشائع بين الناس يربطها كثرة الكلام و المبالغة فيه دون جدوى أما الدلالة اللغوية فتعني محبة الحكمة قال القارابي"إسم الفلسفة يوناني و هو دخيل عن العربية".
الحكمة و أجاب أرسطو عندما سئل عن الفلسفة بقوله"إنها البحث عن العلل الأولى للوجود"و الحقيقة أن كل فيلسوف يعرف الفلسفة من زاويته الخاصة متأثرا بم>هبه و عصره وفي كل الحالات الفلسفة تهتم بالأسئلة أكثر من الأجوبة و ه>ا هو التفلسف.
اثبات وجود الشيء:ترتبط الفلسفة بالدهشة ارتباطا وثيقا فأرسطو ي>كر أن" الدهشة هي التي دفعت الناس إلى التفلسف" انها تنتج عن عدم اقتناع الناس بالأجوبة المألوفة و المتداولة أو حين الشعور بالجهل و التعجب و الإستغراب ال>ي يغري نفوس البشر بحب الاستطلاع والتساؤل الدائم.
الدليل:المقارنة بين شخصين:صاحب عقل عامي و صاحب عقل مفكر العقل الثاني هو ال>ي ينتج التفلسف,كلما استخدم الإنسان عقله و ابتعد عن العاطفة اندهش ثم نراه يطرح الأسئلة.
قيمة الشيء:أهمية الفلسفة تكمن في الأسئلة و أهمية الأسئلة تكمن في وضعنا في مشكلة و أهمية المشكلة في البحث عن حلول.
الخاتمة:
و في الأخير نقول أن الفلسفة ظاهرة إنسانية و فد تبين لنا أن الفلسفة و ما يحيط بها من تساؤلات تعتبر بحق من أكبر الظواهر المعقدة التي تتطلب النظر و انطلاق من ان ال>ي لم يبصر لم ينظر و أن الإبصار العقلي الحسي وسيلة للإمساك بالحقيقة و الإيقاع بها كان ه>ا المقالى ناف>ة حاولنا من خلالها أن نحقق متعة النظر العقلي و للبحث الفلسفي بأسلوب استقصائي و من خلال ما سبق تستنتج أن الفلسفة وليدة الدهشة.