| موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 16:13 | |
| د. الفيصل معقباً على الأحمدي والسبيعي
خالد بن سنان نبي ضيعه قومه أ.د. عبدالعزيز بن محمد الفيصل قرأت ما كتب في صفحة الرأي في جريدة «الرياض» في العدد (13775) وتاريخ 12/2/1427ه وفي العدد (13781) وتاريخ 18/2/1427ه عن خالد بن سنان، وقد شدتني كتابة الأخوين فهد الأحمدي وسعد بن ضيدان السبيعي لأنها تتعلق بعلم من أعلام قبيلة عبس في العصر الجاهلي تلك القبيلة التي ألفت عنها كتاباً يقع في جزءين، وممن شملهم الكتاب (خالد بن سنان العبسي)، وبما أن القارئ الكريم يتطلع إلى هذا النبي الذي ضيعه قومه فلابد من التعريف بخالد بن سنان، فأقول: هو خالد بن سنان بن غيث بن قريطة بن مخزوم العبسي، عاش قبل الإسلام. وقد ذكره هشام بن الكلبي، وقال: «إنه أطفأ نار (الحدثان) وفيه حديث» وفي موضع آخر «يقال إنه نبي ضيعة قومه» وقد عاش خالد بن سنان في بلاد قومه، وكان في زمنه نار تخرج من حرة النار وقد تسمى نار الحرتين، حرة النار، وهي في بلاد عبس كما ذكر البكري، وحرة ليلى وهي في بلاد ذبيان، وقد افتتن بتلك النار بعض العرب فعبدوها تشبهاً بالمجوس فعزم خالد بن سنان على إطفاء تلك النار، فأخذ من كل بطن من عبس رجلاً، فخرج بهم نحوها ومعه درة حتى انتهى إلى طرفها فجعل يضربه بالدرة ويقول: «بدا بدا كل هدا لله تودى أنا عبدالله خالد ابن سنان» وقد سار مع اللهب حتى انتهى إلى قليب، فانساب اللهب فيها. وكانت تلك النار ترى من مسيرة ثلاث، وفي النار دخان يفور، وقد ذكرها أحد الشعراء في قوله: ونار الحرتين لها زفير يصم لهوله الرجل السميع ولما حضرت الوفاة خالد بن سنان قال لقومه: إذا أنا مت ثم دفنتموني فأتوا إلىّ بعد ثلاث، فإنكم ترون حماراً أبتر يطوف بقبري، فإذا رأيتم ذلك فانبشوني فإني أخبركم بما هو كائن إلى يوم القيامة، وقد حضر رجال عبس في اليوم الثالث لوفاته، ورأوا الحمار يطوف بقبره، ولكنهم اختلفوا، فمنهم من قال: ننبشه، ومنهم من قال نتركه، وقد عزم ابنه عبدالله على تركه، وقال: لا أكون ابن المنبوش أبداً. ووفاة خالد بن سنان شهدها عمارة بن زياد العبسي، وعمارة بن زياد قتل في يوم زرود الأول، قبل حرب داحس والغبراء التي شارك فيها الربيع بن زياد أخو عمارة بن زياد. وخالد بن سنان هو نبي أهل الرس، ذكر ذلك ابن حجر نقلاً عن القاضي عياض، قال ابن حجر: «وقال القاضي عياض في الشفاء في سياق من اختلف في نبوته وخالد بن سنان المذكور يقال إنه نبي أهل الرس» وقال الحاحظ: «ولم يكن في بني إسماعيل بني قبله» وقال ابن دريد في الاستقامة«خالد بن سنان كان نبياً، وذكر عن النبي صلى الله عليه وسلمإنه قال: ذاك نبي ضيعه قومه» وذكر هذا الحديث الجاحظ في الحيوان، والثعالبي في ثمار القلوب، وابن ناقيا في كتاب الجمان في تشبيهات القرآن، وابن حجر في الإصابة، ولم أجد هذا الحديث في كتب الحديث (الصحاح والمسانيد) وقد أورده ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر، حيث قال: وهذا خالد هو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «نبي ضيعه قومه» وقد ورد في القرآن الكريم آيتان تشيران إلى أن أهل الرس ممن كذب الرسل، الأولى في سورة الفرقان قال تعالى:{وعاداً وثمود وأصحاب الرس وقروناً بين ذلك كثيراً} والثانية في سورة (ق) قال تعالى: {كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود} وقد اختلفت في الرس، فقال ابن عباس: الرس قرية من قرى ثمود، ونقل عنه قول آخر بأن الرس بئر بأذربيجان، وقال عكرمة: الرس الفلج وأصحاب الرس أصحاب يس، وقال قتادة فلج من قرى اليمامة. وقال الثوري عن أبي بكر عن كرمة: الرس بئر رسوا فيها نبيهم أي دفنوه فيها. وقيل إن أصحاب الرس هم أصحاب الأخدود. والرس بئر في واد ببلاد غطفان معروفة منذ القديم وتلك البلاد هي التي عاش فيها خالد بن سنان، ومما يدل على قدم الرس ورودها في الشعر الجاهلي، من ذلك قول ابنة مالك بن بدر: إذا سجعت بالرقمتين حمامة أو الرس تبكي فارس الكتفان وقال زهير بن أبي سلمى: لمن طلل كالوحي عاف منازله عفا الرس منه فالرسيس فعاقله وقوله أيضاً: بكرن بكوراً واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم فإذا كان الرس معرفاً باسمه في الزمن الذي عاش فيه خالد بن سنان، وخالد بن سنان عاش في بلاد القصيم وتوفي فيها، فقد يكون خالد بن سنان نبي أهل الرس، وهذه نتيجة مبنية على ثلاثة أمور: 1 - ما أشار إليه ابن حجر في الإصابة أن خالد بن سنان نبي أهل الرس. 2 - عاش خالد بن سنان في بلاد عبس وتوفي فيها. 3 - الرس معروفة باسمها منذ القديم. ولعلي في هذا التوضيح أوقفت القارئ الكريم على سيرة خالد بن سنان العبسي ذلك النبي الذي ضيعه قومه ثم تاهت سيرته بين كتب التاريخ والحديث والتراجم. |
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 16:19 | |
| يعتقد شيعة الجزائر أنه نبي أرسل قبل النبي الكريم عليه وعلى آله الصلاة والسلام بخمسين عاما,وقد وقع الإختلاف في نبؤته فقوم يذهبون إلى الأعتقاد والتسليم من أنه نبي أهل الرس الذين ذكروافي القرآن الكريم ووصفوا بانهم ممن كذبوا الرسل,وهذا الضريح هو مزار لأهل الشيعة في الجزائر المتواجد في مدينة سيدي خالد ولاية بسكرة شرق الجزائر.واغلب الشيعة يذهبون إليه يوم الجمعه للتبرك وطلب الخير.وهناك قبيلة شيعية تسمى الشرفة المتواجدة أيضا شرق الجزائر يزعمون أن اصولهم تعود للإمام علي رضي الله عنه وهم ما يعرفون بأولاد خليفة أو أولاد نايل وكانوا لايعملون وانما يأخذون اموالهم من الناس وهو ما يسمى عند الشيعة بلخمس.وهو خالد بن سنان بن غيث بن قريطه بن مخزوم العبسي قد عاش قبل الأسلام ,ويروى انه أطفأ نار الحدثان وهذه النار كانت تخرج من حرة النار التي قيل انها تتواجد ببلاد عبس,وكانت تسمى أيضا بنار الحرتين وقد عبدها العرب المجوس واعتقدوا بأ لوهيتها
مقتبس عن منتدي مملكة البحرين. |
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 16:20 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدران
على رسلك أخي الكريم : بلوغ المرام فالباحث يجب عليه عدم التعصب للفرضيات التي يتضمنها بحثه على أنها حقائق يجب الأخذ بها ! وعندما يُداخلنا الشك فيما نقول فعلينا الأخذ باليقين وعدم الخوض فيما أشكل على المحققين إثابته هذا حديث صحيح وصريح ولا تناقض فيه فيما ذكرت , ذكرت أن خالد سنان كان نبياَ والحديث ينص صراحة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على النبوة مع العلم أن كُل رسول نبي ، وليس كُل نبي رسول .عن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال: قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ) رواه مسلم (2365). وهذا الحديث الثابت في مسلم ونصه قاطع للنزاع فيما تشابه عليك وران على فكرك فإن شئت أخذت به وإن لم تشأ فعليك ما يترتب على هكذا قول ( خالد سنان العبسي نبي ) دون يقين وإسناد صحيح صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى وهذا دليل قاطع يجب الأخذ به وعدم تأويله لإثبات فرضية الدليل الآخر : حرة أشجع التي ورد ذكرها في بحثك .. على أي أساس جزمت في قولك على أن المقصود بها جبل عكوة ؟!! حرة أشجع يا أخي الكريم تقع في المدينة وفي خيبر تحديداً وسكنت أطرافها قبيلة أشجع فسميت بحرة أشجع في رأي المتواضع أن خالد بن سنان العبسي ربما كان رجل صالح وليس بنبي .
| حييت يا اخي بدران ، وشرفني مرورك وتعليقك ...
اعلم وفقني الله وإياك ، أن الإختلاف في هكذا مسائل سائغ وجائز ، ولا تثريب على من أنكر ولا من أثبت ، فالمسألة قد سبق وتناولها أهل العلم واختلفوا فيها ولم يحجر أحدهم على الآخر ، وما أنا إلا خلف لمن سلف ولم آت بجديد إلا كوني اجتهدت في تحديد تضاريس الناحية التي بعث فيها خالد بن سنان العبسي - عليه السلام - ،
فها هو البهوتي – رحمه الله – فقيه الحنابلة في عصره بلا منازع يقول في كتابه شرح منتهى الارادات : تحت باب حكم المرتد ما نصه :
أو سبه أي الله تعالى أو سب رسولا له أو ملكا له كفر لأنه لا يسبه إلا وهوجاحد به أو جحد ربوبيته أي الله تعالى أو جحد وحدانيته أو جحد صفة ذاتية له تعالى كالعلم والحياة كفر أو جحد رسولا مجمعا عليه أو ثبت تواتر الآحاد كخالد بن سنان أو جحد كتابا أو ملكا له أي الله تعالى من الرسل أو الملائكة المجمع عليهم كفرلأنه مكذب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم في ذلك ولأن جحد شيء من ذلك كجحد الكل أو جحد البعث أو وجوب عبادة من العبادات ....
فالبهوتي هنا وهو من محققي المذهب الحنبلي ، يرى ثبوت نبوة خالد بن سنان العبسي حيث قال بأن نبوته ثبتت بتواتر الآحاد من النصوص ، وهو ما أكرر قوله من بداية الموضوع أن الروايات مجتمعة من الصعب إنكارها بجملتها طبعاً من ناحية حديثية ، ومن له علم بدراسة الاسانيد يعلم ما أقصد ..
وهنا الدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير يقول :
( قَوْلُهُ : وَخَالِدُ بْنُ سِنَانٍ ) الرَّاجِحُ نُبُوَّتُهُ وَكَذَلِكَ الْخَضِرُ وَأَمَّا لُقْمَانُ وَمَرْيَمُ فَالرَّاجِحُ عَدَمُ نُبُوَّتِهِمَا كَمَا ذَكَرَ شَيْخُنَا
وقال في موضع آخر :
وَأَمَّا خَالِدُ بْنُ سِنَانٍ فَكَانَ نَبِيًّا غَيْرَ رَسُولٍ بَيْنَ عِيسَى وَسَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمَا الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ .
أفلا يسعنا ما وسع علماؤنا من قبلنا ؟؟؟!!
أما بشأن حرة أشجع ، فبتقصي الروايات كلها ، نرى أن بعضها يذكر حرة واحدة وسميت بأشجع ونرى الأغلب يذكر نار الحرتين ، وأنا ذكرت الرواية التي نصت على حرة أشجع ، لكونها ذكرت تفاصيل لم يوجد في غيرها كما بينت في صلب الموضوع ، فعلى هذا لا يخلو أن يكون انقلاب وقع من بعض الرواة أو تصحيف ، وعلى كل حال فإن الواقع أن ضمد من جازان هي أرض عبس ، وأن الحرتين عكوة والصغرى الواقعة شمالها تؤيد ما في الروايات !!
وللتوضيح أكثر :
فإن روايات خالد بن سنان العبسي دخلها لغط كثير ، فتارة يزعم البعض أنه نبي أهل الرس ، وأهل الرس بنجد يفاخرون بذلك إلى الآن ، ويزعم آخرون أنه ببلاد الجزائر في المغرب العربي ، ونحن نقول أنه بجازان !!
وبدون مفاخرة فإن الشواهد إما من المسموع المنقول إلينا من الاجداد جيلاً بعد جيل أو بتضاريس الموقع من ناحية الحرتين وضمد وقبيلة عبس كلها تقوي جانب من يقول أنه كان بجازان ..
مشاركتيك الاخريين سأعقب عليها بإذن الله
|
| |
|
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| |
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 16:24 | |
| من اصدق انا في حيرة من امري؟؟؟؟؟؟؟ موضوع محير حقا |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 18:02 | |
| نعم الموضوع مفصول أما عن سيدنا خالد بن سنان عليه السلام فهو نبي وهذا ما يدل عليه حديث سيد الأمة صلى الله عليه وآله وسلم هو نبي ضيعه قومه وحديث الموجود في البخاري لحفيدته لما رآها سيد الأمة قال لها أهلا با ابنت نبي ضيعه قومه وقد ذكر غير واح من الإخباريين أنه نبي أرسل إلى قومه خاصة وسيأتي مزيد من التفصيل في أحواله عليه السلام |
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-03, 18:18 | |
| شكرا اخي يونس العامري وانا في انتظار جديدك |
|
| |
ضياء المنتدى
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-26, 15:28 | |
| |
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2008-12-29, 15:13 | |
| |
|
| |
بن زيمة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-04-23, 18:16 | |
| |
|
| |
اية الرحمان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-04-23, 19:07 | |
| |
|
| |
عمر بن عاشور
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-07-17, 15:12 | |
| |
|
| |
HoJoN
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-07-18, 00:43 | |
| شكرا لكي اختي راااااااااااااائعة
|
|
| |
سحر المرجان
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-07-18, 14:01 | |
| :09: بارك الله فيك اخي الكريم :09: |
|
| |
HoCiNe
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأولالوسام الثانيالوسام الثالث
| موضوع: رد: موضوع عن خالد بن سنان العبسي المدفون في زاوية سيدي خالد (فريق عشاق المنتدي) 2009-07-19, 11:43 | |
| |
|
| |
|