ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟

شاطر
 

 ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:30


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ومولاان محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...وبعد:
فهذه مجموعة من النقول عن ابن تيمية الحرّاني زعيم السلفية الجدد وشيخهم في الأصول والفروع ويدعون اتباعه والدفاع عنه لأنه بزعمهم مجدد السنة ولا أدري من الألفاظ المرونقة مما لا أحب ذكره وراعيت في هذا المبحث النقل من كتابات ابن تيمية بأنه يخالفهم في الأصول والفروع إذ الكلام الذي سأنقله لكم كفر عند السلفية إذا ابن تيمية كافر لان حامل الكفر مع علمه بما يقول كافر عندهم لذا فابن تيمية يقول :
أن الصوفية أحسن الأمة
الصوفية لهم احول ومقامات مع الله
شرحه للفناء والسوى الذي ينكره المدعو فركوس المتاخر الجاهل فما رأه الآن فابن تيمية شيخ سنته
ابن تيمية يقول أن الولي إذا قال لشيء كن فيكون
أن الولي يستطيع ان يقول للميت انهض حيا فينهض حيا
أن الأولياء يعلمون الغيب
أن الأولياء يتصرفون في الكون
وانهم يعلمون الغيب
كما أن ابن تيمية يقسم البدعة إلى قسمين حسنة وسيئة التي ينكرها هؤلاء البلهاء المتأخرين
...الخ من الأقوال التي تجدونها الأن فما جوابهم الآن عن أقوال شيخهم
موثقة بمصادرها فانظروه الآن .......:


قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى 5 / 251 - 252 ) مانصه : ( و( المشاهدات ) التى قد تحصل لبعض العارفين فى اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب اليه ابنته فى الطواف أتحدثنى فى النساء ونحن نتراءى الله عز وجل فى طوافنا وأمثال ذلك انما يتعلق بالمثال العلمى المشهود لكن رؤية النبى (( لربه فيها كلام ليس هذا موضعه فان ابن عباس قال رآه بفؤاده مرتين فالنبى )) مخصوص بما لم يشركه فيه غيره
وهذا المثال العلمى يتنوع فى القلوب بحسب المعرفة بالله والمحبة له تنوعا لا ينحصر بل الخلق فى ايمانهم ( بالله ) و ( كتابه ) و ( رسوله ) متنوعون فلكل منهم فى قلبه للكتاب والرسول مثال علمى بحسب معرفته مع اشتراكهم فى الايمان بالله وبكتابه وبرسوله فهم متنوعون فى ذلك متفاضلون . ) اهـ ..
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (جزء 5 - صفحة 79)

(وأعلم أن لفظ الصوفية وعلومهم تختلف فيطلقون ألفاظهم على موضوعات لهم ومرموزات واشارات تجرى فيما بينهم فمن لم يداخلهم على التحقيق ونازل ما هم عليه رجع عنهم وهو خاسىء وحسير ) اه

قال ابن تيمية في من (مجموع الفتاوى /ص337)
[وفي كلام أهل التصوف عبارات موهمة في ظاهرها بل وموحشة أحيانًا، ولكن تحتمل وجهًا صحيحًا يمكن حملها عليه فمن الإنصاف أن تحمل على الوجه الصحيح كالفناء، والشهود، والكشف ، ونحو ذلك ].

وقال ابن تيمية في ((مجموع الفتاوى)) ج11ص313 ما نصه:
[ فما كان مِن الخوارق من "باب العلم" فتارة بأنْ يَسمع الـعـبـد مالا يسمعه غيره . وتارة يرى مالا يراه غيره يقظة ومناماً . وتارة بأنْ يعلم مالا يعلم غيره وحياً وإلهاماً ، أو انزال علمٍ ضروري ، أو فراسة صادقة ، ويُسمَّى كشفاً ومشاهدات ، ومكاشفات ومخاطبات: فالسماع مخاطبات ، والرؤية مشاهدات ، والعلم مكاشفة ، ويُسمَّى كله "كشفاً" و "مكاشفة" أي كشف له عنه ]. انتهى

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوي (جزء 10 - صفحة 219)
(فان الفناء ثلاثة انواع نوع للكاملين من الأنبياء والأولياء ونوع للقاصدين من الاولياء والصالحين ونوع للمنافقين الملحدين الخمشهبين فاما الأول فهو الفناء عن ارادة ما سوى الله بحيث لا يجب الا الله ولا يعبد الا اياه ولا يتوكل الا عليه ولا يطلب غيره وهو المعنى الذى يجب ان يقصد بقول الشيخ ابى يزيد حيث قال اريد ان لا اريد الا ما يريد اى المراد المحبوب المرضى وهو المراد بالارادة الدينية وكمال العبد ان لا يريد ولا يجب ولا يرضى الا ما اراده الله ورضيه واحبه وهو ما أمر به أمر إيجاب أو استحباب ولا يجب الا ما يحبه الله كالملائكة والأنبياء والصالحين وهذا معنى قولهم فى قوله الا من أتى الله بقلب سليم قالوا هو السليم مما سوى الله او مما سوى عبادة الله او مما سوى ارادة الله او مما سوى محبة الله فالمعنى واحد وهذا المعنى أن سمى فناء او لم يسم هو اول الاسلام وآخره وباطن الدين وظاهره .

( اما النوع الثاني فهو الفناء عن شهود السوى وهذا يحصل لكثير من السالكين فانهم لفرط انجذاب قلوبهم الى ذكر الله وعبادته ومحبته وضعف قلوبهم عن ان تشهد غير ما تعبد وترى غير ما تقصد لا يخطر بقلوبهم غير الله بل ولا يشعرون كما قيل فى قوله واصبح فؤاد ام موسى فارغا ان كادت لتبدى به لولا أن ربطنا على قلبها قالوا فارغا من كل شئ الا من ذكر موسى وهذا كثير يعرض لمن فقمه أمر من الأمور إما حب وإما خوف واما رجاء يبقى قلبه منصرفا عن كل شئ الا عما قد احبه او خافه او طلبه بحيث يكون عند استغراقه فى ذلك لا يشعر بغيره فإذا قوى على صاحب الفناء هذا فانه يغيب بموجوده عن وجوده وبمشهوده عن شهوده وبمذكوره عن ذكره وبمعروفه عن معرفته حتى يفنى من لم يكن وهى المخلوقات المعبدة ممن سواه ويبقى من لم يزل وهو الرب تعالى والمراد فناؤها فى شهود العبد وذكره وفناؤه عن ان يدركها او يشهدها) اهـ .

مجموع فتاوي ابن تيمية - فصل "الفناء" (ج16 ص402):
("وفي هذا الفناء قد يقول: أنا الحق، أو سبحاني، أو ما في الجبة إلا الله، إذا فني بمشهوده عن شهوده، وبموجوده عن وجوده، وبمذكور عن ذكره، وبمعروفه عن عرفانه. كما يحكون أن رجلاً كان مستغرقا في محبة آخر، فوقع المحبوب في اليم فألقى الآخر نفسه خلفه، فقال ما الذي أوقعك خلفي؟
فقال: غبت بك عني فظننت إنك أني.
وفي مثل هذا المقام يقع السكر الذي يسقط التمييز مع وجود حلاوة الإيمان، كما يحصل بسكر الخمر، وسكر عشيق الصور. وكذلك قد يحصل الفناء بحال خوف أو رجاء، كما يحصل بحاله حب فيغيب القلب عن شهود بعض الحقائق ويصدر منه قول أو عمل من جنس أمور السكارى وهي شطحات بعض المشائخ:
كقول بعضهم: انصب خيمتي على جهنم، ونحو ذلك من الأقوال والأعمال المخالفة للشرع؛ وقد يكون صاحبها غير مأثوم، وأن لم يكن فيشبه هذا الباب أمر خفراء العدو من يعين كافرا أو ظالما بحاله ويعلم أنه مغلوب عليه. ويحكم [على] هؤلاء أن أحدهم إذا زال عقله بسبب غير محرم فلا جناح عليهم فيما يصدر عنهم من الأقوال والأفعال المحرمة بخلاف ما إذا كان سبب زوال العقل والغلبة أمرا محرما.") اهـ.
كلام ابن تيمية أخي من مجموع الفتاوي الجزء(2/396).
قال: [قديقع بعض منغلب عليهالحال في نوع منا لحلول والاتحاد.. لماورد عليه ماغيب عقله أولإناه عماسوى محبوبه, ولم يكن ذلك بذنب منه كان معذورًا غير معاقب عليه مادام غيرعاقل... وهذاكما يحكى : أن رجلين كان أحدهما يحب الآخر فوقع المحبوب في اليم , فألقى الآخر نفسه خلفه فقال: أناوقعت, فما الذي أوقعك ؟ فقال: غبتب كعني, فظننت أنك أني.

فهذه الحال تعتري كثيرً امن أهل المحبة والإرادة في جانب الحق, وفي غيرجانبه... فإنه يغيب بمحبوبه عن حبه وعن نفسه , وبمذكوره عن ذكره... فلا يشعر حينئذ بالتميز ولابوجوده , فقد يقول في هذه الحال : أنا الحق أوسبحاني أومافي الجبة إلا الله ونحوذلك ... ]اهـ.
وقال ابن تيمية من كتابه (ص337):
( وفي هذا الفناء قد يقول : انا الحق ، أو سبحاني ، أو ما في الجنة إلا الله ، إذا فنى بمشهوده عن شهوده ، وبموجوده عن وجوده ، وفي مثل هذا المقام يقع السكر الذي يسقط التمييز مع وجود حلاوة الإيمان كما يحصل بسكر الخمر وسكر عشق الصور . ويحكم على هؤلاء أن أحدهم إذا زال عقله بسبب غير محرم فلا جناح عليه فيما يصدر عنه من الأقوال والأفعال المحرمة ، بخلاف ماإذا كان سبب زوال العقل أمراً محرماً . وكما أنه لاجناح عليهم فلا يجوز الاقتداء بهم ولا حمل كلامهم وفعالهم على الصحة ، بل هم في الخاصة مثل الغافل والمجنون في التكاليف الظاهرة).


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:33

ابن تيمية يجيز التبرك وينسبة الي الامام احمد ابن حنبل

قال ابن تيميّة في كتابه المسمّى اقتضاءالصراط المستقيم،الجزء 1،صفحة 367.
[فقد رخص أحمد وغيره في التمسح بالمنبر والرمانة التي هي موضع مقعدالنبي صلى الله عليه وسلم ويده].
ابن تيمية يجوز التبرك بالقران (الدواية – المحاية) واثار النبي صلى الله عليه وسلم

مجموع فتاوي ابن تيمية : (الجزء12 صفحة 599)
[واذا كتب شيئ من القران أوالذكر في إناء أولوح ومحي بالماء وغيره , وشرب ذلك فلا بأس به – نص عليه أحمد وغيره , ونقلواعن ابن عباس رضي الله عنهماأنه كان يكتب كلمات من القران والذكر ويأمر بأنتسقى لمن به داء وهذايقتضي أن لذلك بركة .

والماء الذي توضا به النبي صلىالله عليه وسلم هو ايضاًماء مبارك , صب منه على جابر وهو مريض , وكان الصحابة يتبركون به]. اهـ
ابن تيمية يجيز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وقال يؤجر عليه الانسان

قال الشيخ ابن تيمية في " اقتضاء الصراط " في بحث المولد : (297- 298)
[فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعيظمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد ولهذا قيل للامام أحمد عن بعض الأمراء إنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك فقال دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب ، أو كما قال . مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة ، وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجديد الورق والخط ، وليس مقصود أحمد هذا وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة ، وفيه أيضا مفسدة كره لأجلها ]اهـ.

ابن تيمية يجيز استعمال السبحة ويقول انها سنة ومن فعل الصحابة
مجموع فتاوي ابن تيمية : (الجزء22صفحة6)

[وعد التسبيح بالاصبع سنة , كماقال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء سبحن واعتقدن بالاصبع فانهن مسؤلات مستنطقات]
وأماعده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن , وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك , وقد راىالنبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنيين تسبح بالحصى , وأقرها على ذلك , وروي أن ابا هريرة كان يسبح به .
أما التسبيح بمايجعل في نظام من الخرز , ونحوه , فمن الناس من كرهه , ومنهم من لم يكرهه , واذااحسنت فيه النية فهوحسن غيرمكروه] اهـ .

ابن تيمية يجيز استعمال السبحة في الصلاة

وفي مجموع الفتاوى أيضا(22/625):
سئل عما إذا قرأ القرآن يعد في الصلاة بسبحة هل تبطل صلاته أم لا ؟
فأجاب : (إن كان المراد بهذا السؤال أن يعد الآيات أو يعد تكرار السورة الواحدة مثل قوله ( قل هوالله أحد ) بالسبحة فهذا لا بأس به وإن أريد بالسؤال شيء آخر فل يبينه والله اعلم)اه

ابن تيمية الحراني يثبت نورية النبي صلى الله عليه وسلم

مجموع فتاوي ابن تيمية : الجزء (13ص 10)
[وكذلك قوله – (لقدجاءكم من الله نور وكتاب مبين )قيل : النور هو محمد عليه الصلاة والسلام].


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:34

ابن تيمية يقول بوجود الاقطاب والابدال والنجباء

مجموع فتاوي ابن تيمية الجزء4صفحة379في حديثة عن المقارنة بين الملائكة وبني ادم .
[وقدقالوا : ان علماء الادميين معوجود المنافي أحسن وأفضل , ثم هم في الحياة الدنياوفي الاخرة يلهمون التسبيح, كما يلهمون النفس , واما النفع المتعدي , والنفع للخلق , وتدبير العالم , فقد قالوا : هم تجري ارزاق العباد على ايديهم , وينزلون بالعلوم والوحي , ويحفظون ويمسكون وغيرذلك من أفعال الملائكة .
الجواب: أن صالح البشر لهم مثل ذلك وأكثر منه , ويكفيك من ذلك شفاعة الشافع المشفع في المذنبين , وشفاعته في البشركي يحاسبوا , وشفاعته لأهل الجنة حتى يدخلوا الجنة . ثم بعد ذلك تقع شفاعة الملائكة , وأينهم من قوله (وما ارسلناك إلارحمة للعالمين) [الانبياء: 107]؟واين هم من الذين (يؤثرون بأنفسهم ولوكان بهم خصاصة)[الحشر :9]؟
وأين هم ممن يدعون الي الهدى ودينا لحق , ومن سنة سنة حسنة ؟ وأين هم من قوله صلى الله عليه وسلم : إن من امتي من يشفع أكثرمن ربيعة ومضر , وأين هم منالاقطاب , والاوتاد , والاغواث , والابدال , والنجباء؟]اهـ

ابن تيمية يقول بوصول ثواب الاعمال الي الميت

مجموع فتاوي ابن تيمية : الجزء (24 ص 324)
وقد سئل إبن تيمية رضي الله عنه عمن هلل سبعين ألف مرة وأهداه للميت يكون براءة للميت من النار " حديث صحيح ؟ أم لا ؟ وإذا هلل الإنسان وأهداه إلى الميت يصل إليه ثوابه أم لا ؟
فأجاب :إذا هلل الإنسان هكذا : سبعون ألفا أو أقل أو أكثر . وأهديت إليه نفعه الله بذلك وليس هذا حديثا صحيحا ولا ضعيفا. والله أعلم .


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:34

ابن تيمية يقول بالبدعة الحسنة


قال ابن تيمية في كتاب قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة:
[وكل بدعة ليست واجبة ولامستحبة فهي بدعة سيئة وهي ضلالة باتفاق المسلمين ومن قال في بعض البدع إنها بدعة حسنة فإنما ذلك إذا قام دليل شرعي أنها مستحبة فأما ماليس بمستحب ولا واجب فلا يقول أحد منا لمسلمين إنهامن الحسنات التي يتقرب بها إلى الله]. ا.هـ.
بن تيمية يتخذ لنفسه وردا وذكرا محدداً وفي وقت محدد

جاء في كتاب: (الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية للحافظ عمر بن علي البزار): » (جزء 1 - صفحة 38)

(وكان قد عرفت عادته؛ لا يكلمه أحد بغير ضرورة بعد صلاة الفجر فلا يزال في الذكر يسمع نفسه وربما يسمع ذكره من إلى جانبه، مع كونه في خلال ذلك يكثر في تقليب بصره نحو السماء. هكذا دأْبُه حتى ترتفع الشمس ويزول وقت النهي عن الصلاة.
وكنت مدة إقامتي بدمشق ملازمه جل النهار وكثيراً من الليل. وكان يدنيني منه حتى يجلسني إلى جانبه، وكنت أسمع ما يتلو وما يذكر حينئذ، فرأيته يقرأ الفاتحة ويكررها ويقطع ذلك الوقت كله ـ أعني من الفجر إلى ارتفاع الشمس ـ في تكرير تلاوتها. ففكرت في ذلك؛ لمَ قد لزم هذه السورة دون غيرها؟ فبان لي ــ والله أعلم ــ أن قصده بذلك أن يجمع بتلاوتها حينئذ ما ورد في الأحاديث، وما ذكره العلماء: هل يستحب حينئذ تقديم الأذكار الواردة على تلاوة القرآن أو العكس؟ فرأى رضي الله عنه أن في الفاتحة وتكرارها حينئذ جمعاً بين القولين وتحصيلاً للفضيلتين، وهذا من قوة فطنته وثاقب بصيرته) اه .


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:36

رؤية الله في المنام بحسب حال الرائي عند ابن تيمية

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (5/251)

(من رأى اللّه ـ عز وجل ـ في المنام فإنه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي ، إن كان صالحًا رآه في صورة حسنة؛ ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورة‏) .‏
ابن تيمية يقول ان الولي الصالح يقول للشيئ كن فيكون


قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (4/376- 377)متحدثاعن الحديث القدسي فقال :
(وقد جاء فى الاثر (ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء كن فيكون يا عبدى انا الحى الذى لا يموت أطعنى أجعلك حيا لا تموت (وفى أثرأن المؤمن تأتيه التحف من الله من الحى الذى لا يموت الى الحى الذى لا يموت )فهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة). اهـ.
كرامات الاولياء ومكاشفاتهم وقدراتهم وتأثيراتهم

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوي(3/156)
قال (ومن أصول أهل السنة : التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم والمكاشفات ، وأنواع القدرة والتأثيرات ...)اهـ


[ الناس يخبرون بالغيب ]

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (5/252)
(وكذلك إيمانهم بالمعاد والجنة والنار وغير ذلك من أمور الغيب‏.‏وكذلك ما يخبر به الناس بعضهم بعضًا من أمور الغيب هو كذلك، بل يشاهدون الأمور ويسمعون الأصوات، وهم متنوعون في الرؤية والسماع، فالواحد منهم يتبين له من حال المشهود ما لم يتبين للآخر، حتى قد يختلفون فيثبت هذا ما لا يثبت الآخر، فكيف فيما أخبروا به من الغيب ؟)

[ ابن تيميه وكرامة احياء الموتى ]

قال ابن تيمية في كتاب النبوات (ص 298 .)
قال: (وقد يكون إحياء الموتى على يد أتباع الأنبياء كما وقع لطائفة من هذه الأمة).

ويقول ايضا مجموع فتاوى ابن تيمية (ج11 ص 281)
: ورجل من النخع كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه:هلم نتوزع متاعك على رحالنا ، فقال لهم: أمهلوني هنيئة ، ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا حماره فحمل عليه متاعه.

ويقول ابن تيمية أيضاً :مجموع الفتاوى ابن تيمية (ج11 ص 280)

وصلة بن أشيم مات فرسه وهو في الغزو ، فقال اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه ، فلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الفرس فإنه عارية ، فأخذ سرجه فمات الفرس ، وجاع مرة بالأهواز دعا الله عز وجل واستطعمه فوقعت خلفه دوخلة رطب في ثوب حرير ، فأكل الرطب وبقي لثوب عند زوجته زماناً .


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:38

[ ميت يخرج من القبر ويمشي ]
وقد يقوى الأمر حتى يظهر ذلك في بدنه ، وقد يرى خارجا من قبره والعذاب عليه وملائكة العذاب موكلة به ، فيتحرك ببدنه ويمشى ويخرج من قبره ، وقد سمع غير واحد أصوات المعذبين في قبورهم ، وقد شوهد من يخرج من قبره وهو معذب ، ومن يقعد بدنه أيضا إذا قوى الأمر ، لكن هذا ليس لازما في حق كل ميت ، كما أن قعود بدن النائم لما يراه ليس لازما لكل نائم ، بل هو بحسب قوة الأمور ..
المرجع : مجموع الفتاوى 5/526

[الجن يتشبهون بابن تيمية محبة وإكراما له ]

قال ابن تيمية متحدثا عن نفسه في مجموع فتاويه المجلد الثالث عشر ( 268 - 645 )
(كنتفي مصر في قلعتها، وجرى مثل هذا الى كثير(يشير إلى تمثل الجن بصورته ) من الترك منناحية المشرق، وقال له ذلك الشخص‏:‏ انا ابن تيمية، فلم يشك ذلك الامير اني انا هو،واخبر بذلك ملك ماردين، وارسل بذلك ملك ماردين الى ملك مصر رسولاً وكنت في الحبس،فاستعظموا ذلك وانا لم اخرج من الحبس، ولكن كان هذا جنيًا يحبنا فيصنع بالترك التترمثل ما كنت اصنع بهم؛ لما جاؤوا الى دمشق‏:‏ كنت ادعوهم الى الاسلام، فاذا نطق احدهم بالشهادتين اطعمتهم ما تيسر، فعمل معهم مثل ما كنت اعمل، واراد بذلك اكرامي ليظن ذاك اني انا الذي فعلت ذلك‏ ) .


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:39

الحافظ البزار يحكي مكاشفات شيخه ابن تيمية واطلاعه على مافي النفوس و الخواطر

(1) قال الحافظ البزار في كتابة الاعلام العلية إن المغول حين نزلوا لأخذ دمشق [,قال ابن تيمية للناس أبشروا فإن الله يأتيكم بالنصر في اليوم الفلاني بعد ثالثة حتى ترون الرؤس معباة بعضها فرق بعض].؟

ابن تيمية يعلم الغيب ويعلم مافي اللوح المحفوظ
قال ابن القيم : في كتابه مدارج السالكين (2/489-490) :
(ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أموراعجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابهبدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لايكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال : وهذا قبل أن يهمالتتار بالحركة . ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتاروقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلكأكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لاتعليقا
وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالىفي اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام قال : وأطعمت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو وكانت فراستهالجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر .
ولما طلب إلى الديار المصرية وأريدقتله بعد ما أنضجت له القدور وقلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا : قدتواترت الكتب بأن / القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبداقالوا : أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعتهيقول ذلك . ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك وقالوا : الآن بلغمراده منك فسجد لله شكرا وأطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة فقال : هذا بداية ذلهومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره فقيل له : متى هذا فقال : لا تربط خيول الجندعلى القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه . وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري : لو أخبرتهم ، فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة .
وقلت له يوما : لوعاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح ، فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعةأو قال شهرا .
وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق بهلساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضهاوأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته) .


عدل سابقا من قبل يونس العامري في 2008-12-07, 13:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:41

ابن تيمية يقول بجواز سماع الأولياء للهواتف الإلهية من حضرة الحق عز وجل
قال ابن تيميّة في مجموع الفتاوى (2/228):
((تكليم الله لعباده على ثلاثة أوجه:
من وراء حجاب كما كلم موسى وبارسال رسول كما أرسل الملائكة الى الانبياء وبالايحاء وهذا فيه للولى نصيب وأما المرتبتان الأوليان فإنهما للأنبياء خاصة فالاولياء الذين قامت عليهم الحجة بالرسل لا يأخذون علم الدين الا بتوسط رسل الله اليهم ولو لم يكن الا عرضه على ما جاء به الرسول...)) اهـ .

مدح ابن تيمية للرابطة النقشبندية:
يقول الشيخ ابن تيمية رحمه الله في فتاواه في المجلد العاشر:
((ومما يحقق هذه الأمور أن المحب يجذب، والمحبوب يجذب‏.‏ فمن أحب شيئًا جذبه إليه بحسب قوته، ومن أحب صورة جذبته تلك الصورة إلى المحبوب الموجود في الخارج بحسب قوته‏.‏ فإن المحب عـلته فاعلية، والمحـبوب علته غائية، وكـل منهـما لـه تأثير في وجود المعلول، والمحب إنما يجذب المحبوب بما في قلب المحب من صورته التي يتمثلها، فتلك الصورة تجذبه بمعنى انجذابه إليها، لا أنها هي في نفسها قصد وفعل، فإن في المحبوب من المعنى المناسب ما يقتضى انجذاب المحب إليه، كما ينجذب الإنسان إلى الطعام ليأكله، وإلى امرأة ليباشرها، وإلى / صديقه ليعاشره، وكما تنجذب قلوب المحبين للّه ورسوله إلى اللّه ورسوله، والصالحين من عباده لما اتصف به سبحانه من الصفات التي يستحق؛ لأجلها أن يحب ويعبد‏.‏
بل لايجوز أن يحب شيء من الموجودات، لذاته إلا هو سبحانه وبحمده، فكل محبوب في العالم إنما يجوز أن يحب لغيره، لا لذاته، والرب تعالى هوالذي يجب أن يحب لنفسه، وهذا من معاني إلهيته و ‏{‏لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا‏}‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏ 22‏]‏، فإن محبة الشيء لذاته شرك، فلا يحب لذاته إلا اللّه، فإن ذلك من خصائص إلهيته، فلا يستحق ذلك إلا اللّه وحده، وكل محبوب سواه إن لم يحب لأجله، أو لما يحب لأجله فمحبته فاسدة‏.‏
واللّه ـ تعالى ـ خلق في النفوس حب الغذاء، وحب النساء، لما في ذلك من حفظ الأبدان وبقاء الإنسان، فإنه لولا حب الغذاء لما أكل الناس ففسدت أبدانهم، ولولا حب النساء لما تزوجوا فانقطع النسل، والمقصود بوجود ذلك‏:‏ بقاء كل منهم ؛ليعبدوا اللّه وحده، ويكون هو المحبوب المعبود لذاته الذي لا يستحق ذلك غيره‏.‏
وإنما تحب الأنبياء والصالحون تبعا لمحبته، فإن من تمام حبه حب ما يحبه، وهو يحب الأنبياء والصالحين، ويحب الأعمال الصالحة، فحبها / للّه هو من تمام حبه، وأما الحب معه فهو حب المشركين الذين يحبون أندادهم كحب اللّه، فالمخلوق إذا أحب للّه كان حبه جاذبًا إلى حب اللّه، وإذا تحاب الرجلان في اللّه اجتمعا على ذلك، وتفرقا عليه، كان كل منهما جاذبا للآخر إلى حب اللّه، كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏حقت محبتي للمتحابين في، وحقت محبتي للمتجالسين في، وحقت محبتي للمتباذلين في، وإن للّه عبادًا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء بقربهم من اللّه، وهم قوم تحابوا بروح اللّه علي غير أموال يتباذلونها، ولا أرحام يتواصلون بها، إن لوجوههم لنورًا، وإنهم لعلى كراسي من نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس‏)‏‏.‏
فإنك إذا أحببت الشخص للّه كان اللّه هو المحبوب لذاته، فكلما تصورته في قلبك تصورت محبوب الحق فأحببته، فازداد حبك للّه، كما إذا ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم، والأنبياء قبله، والمرسلين وأصحابهم الصالحين، وتصورتهم في قلبك، فإن ذلك يجـذب قلبك إلى محبة اللّه المنعم عليهم، وبهم إذا كنت تحبهم للّه، فالمحبوب للّه يجذب إلى محبة اللّه، والمحب للّه، إذا أحب شخصًا للّه، فإن اللّه هو محبوبه، فهو يحب أن يجذبه إلى اللّه تعالى، وكل من المحب للّه والمحبوب للّه يجذب إلى اللّه))‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-07, 13:56

فالينظر الوهابية السلفية في أمر شيخهم ابن تيمية يا للعار كيف هم يتناقضون
حجة لا جواب لهم عليها يا للمساكين

:....: :......: :**:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
يونس حديبي

يونس حديبي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2008-12-13, 14:27

يرفع للتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001471226946
7oCiNe

7oCiNe

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2010-03-19, 06:22

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكــة الرومـانسيه

ملكــة الرومـانسيه

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2010-03-19, 10:28


تسلم ايدك


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـمزة

حـمزة

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2010-04-02, 03:19

شكرا لك موضوع مميز جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوغي

يوغي

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2010-04-04, 01:07

مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.global.goalunited.org/
حسان يبدا

حسان يبدا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟   ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟ Empty2010-04-20, 15:37

تسير في طريق النجاح عندما

تدرك ال الفشل ليس الا منعطفا


شكراااااااا اخي الكريم على
الوضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن تيمية وأقواله الصوفية!!؟؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب الصوفية
» رسالة الامام بن تيمية لأمه
» شيخ الإسلام ابن تيمية
» تحميل كتاب :معجم الفاظ الصوفية
» تفسير المعوذتين - ابن تيمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: إسلام أون لاين :: ارشيف المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: