بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة التحضيرية المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت
الموضــــــــوع: العدد :8
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : ألواح ـ بطاقات ـ كريات ـ علب
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 7 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 5 ،4 ،7 ،6 ،3 ،1 ،2 ـ العد حتى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
يكتشف العددان 8 و9
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ اعلب بها كريات
الأشكال
بطاقات عليها اعداد
ـ الشريط العددي
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (8) كريات والثانية على (9) كريات
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى )
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : 8 ،9
الحصة الثانية
ـ يعد النقاط مستعملا العد (1 ـ1)
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى8
1 2 3 4 5 6 7 8
ربط الصورة بالعدد 8 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)