HoCiNe
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأولالوسام الثانيالوسام الثالث
| موضوع: النشاط اللغوي 2010-11-16, 18:13 | |
| النشاط اللغوي تنقسم مهارات اللغةاوالاستماع(الانصات) لى..مهارات الحديث ومهارات القراءة والكتابة ان هذه المهاراتمتشابكة ومتداخلة ويصعب فصلها عن بعضها البعض؛ الا اننا سوف نتناول كل مهارة ونقدم معها الانشطة التي تساعد على تنميتها لدى الطفل مهارة القراءة,._(ان تعلم الطفل لمهارة القراءة يحتاج الى ان يستمع الى من يقرا له ثم يتعلم كيف يربط صورة الشئ والكلمة الدالة عليه وتختار الكلمات السهلة في طريقة كتابتها ولفظها من بين الاشياء الموجودة في بيئة الطفل وفي الحقيقة ان القراءة عملية صعبة يصعب على الطفل اتقانها في مرحلة رياض الاطفال حيث تقوم الروضة بانشطتها التعليمية بتكوين مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ليسهل على الطفل اتقان القراءة والميل اليها في المدرسة الابتدائية ولكي يصل الطفل الى مرحلة الاستعداد للقراءة فانه يمر بمراحل تسمى بمراحل ما قبل القراءةوهي __مرحلة تناول اليد__مرحلة الاشارة الى الصورة__مرحلة تسمية الاشياء__ مرحلة ارتباط الصورة بالاحداث والتعبير عنها في جمل بسيطة__مرحلة التعرف على المعاني__مرحلة ملاحظة الحروف واكتساب المهارات__مرحلة التمييز ما هوحقيقي وما هو خيالي___مرحلة الاستعداد للقراءة تصنف الطرق التي تستخدم في تعليم القراءة الى مجموعتين طرق تركيبية.,_تعلم الحروف الابجديةباصواتها ثم بعد ذلك تعلم المقاطع والجمل التي تتالف منها _ طرق تحليلية: تعلم وحدات يمكن تجزئتها الى اجزاء او عناصر اصغر وفترة الاستعداد للقراءة فترة حرجة في حياة الطفل يجب اختيار البيئة والظروف المناسبةللطفل للمساعدة على النمو اللغوي نشاط رقم 1:_تمييز الطفل لحرف أ عن حرف ب عن حرف ت _تمييز الطفل لبعض التغييرات التي تحدث بالصورة _تنمية قدرة الطفل على التآزر الحركي تنمية التآزر الحركي البصري ___الادوات___مجموعة من اللوحات المرسوم عليها بعض الحروف الابجدية السابق ذكرها___مجسم لحروف أ_ب_ت --خطوات النشاط- نطلب من الاطفال التجمع في شكل نصف دائرة ونبدأ بعدها باقامة حوار مع الطفل هو اشكال الحروف الابجدية التي يعرفها وكيفية نطقها وغير ذلك ثم نعرض الحروفالابجدية المجسمة على الطفل ونصف الحرف والنطق باسمه وتكرار ذلك عدة مرات على الاطفال ثم نضع الحروف على السبورة ونظهر البطاقات المرسومة عليها الحرف امام الاطفال ونطلب من كل طفل ان يضع البطاقة المناسبة بجانب حرف أ مثلا ونستمر هكذا حتى يتمكن جميع الاطفال من معرفة وتمييز الحروف الثلاثة عن بعضها شكلا ونطقا ثم نوزع على الاطفال صورة مقسمة الى نصفين وكل نصف يحمل نفس الصورة(صورة للقرد على الشجرة) ولكن هناك اختلافات بين الصورتين وعلى الطفل ان يدرك هذه الاختلافات ويضع عليها علامة بالقلم |
|
حـمزة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: النشاط اللغوي 2010-11-16, 18:16 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة إنـجاز أكثر رائــــــع لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد مـنتظرين ابداعتــــــك دمتـ ودام تألقـك تحياتــي اخوك ومحبك دوما HAMZA |
|
mysterious boy
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: النشاط اللغوي 2010-11-16, 18:47 | |
| |
|