HoCiNe
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأولالوسام الثانيالوسام الثالث
| موضوع: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير 2010-11-24, 12:40 | |
| طـــرق تــدريــس الـتـعبــير يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه . ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة . أنـواع التـعـبـير : أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي . التـعـبـير الشـفهـي : وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض . التـعـبـير الكـتابـي : وهو ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهن . ففي الحلقة الأولى المكونة من الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل . أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي . فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي .ومنها : 1- استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام … الخ . 2- تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده . 3- الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ . 4- ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل . 5- تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ . 6- كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة . خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي أولا :التعبير الشفهي : 1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع . 2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ . 3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة . لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول . 4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد . 5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث . 6- مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة . ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " : تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها : مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف : 1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار . 2- اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة …… 3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه . 4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع . مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود. 5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ . 6- تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة . 7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة . طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي : يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء . 1- ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) . ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة . ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها . 2- الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه . 3- الإصلاح الجماعي : وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ |
|
ZaKoo
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير 2010-11-24, 17:48 | |
| |
|
Roshan
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير 2011-08-20, 20:00 | |
| بارك الله فيك موضوع رائع ومفيد |
|
nora ze
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير 2011-09-19, 22:50 | |
| |
|
mayma
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير 2012-10-02, 12:48 | |
| |
|