توفيق بشار
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: المجاز المرسل 2010-12-29, 18:08 | |
| | ₪|سلامٌ عليكم و رحمةٌ من اللهِ و بركاته | ₪| .. مرحباً بكم أيها الكرام من أعضاء و زوار منتديآت المسيلة من كل مكان [center]-المجاز المرسل:
تعريفه هو نقل الكلمة من معناهاالحقيقي إلى معنى لم توضع له أصلا لقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.
علاقات المجاز المرسل: من اشهر علاقاته
1-الجزئية: تسمية الشيء باسم جزئه: قال تعالى:"فتحرير رقبة مؤمتة"(النساء92) فالتحرير لا يكون للرقبة دون بقية الجسد ولما كانت الرقبة جزء من الجسد فالعلاقة جزئية.
2-الكلية: يذكر الكل ويراد به الجزء:قال تعالى:"يجعلون أصابعهم في أذانهم"(نوح7) والمراد هنا بالاصابع أنملة الاصبع،فالعلاقة بين الاصابع والانامل كلية
3-المسببية: قال تعالى:"و ما أنزل الله من السماء من رزق"(الجاثية5) فالذي ينزل من السماء هو المطر الذي كان مسببا للرزق
4-السببية: قال تعالى:"إن الذين يبايعون الله يد الله فوق أيديهم" (الفتح 10) يد الله هي العضو الذي يكون به المنح والبطش والمنع أذا اليد سببا لكل هذه الأفعال
5-الماضوية"اعتبار ما كان: قال تعالى:"إنه من يأت ربه مجرما لا يموت فيها ولا يحيا" (طه74) فصفة الاجرام التي عليها الكافر : يكون قد اكتسبها في الدنيا: ومن ثمة فهو مجرم باعتبار ما كان عليه في الحياة الدنيا قبل أن يلقى ربه.
6_المستقبلية"اعتبار ما يكون": قال تعالى:"...إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا" (نوح27)
7-الحالية:يذكر لفظ الحال ويراد به المحل: قال تعالى: إن الابرار لفي نعيم" (الانفطار13) فالنعيم معنى من المعاني لا يذخل فيه الانسان وإنما يذخل في المكان الذي يكون النعيم حالا فيه وهو الجنة.
القرينة الدالة على المجاز المرسل: دوما تكون القرينة عقلية أي لا توجد قرينة لفظية من خلالها نصل الى المعنى الحقيقي الذي قصده المجاز المرسل عكس الاستعارة .
بلاغة المجاز المرسل: تتجلى بلاغة المجاز المرسل في الايجازفقولنا :جرى الوادي" أوجز من قولنا "جرى ماء الوادي"، كما نستعمله في التعظيم، والتحقير. تدريب : بين المجاز المرسل وعلاقتة
شربت ماء الوادي و إلى هنا اخوانيـ ..ينتهي موضوعنا لهذا اليوم .. في أمل اللقاء بكمـ .إن شاء الله في مواضيع جديدة .. والسلام عليكم و رحمة الله .. [/center] |
|