اختبار الثلاثي الأول
في مادة التربية التشكيلية الجزء الأول : 12 / 12 السؤال الأول : النقطة 06 /06 بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية
الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06 الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في
الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد
صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08 بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .
إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية الجزء الأول : 12 النقطةالجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق
التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه
منظور إليه من عدة زوايا .
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج
براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي
بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج – مجال الأثاث 0,5
الجزء الثاني : 08 نقطة الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم
يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط
وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01