بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال
الله تعالى { إن المتقين في جنات وعيون ادخلوها بسلام آمنين ونزعنا ما في
صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب وما هم منها
بمخرجين } وقال تعالى { الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا
مُسْلِمِينَ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ
يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا
تَشْتَهِيهِ الأنْفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِّنْهَا تَأْكُلُونَ } وقال تعالى {
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
يَلْبَسُونَ مِن سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ كَذَلِكَ
وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ
آمِنِينَ لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الأُولَى
وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ فَضْلاً مِّن رَّبِّكَ ذَلِكَ هُوَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } وقال تعالى { إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ
النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي
ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ
عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ } والآيات في الباب كثيرة معلومة
الشَّرْحُ
نقل
النووي رحمه الله أحاديث كثيرة في كتابه ( رياض الصالحين ) حول الاستغفار
والحث عليه منها أن الله سبحانه تعالى قال:" يا ابن آدم إنك ما دعوتني
ورجوتني غفرت لك" يعني مهما دعوتني ورجوتني فإني أغفر لك لأن الله سبحانه
وتعالى عند ظن عبده به كما ثبت ذلك عنه تبارك وتعالى في الحديث القدسي
الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أن الله تعالى قال :"أنا عند
ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني
في ملأ ذكرته في ملأ خير منه "
وفيه أيضا أن الله سبحانه
وتعالى قال :"يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم استغفرتني لغفرت
لك" فهذا يدل على أن الإنسان مهما عمل من الذنوب إذا استغفر الله تعالى
ورجع إليه فإن الله تعالى يغفر له وكذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم
النساء أن يكثرن من الصدقة والاستغفار حيث رآهن أكثر أهل النار فدل هذا
على أن الاستغفار من موانع دخول النار فعليك يا أخي بكثرة الاستغفار أكثر
من قول أستغفر الله اللهم اغفر لي وارحمني .. وما أشبه ذلك وهو كلام يسير
لا يضرك ولا يشق عليك
ثم ختم المؤلف رحمه الله كتابه ( رياض
الصالحين ) ببيان ما أعده الله للمؤمنين من النعيم المقيم جعلني الله
إياكم منهم وهذا نرجو أن يكون تفاؤلا حسنا وأن الله يختم لنا ولكم بعمل
أهل الجنة وأن يكون قد غفر لمؤلف الكتاب وختم له بعمل أهل الجنة
ذكر
الله تعالى في كتابه العظيم آيات كثيرة فيها بيان ما أعد الله لأهل الجنة
ومن أجمع الآيات قول الله تبارك وتعالى (ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم
فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم ) كل ما يشتهي الإنسان من نعيم فإنه في
الجنة كل ما يطلب فإنه في الجنة بل أكثر من ذلك قال الله تعالى { لهم ما
يشاءون فيها ولدينا مزيد } وقال جل ذكره { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من
قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } يعني أنه لا يمكن للإنسان أن يحيط علما
بحقيقة ما أعد الله لأهل الجنة فيها لأنه فوق ما يتصور الإنسان ما يوجد من
نعيم الدنيا فإنه نموذج لا ينسب لشيء من نعيم الآخرة لكن الله تعالى أرى
عباده شيئا من النعيم وشيئا من العذاب في الدنيا حتى يعتبروا به فقط وإلا
فبين نعيم الدنيا ونعيم الآخرة فرق لا يمكن إدراكه
والجنة هي الدار
التي أعدها الله تعالى لأوليائه المتقين وقد بدأ المؤلف بقول الله تبارك
وتعالى { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَّعُيُونٍ ادْخُلُوهَا
بِسَلاَمٍ آمِنِينَ } يعني يقال لهم ادخلوها بسلام آمنين من كل شيء من كل
آفة من كل مرض من الهرم من الموت من كل شيء { وَنَزَعْنَا مَا فِي
صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ } يعني أنهم إذا دخلوا الجنة نزع الله تعالى ما في
صدورهم من غل وذلك أنهم يوقفون قبل دخول الجنة على قنطرة بين الجنة والنار
فيقتص لبعضهم من بعض حتى إذا هذبوا ونقوا وبقيت قلوبهم صافية ليس فيها غل
دخلوا الجنة بعد أن ينزع الله ما في قلوبهم من غل وقوله { على سرر
متقابلين } السرر جمع سرير وهو معروف ما يجلس عليه وقوله { متقابلين }
يعني أنهم على جانب من الأدب العظيم في جلوسهم لا يستدبر بعضهم بعضا
ولكنهم متقابلون قال بعض العلماء لأنهم يجلس بعضهم إلى بعض على حلقة واسعة
والحلقة لا يتدابر فيها الجالسون كل واحد مقابل للآخر
{ لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين } يعني لا يمسهم تعب وإعياء ولا يخرجون منها بل هم ساكنوها أبد الآبدين
الآية
الثانية { يا عباد لا خوف عليكم اليوم } ينادي الله عز وجل عباده المؤمنين
يوم القيامة إذا دخلوا الجنة يقول { يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم
تحزنون } الخوف مما يستقبل والحزن من الماضي ذلك لأنهم نالوا كمال النعيم
فلا يخافون من مستقبل ولا يحزنون على ماض لأنه كمل لهم النعيم { الذين
آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين } آمنوا بقلوبهم وكانوا مسلمين بجوارحهم
منقادين لأمر الله عز وجل لا يعصون الله لا بفعل محرم ولا بترك واجب {
ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون } يعني تنعمون وأزواجكم هم الحور العين
وزوجاتهم في الدنيا أيضا لقول الله تبارك وتعالى { وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ
ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ
امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ } فهم وأزواجهم يحبرون أي في مكان حبر أي
أنهم منعمون مترفون وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين { يُطَافُ
عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ
الأنْفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُنُ } ولم يبين الله تعالى من يطوف عليهم في
هذه الآية لكن بينها في آيات أخرى فقال { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ
مُّخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ لاَ
يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ }
الآية الثالثة قوله
تعالى { إن المتقين في مقام أمين } أي في مكان إقامة آمنين كما سبق آمنين
من كل شيء { يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين } هذا لباسهم وهو أعلى أنواع
الحرير وقال تعالى { إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ عَلَى الأَرَائِكِ
يَنظُرُونَ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِن
رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ } الأبرار هم الذين فعلوا الخيرات وتركوا المحرمات مأخوذة
من البر وهو القيام بطاعة الله { إن الأبرار لفي نعيم } يعني أنهم في نعيم
في القلب وفي نعيم في البدن فهم في أسر ما يكون جعلنا الله وإياكم منهم {
على الأرائك ينظرون } الأرائك جمع أريكة وهي السقف المغطاة المزخرفة
المزينة وينظرون ما أعد الله لهم من النعيم في هذه الجنات ويشمل ذلك النظر
إلى وجه الله عز وجل { تعرف في وجوههم نضرة النعيم } أي أنك إذا رأيتهم
عرفت أنهم منعمون لأن وجوههم نضرة حسنة جميلة { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ
مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ } أي يشربون من خير الشراب مختوم يعني له خاتمة وهي
رائحة طيبة مسك وفي هذا الثواب والأجر والنعيم فليتسابق المتسابقون والله
الموفق
رياض الصالحين
شرح الشيخ العثيمين رحمه الله