علم التجويد متجدد

شاطر
 

 علم التجويد متجدد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:22

الحمد
لله الذي أنعم على نبيه بالنصرة والتأييد، وبفصاحة اللسان والرأي السديد،
وخصّه بالقرءانِ ذي النهج الرشيد، وجعل بيانه في الترتيل والتجويد. وأصلي
وأسلم على من أنزل عليه القرءان بينات من الهدى والفرقان، صاحبِ البيان
والتبيان، والدرر الفاخرات الحسان، وعلى ءاله الميامين وأصحابه الغُرّ
المحجلين، وبعد:

فإنه
لما انتشر الجهل بعلوم الدين عامّة، وبعلوم القرءان خاصة، وفشا اللحن
واستبدَّ الوهن، وكثر الصحفيّون والمصحفيون، وقلّ الاهتمام بالعلوم من سائر
الضروب والفنون، قمنا بنشر كتب العلم التي تُعنى بالعلوم الإسلامية عامة
وبالعلم الضروري خاصة.

وعلم التجويد فرض كفاية، فينبغي تلقي هذا العلم من ذويه، إذ إن العلم لا يؤخذ إلا بالتلقي من الثقات، وقد
روى البخاري بالإسناد المتصل إلى عثمان بن عفّان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُكُمْ مَنْ تَعَلَّم القُرْءانَ وَعَلَّمَهُ"، وقال عليه الصلاة والسلام: "يا أبا ذر لأن تغدوَ فتتعلّمَ ءايةً من كتاب الله خيرٌ لك من أن تصلي مائة ركعة". الحديث، رواه ابن ماجه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّما العِلْمُ بالتَّعَلُّم" رواه الطبراني.

باب في أسماء الأئمة القراء العشرة وأشهر رواتهم

1 ـ نافع المدني:
وهو
نافع بن عبد الرحمٰن بن أبي نعيم الليثي، أحد القراء السبعة المشهورين،
أخذ على سبعين من التابعين، توفي بالمدينة المنورة سنة 169هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ قالون:
وهو
عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الملقب بقالون، أحد القراء
المشهورين من أهل المدينة، ولد سنة 120هـ، وكان أصم يُقرأ عليه القرءان وهو
ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ، توفي بالمدينة المنورة سنة
220هـ.

ب ـ ورش:
وهو
عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري، أحد كبار القراء المشهورين، ولد بمصر
سنة 110هـ، انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه، توفي بمصر
سنة 197هـ.

2 ـ ابن كثير المكي:
هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله الدّاري المكي، أحد القراء السبعة. ولد بمكة سنة 45هـ، وتوفي بها سنة 120هـ.
وأشهر الرواة عنه.
أ ـ البَزّي:
هو
أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع ابن أبي بَزّة، وهو أكبر من
روى قراءة ابن كثير، ولد بمكة سنة 170هـ، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة،
وكان مؤذن المسجد الحرام. توفي بها سنة 250هـ.

ب ـ قُنبل:
هو
محمد بن عبد الرحمٰن بن محمد بن خالد بن سعيد المخزومي أحد القراء السبعة،
ولد سنة 195هـ، انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز، ورحل إليه الناس من
جميع الأقطار توفي بمكة سنة 291هـ.

3 ـ أبو عمرو البصري:
هو
زَبّان بن العلاء بن عمار التميمي المازني البصري، من أئمة اللغة والأدب،
وأحد القراء السبعة، ولد بمكة سنة 68هـ، ونشأ بالبصرة، وتوفي بالكوفة سنة
154هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ الدُّوري:
هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي الدوري، النحوي، البغدادي: إمام القراءة في عصره، له عدة تآليف، توفي سنة 246هـ.
ب ـ السُّوسي:
هو صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي كان مقرئًا، ضابطًا، ثقة، توفي سنة 261هـ بالرقة.
4 ـ عبد الله بن عامر:
هو
عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليَحصبي المُكنى بأبي عمران
ويُكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأصح بأبي عمران الشامي المكنى بأبي عمران
ويكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأول أصح، وهو من التابعين وأحد القراء السبعة
المشهورين، وكان إمام أهل الشام، أمَّ المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة
في أيام الخليفة عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه وكان الخليفة يأتم به.
جمع بين الإمامة والقضاء، ومشيخة الإقراء بدمشق. توفي بدمشق سنة 118هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ هشام:
وهو هشام بن عمار بن نُصَير بن مَيسَرَة السُّلَمي الدمشقي، ولد سنة 153هـ، وتوفي سنة 245هـ، له كتاب "فضائل القرءان".
ب ـ ابن ذَكْوان:
هو
عبد الله بن أحمد بن بشر ـ ويقال: بشير ـ ابن ذكوان القرشي، الدمشقي. ولد
سنة 173هـ، وكان شيخ الإقراء بالشام، وإمام الجامع الأموي، وانتهت إليه
مشيخة الإقراء بدمشق. توفي بها سنة 242هـ.

5 ـ عاصم الكوفي:
هو
عاصم بن أبي النَّجُود الكوفي، الأسدي أبو بكر، أحد التابعين والقراء
السبعة المشهورين، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة، ورحل إليه الناس
للقراءة، توفي سنة 127هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ شعبة:
وهو
شعبة بن عَيَّاش بن سالم الأَسَدِي الكوفي أبو بكر. من مشاهير القراء، ولد
سنة 95 هـ عرض القراءة على عاصم أكثر من مرة، وعلى عطاء بن السائب، توفي
سنة 193هـ بالكوفة.

ب ـ حفص:
هو
حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأَسَدي الكوفي، قارئ أهل الكوفة،
ولد سنة 90هـ وكان أعلمَ أصحاب عاصم بقراءة عاصم، توفي سنة 180هـ.

6 ـ حمزة الكوفي:
هو
حمزة بن حبيب بن عُمَارة بن إسماعيل الكوفي، أحد القراء السبعة. ولد سنة
80هـ، وأدرك بعض الصحابة بالسن فلعله رأى بعضهم، توفي سنة 156هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ خَلَف:
وهو
خلف بن هشام بن ثَعْلب الأسدي البغدادي أبو محمد. ولد سنة 150هـ أخذ
القراءة عرضًا عن سُليم بن عيسى وعبد الرحمٰن بن حماد عن حمزة، وقد اختار
لنفسه قراءة انفرد بها، فيعد من العشرة كما سيأتي. توفي سنة 229هـ.

ب ـ خَلاَّد:
هو خلاد بن خالد الشيباني الصَّيرَفي، ولد سنة 119هـ، وقيل غير ذلك. كان إمامًا في القراءة ثقة عارفًا، توفي سنة 220هـ في الكوفة.
7 ـ الكِسَائي الكوفي:
هو علي بن حمزة بن عبد الله الكسائي، أحد أئمة اللغة والنحو وأحد القراء السبعة المشهورين، له تصانيف عديدة، توفي سنة 189هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ الليث:
هو الليث بن خالد المَرْوَزِي البغدادي أبو الحارث، وهو من أجل أصحاب الكِسَائي، كان ثقة ضابطًا، توفي سنة 240هـ.
ب ـ الدُّوري:
وقد تقدمت ترجمته في ترجمة أبي عمرو البصري، لأنه روى عنه وعن الكسائي.
8 ـ أبو جعفر المدني:
هو
يزيد بن القَعقَاع المخزومي المدني أبو جعفر، أحد القراء العشرة ومن
التابعين. كان إمام أهل المدينة في القراءة، توفي في المدينة سنة 130هـ،
وقيل 132هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ عيسى بن وَردَان:
هو عيسى بن وَردَان المدني أبو الحارث، من قدماء أصحاب نافع، قرأ عليه ثم عرض القراءة على أبي جعفر. توفي سنة 160هـ.
ب ـ ابن جَمَّاز:
هو سليمان بن مسلم بن جَمَّاز المدني، أبو الربيع. قرأ القراءة عرضًا على أبي جعفر، ثم عرض على نافع، توفي بعد سنة 170هـ.
9 ـ يعقوب البصري:
هو
يعقوب بن إسحق بن زيد الحضرمي البصري أبو محمد، أحد القراء العشرة. ولد
بالبصرة كان مقرئ البصرة، وله تصانيف عديدة، توفي سنة 205هـ.

وأشهر الرواة عنه:
أ ـ رُوَيس:
هو
محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري أبو عبد الله، من أكبر أصحاب يعقوب. كان
حاذقًا وإمامًا في القراءة، ضابطًا. توفي بالبصرة سنة 238هـ.

ب ـ رَوْح:
هو روح بن عبد المؤمن الهُذَلي البصري النحوي، أبو الحسن. كان من أجل أصحاب يعقوب وأوثقهم. توفي سنة 234هـ وقيل 235هـ.
10 ـ خلف:
تقدمت ترجمته باعتباره راويًا عن حمزة.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ إسحق:
هو إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله الوَرَّاق المروزي، أبو يعقوب. قرأ على خلف وقام به بعده. توفي سنة 256هـ.
ب ـ إدريس:
هو إدريس بن عبد الكريم الحدَّاد البغدادي، أبو الحسن. قرأ على خلف روايته. وهو إمام متقن ثقة. توفي سنة 292هـ.
[b]تنبيه: أجمع الأصوليون والفقهاء وغيرهم على أنه لم يتواتر شىء مما زاد على العشرة.

والحاصل:
أن السبع متواترة اتفاقًا، والثلاثة "أبو جعفر" و"يعقوب"، و"خلف" صحيحة
على القول الصحيح المختار، وأن الأربعة بعدها "محمد بن عبد الرحمٰن بن
مُحيصن المكي (توفي سنة 123هـ)، و"يحيى بن المبارك اليزيدي (توفي سنة
202هـ)، و"الحسن بن أبي الحسن يسار البصري (توفي سنة 110هـ)، و"سليمان ابن
مِهران الأعمش الكوفي (توفي سنة 148هـ) شاذة اتفاقًا.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:23

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



۩۝█۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝█۝۩
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ
القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل
الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل
الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..

يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم
..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى
وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...

وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرس الأول
مقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على
حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على
كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.

واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق
الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج
بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار
والإدغام على وجهه.

-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.







بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام)
اما بعد فموعدنا مع الدرس الثانى من احكام القران
(الاستعاذة والبسلة واحكامهما)


۝ الاستعــــــاذة ۝



يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة
بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى :
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ
الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

وللاستعاذة حالتان :

الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة
: إذا
قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ،
أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف
الاستعاذة .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

۝ البسملــة ۝


البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول
أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول
براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني
الآمن والطمأنينة و قراءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل
للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:24

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام)
اما بعد فموعدنا مع الدرس الثالث من احكام القران

۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:


1 ـ الإظهار

2 ـ الإدغام

3 ـ الإقلاب

4 ـ الإخفاء


۝ الإظهــــــار ۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

۝ الإدغــــــــــــام ۝
لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
يأتي
الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه
الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من
ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب
الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في
قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

الإدغام
بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو
التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .

الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبر الإدغام تاماً إِذا
أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من
صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض
الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى
تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.

ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا ـــ بنيان قنوان ـــ صنوان
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

۝ الاقــــلاب ۝
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً
: جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف
واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد
التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

۝ الاخفــــــــــاء ۝
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق
بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف
الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .

حروف الإخفـــاء .
وحرف
الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه
وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة
والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا
البيت فقال :

صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً


فإذا
وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد
التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً
حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته
.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:24

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام)
اما بعد فموعدنا مع الدرس الرابع من احكام القران

[size=16]۝ أحكــام الميــــم الساكنــــة ۝
وبعد
أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة من
حيث الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطق
بها في كل حالة من هذه الحالات .

أولاً : ۝ الإخفاء الشفوي ۝
ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة
ثانياً : ۝ الإدغام وجوباً۝
وذلك
إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة
وصارت ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة
فيه بمقدار حركتين .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


ثالثًا : ۝ الإظهار الشفوي۝

وهو
أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم
وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة
.

تنبيــــــه :
وتراعى
المبالغة في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو ، خشية أن
تخفي الميم عند الفاء ، لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع الواو
في المخرج..


۝ أحكـــام النــون والميــم المشددتين ۝
هذان
الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً ، وجبت الغنة بمقدار
حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني،
ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ، ولهذا سمى كل منهما حرف
غنة.

سواء كانت الشدة مع فتحة مثل إنا كما في قوله تعالى إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ ، أو كسرة مثل إني كما في قوله تعالى وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ، أو مع ضمة مثل النور كما في قوله تعالى يَهْدِي
بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ
مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ ،
وهكذا.

وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاًمثل إني كما في قوله تعالى وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل من نار كما في قوله تعالى يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:25

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (علية الصلاة والسلام)
اما بعد فموعدنا مع الدرس الخامس من احكام القران



[b]۝ مخـــارج الحــــروف۝




الحروف الأَصلية : ثمانية وعشرون
حرفاً، إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَ فرْعاً عن الهمزة، أَما
إِذا اعتبرناها حرفاً مستقلاً فتكون الحروف الأصلية تسعةً وعشرين





[SIZE=6]المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ من الفم أَو الحلق.




[size=25]وتُوجَد المخارج في خمس مناطق، هي:

الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .

الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..

الحلق : فيه ثلاثة مخارج..

اللسان : فيه عشرة مخارج..

الشفتان : فيهما مخرجان..
الخيشوم : وهو أعلى الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ
ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب..





















[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
mysterious boy

mysterious boy

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:

الوسام الأول


علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 17:27

السلام عليكم سنواصل ان شاء الله الدرس السابع .المد: هو إطالة زمن جريان الصوت بحرف المد.
حروف المد ثلاثة:
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها:َ ا.
الواو الساكنة المضموم ما قبلها: ُ و.
الياء الساكنة المكسور ما قبلها: ِ ي.
وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي:
نوحيها.

-1 المد الطبيعي أو الأصلي: هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب همز
بعده أو سكون، مثاله: نوحيها. ومقدار مده حركتان، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.

-2 المد الفرعي: هو ما زاد على المد الأصلي، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون.
فالهمز والسكون سببان للمد الفرعي، فعليه يكون المد الفرعي نوعان: مد بسبب الهمز، ومد بسبب السكون.
-1 المد بسبب الهمز:
أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.
مثاله: {ءامنوا}، {أيماناً}، {أُوتوا}.
ب- إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان:
المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل. ويمد خمس حركات.
مثاله: {إذا جآءَ نصر الله والفتح}، {وأحاطت به خطيئته}، {سُوءَ العذاب}.
المد المنفصل:
هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها، ويسمى
المد الجائز. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.

مثاله: {يا أيها}، {الذي أنزل}، {توبوآ إلى الله}.
ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو: {قال أنا أحي وأميت}، {وأنا أعلم}.

أ- سكون عارض:
وهو أن يكون الحرف قبل الأخير من الكلمة حرف مد، والحرف الأخير متحرك، فإن
درجنا الكلام ووصلنا الكلمة بما بعدها كان المد طبيعياً، وإن وقفنا على
الحرف الأخير بالسكون صار المد الذي قبل الحرف الأخير مداً بسبب السكون
العارض ويسمى: مداً عارضاً للسكون. يمد ست حركات، أو أربع، أو حركتان .

مثاله: {إن الله شديد العقاب}، {قد أفلح المؤمنون}. {الحمد لله رب العالمين}.

ب- سكون لازم: وهو أن يأتي بعد الحرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة، ومقدار مده ست حركات. وهو نوعان:
-1 كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المدحرف ساكن في كلمة، فإن أدغم (أي كان الحرف الذي بعد المد مشدداً) فيسمى مثقلاً.
نحو: {ولا الضآلّين}، {الحآقّة}، {دابّة}.
ويلحق به مد الفرق، وهو عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرف ب : "ال" التعريف، تبدل ألف "ال" التعريف، ألفاً مدية ليفرق بين الاستفهام والخبر.
مثاله:
{آلذَّكرين}، {قل ءآللهُ أذِنَ لكم}، {ءآللهُ خيرٌ أمّا تشركون} وإن لم يدغم (أي إن كان الحرف الذي بعد المد ساكناً غير مشدَّد) فيسمى مخففاً.
مثاله: {آلآن وقد}.
-2الحرفي: يوجد في فواتح بعض السور، في الحرف الذي هجاؤه ثلاث أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن. وحروفه مجموعة في: {بل كم نَقص} فإن أدغم سمي مثقلاً. مثاله: {آلم}، {المر}، {طسم}.
وإن لم يدغم سمي مخففاً. مثاله: {ن والقلم}، {ق والقرآن}، {المص}.
ملاحظة: حرف العين في فواتح السور يجوز أن يمد ست حركات، ويجوز أن يمد أربع حركات لأن الياء فيه ليست مدية بل هي حرف لين.

ب- لواحق المد
-1 مد العِوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد.
مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}.
يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنوّن غير التاء المربوطة والألف المقصورة.
-2 مد التمكين: هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة، وسمي مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة، ويمد مقدار حركتين.
مثاله: {حُييتم}، {النبيين}.
مد اللين: وهو مد حرفي المد: الياء والواو الساكنتان، المفتوح ما قبلها، والساكن ما
بعدها سكوناً عارضاً في حالة الوقف. ويمد حركتين أو أربع، أو ست.
مثاله: {قريش}، {عليه}، {البيت}، {خوف}.
-4 مد الصلة وينقسم إلى كبرى وصغرى:
-1 مد الصلة الكبرى
وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسوره الواقعة بين
متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركاً والحرف الذي
بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها
واو مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات،
ونستطيع أن نقصرها إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.

مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.
ب- مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز.
مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}، {بكلمته ويقطع}.
ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم} [الزمر: 7].
ملاحظة: تقرأ: {فيه مهانا} [الفرقان: 69]بمد صلة على خلاف القياس مع أنها لم تقع بين متحركتين.
تنبيه: إذا اجتمع مدان من جنس واحد حالة القراءة وجب التسوية بينهما.
كان
يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما المد العارض للسكون أو
اللين فلا تجب التسوية لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند
اجتماع العارض واللين.

مثاله:
قوله تعالى: {من السمآء مآء}.
قوله تعالى: {فقالوا أبشراً منا واحداً نتبعُه إنآ إذا}.
ملاحظات عامة:
أقوى المدود: اللازم، فالمتصل، فالعارض للسكون، فالمنفصل، فالبدل.
إذا اجتمع سببان من أسباب المد قوى وضعيف، عمل بالقوى، نحو: {ولا آمّين}:
مد بدل ومد لازم، فيعمل باللازم. ونحو: {وجاءوا أباهم}: بدل ومنفصل، فيعمل بالمنفصل.
3. إذا وقع حرف المد في آخر الكلمة وأتى بعده حرف ساكن حذف حرف المد فيالوصل نحو: {وقالوا اتخذ}، {لصالوا الجحيم}، {حاضري المسجدالحرام}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadi9i.yoo7.com/
safra22

safra22

نوع المتصفح شروم

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 18:22

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن زيمة

بن زيمة

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

علم التجويد متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد متجدد   علم التجويد متجدد Empty2011-02-18, 19:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت
وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا
تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
واصل في كل ما هو جديد ومفيد
لديــــــــــــــك
فنحن بانتظار جديدك الرائع والجميــــــل
كوجودك
المتواصل والجميل معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaamri.alafdal.net/
 
علم التجويد متجدد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متن الجزريه ( لاحكام التجويد )
» 22 كتاباا للقراءآت و التجويد لكـــــــــــم
» البرنامج الرائع أحكام التجويد
» تحميل كتاب :الملخص المفيد في علم التجويد
» القول المفيد في وجوب التجويد - د. محمد موسى نصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: إسلام أون لاين :: ارشيف المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: