السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
في سلسلة متتالية سوف أقدم لكم مجموعة من الموضوعات المتفرقة للتعرف بأسهاب وأكثر عمق عن ( إدارة الموارد البشرية )
تختلط الإمور عند كثيراً من الناس عند التحدث عن إدارة الموارد البشرية حيث يربط إغلبيتهم بين مهام ودور إدارة شؤون الموظفين وبين إدارة الموارد البشرية لذلك أحببت أن اقف معكم قليلاً للإجابة على أهم سؤال وهو ماذا تعني إدارة الموارد البشرية ؟
يمكن تعريف إدارة الموارد البشرية : بأنها مجموعة وظائف تقوم بها المنشأة بغرض توفير الكفاءات البشرية , وتنميتها , وتوجيهها لتحقيق أهداف المنشأة .
إذا من خلال التعريف السابق يمكن القول أن إدارة الموارد البشرية تعنى بــ :
الاولى : توفير الكفاءات البشرية .
الثانية : تنميتها
الثالثة : توجيهها
يتبع المهام السابقة سلسلة طويله من المهام الفرعية في تصورها الإساسية في تنفيذها , نذكرها هنا بدون تفصيل وسنقوم بتفصيلها لاحق في الموضوع القادم , تبدأ أول مهمة للحصول على المورد البشري بوصف وتحليل الوظيف وذلك بتحديد مهامها ومسأولياتها ووزنها في المنظمة - الاهداف المطلوب تحقيقها والسياسات المطلوب إتباعها , بعد ذلك تأتي مرحلة إعداد هيكل الرواتب والإجور ويكون ذلك بناءً على وزن كل وضيفة والذي قمنا بعملة بالمرحلة السابقة , من ثم تحديد إحتياجات المنشأة من الكفاءات البشرية ونوعية تلك الكفاءات وتسمى هذة المرحلة بتخطيط قوى العمل , ومن ثم البحث عن وسائل وسبل الحصول على تلك الكفاءات وتسمى هذة المرحلة بمرحلة الإستقطاب , ومن ثم تأتي مرحلة الإختيار بأجراء المقابلات الشخصية وإعداد إختبارات قياس القدرات , ثم تأتي مرحلة التوظيف بأتمام إجراءات التوظيف , يتبع ذلك عمليات تقييم الإداء لتحديد الفارق بين الإداء الفعلي والإداء المطلوب والمذكور بالوصف الوظيفي وذلك لتصحيح الجوانب السلبية بالتدريب وتدعيم الجوانب الإجابية بالحوافز والمكافآت يندرج تحت ذلك ( تحديد الإحتياجات التدريبية - وتقييم العملية التدريبة وما يتبعها من إجراءات إختيار مراكز التدريب وطريقة التدريب والمكان والزمان .
يتبع ذلك جميع الإجراءات الإدارية من حفظ للسجلات الموظفين والتنسيق مع الإدارات الإخرى داخل المنشأة .
هذا تعريف إدارة الموارد البشرية مع ذكر بعض مهامها للتوضيح في الموضوع القادم سوف نجيب بالتفصيل على سؤال :
س / ماهي المهام والأنشطة التى تقوم بها إدارة الموارد البشرية ؟