طالب في قمة الذكاء لكنه غبي جدا.......حدث في الدانمارك
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد
الأسئلة كالتالي : صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب
بواسطة الباروميتر؟
والجواب يعرف كل من درس الفيزياء ، فالباروميتر يقيس الضغط
الجوي، ومعروف ان الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في
الجو، فاذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في
اعلى ناطحة السحاب ، فمن الفرق بين القرائتين يمكن تحديد
ارتفاع ناطحة السحاب.
ولكن احد الطلاب كان جوابه كالتالي....
اربط الباروميتر بخيط طويل ، ثم اصعد الى اعلى ناطحة سحاب
ومن هناك ادلي الخيط حتى يمس الأرض ، ثم اقيس طول الخيط
فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب--!!!!!!!! اي وكأنه استخدم
الباروميتر كحجر لشد الخيط ، كما يفعل عمال البناء.
ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب
فورا دون النظر الى باقي الأجابات فهذة الأجابة وحدها تنم عن
عدم فهم صاحبها لما يدرس.
وبالمناسبة فالأسئلة غير المباشرة هي التي تقرر ان كان الطالب
فهم مادرس ام انه كان آلة تسجيل فقط، يحفظ دون وعي.
ولما وجد الطالب هذة النتيجة اعترض عليها مدعيا بأنه يستحق
النجاح، وبأن اجابته ليس فيها شئ خطأوحسب الأنظمة المعمول
بهافي الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي
رأيه فيها.
وقدأفاد تقرير الحكم بأن اجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها
تدل على عدم فهم صاحبها بمادة الفيزياء وبالتالي فانه يستحق
الرسوب ، الا ان الحكم اقترح اعطاء الطالب فرصة اخيرة
بالمثول أمامه في اختبار شفهي ليثبت مدى معرفته بالمبادئ
الأساسية في الفيزياء، و من ثم يمكن تقرير ما اذا كان يستحق
النجاح أم الرسوب.
وفي الأمتحان الشفهي تم عرض السؤال على الطالب، وتم اخباره
بأن امامه ست دقائق للاجابة، فجلس الطالب مدة خمس دقائق وهو
يفكر ، فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت الا دقيقة واحدة، وان
عليه ان يقول ماعنده، فأجاب الطالب --عندي اجابات عديدة
ولكني لا استطيع ان ارجح احداها-- فطلب منه الحكم ان يقولهاكلها فأجاب
1- يمكن ترك الباروميتر ليقع من اعلى ناطحة السحاب على
الأرض،وبالتالي يمكن معرفة المسافة من اعلى ناطحة السحاب
الى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف ، ولكن في هذة
الحالة سوف ينكسر الباروميتر.
2- اذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم
قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع
ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين
الظلين،حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات.
3- يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة اعلى
ناطحة السحاب ومرة في اسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث
يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب
من الفرق في قيمة هذة القوة في الحالتين.
4- يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب
كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا
اسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله الى
الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع
علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل الى اعلى ناطحة
السحاب.
5- يمكن ان نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف
اذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك اذا اخبرتنا كم
ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذة افضل طريقة اذا اردنا ان نريح
عقولنا من التفكير الطويل.
6- لكن اذا اردنا ان تكون الأجابة صعبة ودقيقة فيمكن استخدام
الباروميتر لقياس الضغط الجوي في اعلى ناطحة السحاب وعند
الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين.
وبعد هذة الأجابات التي لايخلو بعضها من الطرافة ، ولا يخلو
بعضها الآخر من تصعيب الأمور اكثر مما ينبغي قرر الحكم انه
يستحق النجاح .
لكن بقي ان اقول ان اسم الطالب هو نيلزبور وفي الحقيقة انه حتى
الآن الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.