[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/size]
.عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :[/size]
.سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :[/size]
.(بينما أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضَبْعي فأتيا بي جبلاً وعراً ،[/size]
.فقالا لي : أصعد ، فقلت : إني لا أطيق . فقالا :[/size]
.إنا سنسهله لك فصعدت ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ،[/size]
.إذا أنا بأصوات شديدة. قلت ما هذه الأصوات ؟ قالوا :[/size]
.هذا عواء -عوي- أهل النار . ثم انطلق بي ،[/size]
.فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة اشداقهم ، تسيل اشداقهم دماً[/size]
.قال : قلت : من هؤلاء ؟ قالا :[/size]
.هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم )[/size]
.أي الذين ينتهكون حرمة رمضان بالإفطار فيه ،[/size]
.أي في نهاره ، قبل أن يصير الإفطار حلالاً لهم ببلوغ الليل [/size]
.رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما .[/size]
.والعرقوب : الوتر الذي خلف الكعبين بين مفصل القدم والساق[/size]
.والأشداق : جوانب الفم .[/size]
.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/size]
.هناك ثلاثة أنواع من الأعذار في الصوم[/size]
.
أولاً : عذر يوجب الفطر ويحرم معه الصوم ،[/size]
.ولو صام صاحبه لا يصح صومه ، ويجب عليه القضاء[/size]
.وهو العذر الخاص بالمرأة الحائض والنفساء [/size].ثانياً :عذر يجيز لصاحبه الفطر وقد يوجبه ،[/size]
.ولا قضاء عليه وعليه الإطعام عند الجمهور[/size]
.وهو العذر الخاص بالشيخ الكبير ، أو المرأة العجوز ،[/size]
.وكذلك من في حكمهما من كل ذي مرض لا يرجى برؤه[/size].ثالثاً : عذر يجيز لصاحبه الفطر ، [/size]
.وقد يجب في بعض الأحوال ويجب عليه القضاء .[/size]
.وهو العذر الخاص بالمرض والسفر . [/size]
.كما أن هناك عذراً اختلف العلماء في تصنيفه[/size]
.أهو مع الشيخ الكبير ، أم مع المرض والسفر ،[/size]
.أم له حكم خاص وهو عذر الحامل والمرضع [/size]
.أيضاً هناك عذر من يشق عليه الصيام[/size]
.نظراً لطبيعة عمله الشاق[/size]
.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/size]
الأكل والشراب متعمداً ، والجماع وإنزال المني باختيار ، الحيض والنفاس .، تعمد القيء للحديث [/size]
.( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )[/size]
. حقن الدم للمريض المحتاج لذلك[/size]
. الأبرة المغذية : (المحاليل)[/size]
.لأن المرء إذا استعملها لم يحتج معها إلى الطعام والشراب ،[/size]
.والشرع حكيم لا [/size]
.يفرق بيين شيئين متماثلين [/size]
. الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم[/size]
.(افطر الحاجم والمحجوم)[/size]
.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/size]
. السواك : قال صلى الله عليه وسلم :[/size]
.(لولا أن شق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ) [/size]
.وقال : ( وهو عام في كل الأوقات ، قبل الزوال وبعده) [/size]
.تذوق الطعام مالم يدخل حلقه : قال ابن عباس :[/size]
.(لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء مالم يدخل حلقه )[/size]
. الكحل وقطرة العين ونحو ذلك : قال البخاري : [/size]
.ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأساً ، [/size]
.وبذلك أفتت اللجنة الدائمة في قطرة العين .[/size]
. الإبر غير المغذية : أي التي لا يستغني بها عن الأكل والشراب ،[/size]
.فلا هي أكل ولا شرب ولا هي بمعناهما[/size]
.ذكر معنى ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه [/size]
. التحامل : ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما [/size]
. بخاخ ضيق النفس : لأنه شيء يتطاير ويتبخر [/size]
.ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة . (ابن عثيمين)[/size]
. تحليل الدم : لأن الأصل بقاء الصيام ،[/size]
.ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، ولا دليل هنا على أن الصائم[/size]
.يفطر بمثل هذا الدم اليسير (ابن باز وابن عثيمين )[/size]
.القيء غير المتعمد : لقوله صلى الله عليه وسلم :[/size]
.(من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً[/size]
.فليقض )[/size]