امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
دورة ماي 2009
اختبار في مادة اللغة العربية
النص:
الصيف موسم الأسفار
إن السفرَ مهم في حياة الإنسان , إذ يرى ويكتشف أثناءه أشياء ومناظر لم يكن قد رآها من قبل , ويتعرف على أناس آخرين لم يسبق أن التقى بهم.
في عطلة
الصيف الماضي زرت رفقة أبي مدينة جميلة تركت في نفسي أثرا كبيرا , فصرت
أفكر فيها من حين لآخر , وأشتاق لرؤيتها مرة أخرى , فقد أعجبتني شوارعها
الواسعة النظيفة , وعماراتها الشاهقة البديعة , فلا كتابة على جدرانها ولا
ملابس على شرفاتها , وأما دكاكينها ,فذات واجهات عجيبة قد رتبت فيها سلع
متنوعة مضاءة بالفوانيس الكهربائية التي تشتعل وتنطفئ , فما أجمل هذه
المدينة ! إنها حقا المدينة المثالية التي يتمناها كل مواطن .
بقينا
نتجول في هذه المدينة من حي إلى آخر , ومن حديقة إلى أخرى , فما لبثت أن
سألت والدي عن سبب بهاء هذه المدينة فأجابني : هو شعور المواطن بمسؤوليته
, وأدائه لواجباته .
الأسئلة :
ا ) أسئلة الفهم
1- اختر عنوانا مناسبا للنص
2- هات من النص معنى الكلمتين : أحن , الشاسعة
ثم وظف الكلمتين المستخرجتين في جملتين مفيدتين
3- استخرج من النص فوائد السفر
ب) أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في النص
2- اربط بسهم بين الفعل ونوعه
التقى .................. فعل صحيح
فكر.........................
صار ..................... فعل معتل
3- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " تنطفئ "
4- أضبط بالشكل العبارة التالية : المدينة الجميلة مسؤولية كل مواطن .
الوضعية الإدماجية :
دعا رئيس المجلس الشعبي البلدي سكان البلدية من خلال وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة , للقيام بحملة تطوعية لنظافة المدينة
أكتب
فقرة تتراوح مابين 8 أسطر و 12 سطرا تحبب فيها أصدقاءك للمشاركة الفعالة
في العمل التطوعي هذا , مستعملا الصفة والحال مسطرا تحتهما , مستشهدا بما
تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر .
تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ( مادة اللغة)
أسئلة الفهم:
ّ1 – عنوان النص :المدينة الجميلة ،المدينة المثالية ، زيارة الى المدينة ، مسؤولية المواطن اتجاه مدينته...
2-
الكلمة ------ مرادفتها-------- توظيف الكلمتين في جملتين مفيدتين
أحِنُّ ------- أشتاق ---------- أشتاق لمدرستي في العطلة الصيفية.
الشاسعة ---- الواسعة --------- في مدرستنا ساحة واسعة نمارس فيها الرياضة .
3- فوائد السفر : يرى الإنسان في السفر و يكتشف أشياء و مناظر لم يكن قد رآها من قبل ، و يتعرّف على أُناس آخرين لم يسبق له أن التقى بهم.
ب ) أسئلة اللغة :
1- الإعراب:
السّفرَ : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ربط بين الفعل و نوعه :
(1) التقى ( 2 ) فعل صحيح
(2 )فكّر
(3) صار ( 1 - 3 ) فعل معتل
3 – كلمة الهمزة على النبرة في كلمة " تنطفِئُ " لأنها متطرفة و ما قبلها مكسور
4 – ضبط بالشكل : المدينةُ الجميلةُ مسؤوليةَ كلِّ مواطنٍ
الوضعية الإدماجية :
تذكر ماذا قلت لأصدقائك ليحبوا العمل التطوعي و يقتنعوا بضرورة المشاركة من أجل تنظيف الحيّ و المدينة.
تستعمل الصفة و الحال و تسطّر تحتهما .
تدخل آية أو حديث أو قصيدة شعرية تتكلم فيها عن
التعاون او النظافة مثل " و تعاونوا.... " أو " النظافة من الإيمان ..." "
المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص..." .....الخ.
الأفكار تكون متسلسلة .
تكتب بخط واضح و جميل.
تكتب بدون أخطاء .