| دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:24 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه الصفحة نخصصها لدورة في علم المنطق فسأبدأ بداية بالتعريف به وحكمه عند العلماء والمصنفات فيه ومشاركات أهل العلم عندنا كالشيخ سيدي عبد الرحمن الديسي والشيخ سيدي ابن السنوسي العامري وغيرهما من علماء المنطقة ممن عرف عليهم شرحًا لبعض المنظومات،وتبيانا لبعض أحكامه، ومن ثمّت نبدأ في أحكامه وبيان تفاصيله وتكون دورة عادية نستفيد فيها من بعضنا البعض ونطبق بعض أحكامه في بعض القضايا فما رأيكــــم...؟؟ |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:25 | |
| بسم الله الرّحمن الرّحــيم
وصلى الله على سيــدنا ومولانا محمّد وآلــه وصحبه وسلّم
المنطق الصوري .... الحمد لله الذي أنار العقول بالفهم والعلم، وجعل للوصول للحق وسائل وأسباب توصل للفهم،ثم الصلاة والســلام على سيد الأنبياء عليه صلاة الله وسلامه سيد ولد آدم وعلى آله وصحبه وسّلم..وبعد: فهذه دروة في علم المنطق الصوري،بالمنتدى الطيّب منتدى الهامل،تتخللها بعض الأجوبة والتطبيقات المهمة،التي لا غنى للطالب عنها ،لأن غالب من تناول هذا العلم فهو بمعزل عن تطبيقه للقضايا،بل إن شئت قل غالب الطلاب يعرفون ضوابطه ولا يعرفون استعماله،أو يعرفون اسمه ولا يعرفون مسماه،لذا كانت هذه الفكرة لترسيخه في عقولنا وتطبيقه في واقعنا واستعماله في علومنا،والذي أراه أن المنطق مقدمة لكل العلوم والفهوم فهو كالمقدمة للعلوم وفهمها على وجهها الصحيح،فهو من علوم الآلة لذا نجد المتقن لهذا العلم من أشدّ الناس فهما،فتحتاجه في النحو والصرف واللغة والبلاغة والشعر وأصول الفقه والعقيدة وغيرها من العلوم كما ستعلم وتعرف أخي النبيه ... وقد تستغرب وما دخله في كل هذه العلوم ...؟؟ نعم لأن المنطق ما هو إلا مصحح أو يساعدك على ضبط المقدمات للوصول إلى نتائج صحيحة وليس من شروطه ممارسة ألفاظه وفلسفته وإنما هو عملية فكرية ربما نجدها عند المتقدمين رغم عدم علمهم بها كالنحو مثلا ففي العصر الجاهلي كانوا يمارسونه سليقة ثم جاء عصر التدوين والاستقراء والقياس فأخذوا يضبطونه فعندما شرط في النحو معرفة قواعده فكذا هو الحال مع المنطق لذا لا يهولنك قولهم بأنه علم من الإغريق وغيرها من أقوالهم فهذا فكر يشترك فيه كل ما صدق عليه اسم إنسان وأنت على علم بما مدح الله العقل وجعله مناطا للتكليف والتشريف.... |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:25 | |
| كانت عادة الطّلاب قديما عند تعرضهم لأيّ مصطلح إلا ويتناوله بالشرح والتوضيح لكي يكونوا على فهم لأي مصلح يمرّوا عليه وهذا ما نطبقه... المقدمة...: بكسر الدّال المشددة مقدِّمة بمعنى متقدمة على غيرها،وأصلها دالين ساكنة ومتحركة فأدغمت وشددت،وتقدير المقدمة أي هذه مقدمة، فتكون المقدمة خبرا مرفوعا لمبتدإ محذوف ... وهذه هي عادة المصنفين من القديم يكتبون شيئا كالملخص لما سيشرحونه ويفصلونه ويأصلونه.. ومما جرى عادة لهم أيضا تناول التعريف الذي نسميه الحد، والموضوع،وفائدته أو ثمرته،وفضله ،ونسبته، وواضعه أي من أوّل من صنّف فيه، الاسم الإستمداد، وحكم الشارع فيه ،وبعد هذا يكون الطالب محيطا بما فيه قبل الشروع في تفاصيله لأن الطّالب عند معرفته لكل هذه المسائل يكون محصّلا لكلياته دون جزئياته.. ونظم في ذلك الشيخ العلامة الجزائري ابن زكري رحمه الله في كتــابه محصّل المقــاصد نظم في علم العقايد ..: فأوّل الأبواب في المبادي** وتلك عشرة على مرادي الحد والموضوع ثم الواضع** والاسم الاستمداد حكم الشارع تصور المسائل الفضيلة** ونسبة فائدة جليلة حق على طالب العلم أن يحيط** بفهم ذي العشرة ميزها ينيط بسعيه قبل الشروع في طلب** بها يصير مبصرا لما طلب وتأمل ما قاله في البيت الأخير تعلم شرف معرفة لما ذكرناه.. حدّه أو تعريفه: مصدر ميمي بمعنى الإدراك،فهو علم يقتدر به معرفة الصواب من الخطأ إذا رُعيت قواعده،وتبسيطا فالنحو علم يقتدر به ضبط اللسان عند معرفة قواعده،وكذا المنطق يضبط الذهن من الوقوع في الزلل كالنحو إلا أن النحو يخص اللسان والمنطق يخص الأذهان. ويسمى معيار العلوم أو الميزان كما ذكرنا من قبل أنه علم يحتاجه أي خائض في ميدان الفكر والمعرفة ولقد ذكر حجّة الإسلام الغزّالي قدّس الله سرّه أنه من لم يحصّله فلا أمانة لنا في علومه فتأمّل؟؟..... وثمرته: عدم الوقوع في التناقض والخطأ،فهو آلة قانونية فكرية،يعصم الذهن من الخطأ والتناقض،وبه يُعرف من وقع في النتاقض أيضا،لأنه مطّرد.. نسبته: نسبته للعقل كنسبة النحو للسان.. موضوعه: معلومات التصورية والتصديقية فموضوعه التصورات والتصديقات والوصول بهما إلى ما هو مجهول لديه ...وسيأتي التعرض لهذا المبحث .... ونذكر مثالا... العالــم متغيّر،وكل متغيّر حادث،فإذا ركب نتج لنا أنّ العالم حادث... وكلمة حادث:مرادفها مخلوق،أو كان بعد أن لم يكن.. وبسطتُ الأسلوب هنا لكي نفهم مع بعضنا نحو هذه المصطلحات وتركت غالب المباحث العويصة مصطلحا البسيطة معنى لأننا سنخوض فيها بعدُ،مع تفصيل،وذكر الأمثلة. الواضع: هو أرسطو قيل بالكسر أيضا،ولا يعني هذا نقدا للعلم أو أنّه منتقد بما أنّ الواضع غير مسلم،فلا يخفي عليكم أنّ العلم لا ينتقد لذاته وإنما لما فيه من عوارض ،والمنطق ما هو إلا آله قانونية فكرية،فالرياضيات والفيزياء كذا واضعوها منهم،ولكن هذا لم يكن مانعا بأن نمنع الإستفادة منها. الاستمداد:من العقل ... حكم الشــارع فيه: اختلف العلماء في حكمه باختلاف نظرتهم له بين القبول والرد أي التحريم..فالذي نظر له بأنّه حرام لما فيه من عقائد اليونان ومصطلحاتهم كالنووي وابن الصّلاح وغيرهما،ومن قال بوجوب تعلمه نظر لما فيه من قواعد مؤيدة للوصول إلى المطلوب،وإلى الحقيقة فقال من قال بالوجوب لأنه كل وسيلة تؤدي إلى الواجب واجب والشرع يصان من عبث العابثين ومن كيد الخائنين كانت وسيلة للوجوب والوسيلة لها حكم مقصدها تبعا وما لا تيم الواجب إلا به فهو واجب،وقولهم هذا بعد أن نقحوه من كل ما يشوبه من أفكار اليونان وعقائدهم فكان صافيا وممن ألّف فيه كسلم المنورق للعلامة البسكري الأخضري والمختصر للإمام السنوسي التلمساني الجزائري ورسالة الإيساغوجي لأثير الدين الأبهري،والرسالة الشمسية للكتابي، وكتاب تهذيب المنطق لسعد الدّين التفتزاني رحمه الله ..وغيرهم.... ومن قال بالاستحباب حجة الإسلام الغزّالي قدس الله سره في كتابه الممتع المستصفى ( من لا معرفة له بالمنطق لا يوثق بعلمه ) ومنهم من أرجع الأقوال لقول واحد وهو القبول وقال إنما محلّ الخلاف في المنطق المخلوط بفكر الفلسفة اليونانية الفاسدة فتأمّــل اللهم اغفر لنا وارحمنا ...يتبع |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:26 | |
| آلسلآمـ عليكم فكرة رآئعة وجميلة ونستفآد منهآ أنآ معكـ بأذنـ آللهـ بآركـ آللهـ فيكـ |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:27 | |
| بسم الله الرّحمن الرّحيم
وصلّى الله علــى سيدنا ومولانا محمّد وآله وصحبه وسلّم
الدّرس الثــــانـــي الســـلام عليكم .... نواصل ... وقبل ذلك للعلم فقط فالذي ننقله ونكتبه ونتباحث فيه هو ما يحتاجه المبتدئ فيما يخص علوم المنطق مع ترك بعض الألفاظ التي أرى بأنها ستعاد صياغتها وذكرها في صلب الموضوع ... إنّ تعريف العلم ذكروا له كثيرا من الحدود ومنهم من أجابهم بتوقف تعريف العلم على العلم وهو دور مرفوض ...الخ مما يحتاج لوقفة من الطّالب في تحقيق تعريف العلم والتفصيل نجده في كتاب شروح التهذيب سعد الذين التفتزاني رحمه الله وغيره من الكتب ... وقولنا الحادث أي المخلوق وإخراجا لعلم الله تعالى إذ ليس هو محل البحث ولا هو بموصوف بالتصور ولا التصديق فعلم الله قديم بقدمه فلا يوصف بتقدم ولا تأخر الزمني وعلم المخلوق متوقف على ذلك. تعريف العلم: ذكر علماء الأصول للعلم تعريفا:الإدراك الجازم المطابق للواقع.. هنا ذُكرت خصيصتين... الخاصية الأولى..:الإدراك الجازم والمقصود بالإدراك الجازم أي عدم التردد الخاصية الثانية..: المطابق للواقع ...وهذا سهل بأن يفهم فلا يسمى غير المطابق علما. ونستخلص هنا التـــــالي..: من الإدراكات ما هو ظني الثبوت في النفس ولا كنها لا تقطــع بمعنى تجوز الصدق على عدم الصدق وهو الظنّ والتردد بين الأمرين الشك وتغليب جانب عدم الصدق وهو الوهم ومنه ما يخالف الواقع وهو الجهل المركب وقد لا تدرك النفس أمرا معيّنا فيسمى هذا الجهل البسيط. ويقسم الإدراك عند المناطقة ..: تصور: إدراك مفرد كإدراك مثلا كلمة زيد،إنسان،عمرو،قديم،حادث...إلى غير ذلك من الأسماء المفردة. التصديق: إدراك النسبة لهذه الذوات بعضها لبعض نفيا أو إثباتا. ونلاحظ هنا أن الحكم بالصدق والكذب في التصور غير ممكن لإنّ النسبة غير موجودة ولكن الصدق والكذب يتطرق إلى الألفاظ المركبة من مفردين ونسبة أحدهما للآخر وهو ما يسمى قضية أو خبر وهو ما سيأتي ذكر تفصيله. واختلف المناطقة هنا في تفصيل لا مجال لذكره هنـــّا. في ترتب التصورات والنسب والحكم وقول الإمام الرّازي رحمه الله وقوله في التصديق وغيره مما يطوى الآن. وبعد أن عرفنا معنى العلم والتصور والتصديق... فإن كلاّ من التصور والتصديق...إما أن يكون إدراك كلا منهما ضروريا يحصل للنفس بدون تأمّل ونظر فضروري يسمى وما كان حصوله بنظر وتأمّل فيسمى نظريا فينتج لنا: 2 الضروري والنظري نضربها في 2 وهو التصور والتصديق ينتج لنا 4 .. التصور الضروري ..كإدراك الأرض والسماء والواحد التصور النظري إدراك الإنسان لحدّه الذي هو حيوان ناطق التصديق الضروري الواحد نصف الإثنين التصديق النظري إدراك حدوث العالم المأخوذ من إرداك التغير من حال إلى حال .... يتبع |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:28 | |
| وعليكم اسلام مشكورة يا فاضلة ولقد كان هذا أصل الرابط فلقد نشرته في المنتدى الهامل قبل http://www.elhamel.net/forum/showthread.php?t=13262 |
|
| |
mysterious boy
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 16:37 | |
| |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-03-28, 20:54 | |
| آللهـ يخليكـ ويحفظكـ على ـآ لشرحـ آلجميلـ وآلمفصلـ حقيقة لمـ اكنـ أفهمـ فيـ آلمنطق آلكثير لانيـ وللأسفـ آلعآمـ آلمآضيـ فوتـ هذآ آلدرسـ نفعـ ىللهـ بكـ شيخ يونسـ وجعلهـ فيـ ميزآن، حسنآتك |
|
| |
ظلال المساء
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-04-02, 01:28 | |
| بارك اله فيك أخي الكريم وجعله بميزان حسناتك بالمتابعة ان شاء الله واحييك على على جديتك في الطرح طبتـ.. |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-06-28, 22:48 | |
| مشكورين يا أحباب جزاكم الله خيرا سياتي التكميل إن شاء الله تعالى |
|
| |
كورابيكا
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-06-28, 22:52 | |
| |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 12:58 | |
| نعم المنطق هو الآلة التي تعصم العقل من الوقوع في الخطا
هو نوعان منطق مادي او ما يعرف بانطباق الفكر مع الواقع
و منطق صوري و يعرف بانطباق الفكر مع نفسه
و هناك من يسميه بالمنطق التقليدي و هو منطق ارسطوا و المنطق الجديث
لكن اصبح فقط يدرس في وحدة او جزء بسيط في الفلسفة
في اطار ما يسمى بالاصلاحات التي هي في الحقيقة تخريبات
كان هناك حتى درس في مادة الرياضيات
عذرا لإطالة جزاك الله خيرا شيخنا في تتبع عذب سجر اناملك
دمت في حفظ الله و رعايته |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 14:58 | |
| مشكورة على هذه الإضافة الطيبة والإطلالة نعم فالمنطق فالبنظر لذاته فهو علم قائم بذاته يدرس كأصول وفروع وبالنظر لغيره فهو علم آلة لذا أرجو الإنتباه والله الموفق. |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 15:00 | |
| في متابعتك شيخنا
منكمك نتعلم و نستفيد
نفعنا الله و اياكم |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 17:08 | |
| - نبض الأمل كتب:
- نعم المنطق هو الآلة التي تعصم العقل من الوقوع في الخطا
هو نوعان منطق مادي او ما يعرف بانطباق الفكر مع الواقع
و منطق صوري و يعرف بانطباق الفكر مع نفسه
و هناك من يسميه بالمنطق التقليدي و هو منطق ارسطوا و المنطق الجديث
لكن اصبح فقط يدرس في وحدة او جزء بسيط في الفلسفة
في اطار ما يسمى بالاصلاحات التي هي في الحقيقة تخريبات
كان هناك حتى درس في مادة الرياضيات
عذرا لإطالة جزاك الله خيرا شيخنا في تتبع عذب سجر اناملك
دمت في حفظ الله و رعايته هه خدوج فكرتيني بدرس المنطق مزية مدرتش مقالتوا في لباك وكان مخليت فيها والو |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 22:05 | |
| هههههههههههههههههههه
ياشيماء انا خلاص نسامي شيخ يونس
و كشما عاودت الباك العام الجاي نطبقها في المنطق
ههههههههههههههههه
ربي ينجحنا هاد العام
امين |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-02, 22:06 | |
| هـ بصحتكـ منعرف علاه ذآ آلدرس عيآ يدخلي هههههههه بعيد الشر ان شاء الله السنة وتلحقيني لهيه هههههه |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-03, 07:12 | |
| والله راكم صحاح وملاح ومريحين .....الله يبارك ههههههههههههههه
يسي همسة بركاي متنحي في العين هههههههه يخي نعرفك ههههههه بلي
والو هههههههه *** مشاء الله الله يبارك كما أعرفك |
|
| |
نبض الأمل
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد:
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-03, 13:44 | |
| - MoUsTapHa كتب:
- والله راكم صحاح وملاح ومريحين .....الله يبارك
ههههههههههههههه
يسي همسة بركاي متنحي في العين هههههههه يخي نعرفك ههههههه بلي
والو هههههههه *** مشاء الله الله يبارك كما أعرفك ههههههههههههههههههههههه يبارك فيك خويا يونس ههههههههههههه بينتنا انا في الفلسفة منفهم والوا وزيد عقلية نتاع رياضيات جامي نتفاهموا مع استاذة الفلسفة تعرف الحاجة الوحيدة لي حفظتها منها هي كي نقلقوها تقولنا ان تحرك الجدار من ذاته فسوف اتحرك انا من ذاتي فوجودكم لا يعنني في شيء و بمجرد خروجي من هذا الباب فكل شيء في سلة المهملات و انما احتركم من باب حرمة و قداسة المكان فواجبي يدعوني لذالك ومن اشرت له فقد اعتبرته وجود يستحق التقييم هههههههههههههه هذا بواش خرجت من مادة الفلسفة نهار الباك تاع الفلسفة كامل خديجة واش تقول استاذة الفلسفة قلتلهم العبارات هذيك متوكلكم عيش متنجحكم في الباك |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-03, 13:50 | |
| مليح هههههههههههههه أضحك الله سنّك ههههههههههه |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-03, 19:03 | |
| - MoUsTapHa كتب:
- والله راكم صحاح وملاح ومريحين .....الله يبارك
ههههههههههههههه
يسي همسة بركاي متنحي في العين هههههههه يخي نعرفك ههههههه بلي
والو هههههههه *** مشاء الله الله يبارك كما أعرفك يبارك في سلامتك يونس ربي يخليك ويعلي مقامك اكثر مما هو عدنا ان شاء الله ياربيهاني نهار منجيب نتيجة لباك نجيبلك نقطة لفلسفة ههههههههه |
|
| |
همسة براءة
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-03, 19:21 | |
| - نبض الأمل كتب:
- MoUsTapHa كتب:
- والله راكم صحاح وملاح ومريحين .....الله يبارك
ههههههههههههههه
يسي همسة بركاي متنحي في العين هههههههه يخي نعرفك ههههههه بلي
والو هههههههه *** مشاء الله الله يبارك كما أعرفك ههههههههههههههههههههههه
يبارك فيك خويا يونس
ههههههههههههه
بينتنا انا في الفلسفة منفهم والوا
وزيد عقلية نتاع رياضيات جامي نتفاهموا مع استاذة الفلسفة
تعرف الحاجة الوحيدة لي حفظتها منها هي كي نقلقوها
تقولنا
ان تحرك الجدار من ذاته فسوف اتحرك انا من ذاتي فوجودكم لا يعنني في شيء و بمجرد خروجي من هذا الباب فكل شيء في سلة المهملات و انما احتركم من باب حرمة و قداسة المكان فواجبي يدعوني لذالك
ومن اشرت له فقد اعتبرته وجود يستحق التقييم
هههههههههههههه هذا بواش خرجت من مادة الفلسفة
نهار الباك تاع الفلسفة كامل خديجة واش تقول استاذة الفلسفة قلتلهم العبارات هذيك
متوكلكم عيش متنجحكم في الباك ههههه وحفظتيهالي ههههههههههه |
|
| |
العامري
صلي على النبي صل الله عليه وسلم
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-04, 17:40 | |
| مشكور على هذا الموضوع المميز والرائع ...ولكن اريد منك توضيح لمقولة لبعض المشايخ والعلماء وهي:فيقول العلامة الشهير صلاح السهروردي فابي بكر وعمر وفلان وفلان وصلوا الى غاية اليقين ولم يكن احد منهم يرف المنطق وفي قوله ايضا ان النطق مدخل الفلسفة ومدخا الشر وقوله ضا من تمطق فقد تزدق وهناك ايضا ابن تيمية الذي عارض المنطق وقال بانه عقيم الجدوى.
وشكرا لك مجددا على هدا الموضوع القيم |
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-05, 03:06 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مشكور أخي الفاضل العامري على هذه الأسئلة التي تثري البحث والموضوع
وأقسم ما ورد عنك بأسئلة .... أولا- عدم علم الصحابة رضوان الله عليهم به ولو كان خيرا لسبوقنا إليه؟؟ ثانيا-المنطق مدخل للفلسفة وهي شر فلها حكمها إذا المنطق شر؟؟ اتحريم ابن تيمية للمنطق؟؟ نجيب على هذه الأسئلة سؤالا سؤالا والله المستعان........ أما عن عدم علم الصحابة رضوان الله عليهم بالمنطق فهذا ليس دليلا يصح أن يستند إليه فالصحابة لم يعرفوا علم النحو والصرف والاسم ولا الفاعل والمفعول والجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي ليس لها محل من الإعراب وكذا لم يعرفوا تقسيم الحديث لصحيح وضعيف وحسن ولا المعضل ولا المرسل ؟؟؟فهل هذا دليل على عدم تعلمنا لهذه العلوم المهمة نعم النحو كان سليقة بدون ألفاظ وكذا هو علم المنطق كان سليقة عندهم في أذهانهم بدون علمهم بالمصطلحات فلا مشاحة في الإصطلاح وإلا لما سلم لنا علم ؟؟ والله المستعان؟؟ فتأمّل أخي العامري لهذه القيود فإنّها مهمّة جدّا واجعلها كالقاعدة وسيأتيك تفصيل آخر بعد أيّـــــام أما عن نقل العارف بالله السهروردي رضي الله عنه فله حمل آخر وهو علم المنطق المشوب بأقوال فلاسفة اليونان فهذا لا خلاف في ردّه ثانيا-المنطق هو علم قائم بذاته وهو كعلم الآلة ولقد سبق التعريف به والإشارة لأهميته وموقعه من العلوم كموقع النحو لضبط اللسان ؟؟ فلا علاقة له بالفلسفة بل هو علم في حدّ ذاته على العكس به تعرف المبطل من المحق في الفسلفة فتكون متبصرا لا إمعة فتنقد فلان وفلان وستأتي الأمثلة ونقد دليل كانط ونقد دليل ديكارت في إثبات الوجود والمسألة طويلة وتحصيلها لا يتيسر في هذه العجالة
|
|
| |
يونس حديبي
صلي على النبي صل الله عليه وسلم انجازاتي لايتوفر على اوسمة بعد: الوسام الأول
| موضوع: رد: دروة في علم المنطق .....مهم جدّا... 2011-07-05, 03:10 | |
| أما عن الشيخ ابن تيمية ونقد للمنطق في كتابه الممتع نقد المنطقيين فقد تعقب عليه الشيخ سعيد فودة وتعقب عليه في كثير من المسائل التي لم يرها الشيخ ابن تيمية صالحة وأبان عن غلطه فيها وتسرعه في الحكم في كتابه تدعيم المنطق الموجود على النت فاطلبه فإنه مهم
تجده في منتداه المسمى منتدى الأصلين والله المستعان
|
|
| |
|