الإستعاذة من العجز

شاطر
 

 الإستعاذة من العجز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin

admin

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

الإستعاذة من العجز Empty
مُساهمةموضوع: الإستعاذة من العجز   الإستعاذة من العجز Empty2011-07-09, 04:18


العجز –بفتح العين المهملة، وسكون الجيم آخره زاي- :هو مصدر عَجَز، قال
الفيومي رحمه الله تعالى: عجز عن الشيء عجزا، من باب ضرب، ومَعْجَزَة
بالهاء، وحدفها، ومع كل وجه فتح الجيم، وكسرها: ضعف، وعجز عجزا من باب تعب
لغة لبعض أبو زيد، وهذه اللغة غير معروفة عندهم. وقد روي ابن فارس بسنده
إلى ابن الأعرابي أنه قال: لايقال: عجز الإنسان بالكسر إلا إذا عظمت
عجيزته. انتهى.






وقال القرطبي رحمه الله تعالى: المراد بالعجز المتعوذ منه هو عدم القدرة
على الطاعات، وعن السعي في تحصيل المصالح الدينية، والدنيوية. انتهى
((المفهم))7/34.


والله تعالى أعلم بالصواب.
-(أخبرنا
أحمد بن سليمان، قال: حدثنا محاضر، قال: حدثنا عاصم الاحول، عن عبد الله
بن الحارث، عن زيد بن أرقم، قال: لا أعلمكم إلا ما كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يعلمنا، يقول: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، و البخل،
والجبن، والهرم، وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها، وزكاها، أنت خير من
زكاها، أنت وليها ومولاها إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، و من نفس لا تشبع،
وعلم لا ينفع، ودعوة لا يستجاب لها.)).

شرح الحديث




(عن زيد بن أرقم) رضي الله تعالى عنه قال: لا أعلمكم إلا ما كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يعلمنا، يقول صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك
من العجز) أي عدم القدرة على الطاعة، وعدم القوة على جلب المنفعة (والكسل)
أي التثاقل عن الخير (والبخل) أي إمساك ما أوجب الله إيتاءه لمستحقه
(والجبن) أي عدم الإقدام على مقاومة العدو، والنفس، والشيطان (والهرم)
بفتحتين: أي الخرف، وبلوغ أرذل العمر (وعذاب القبر) من الضيق، والظلمة،
والوحشة، والضرب بالمقمعة، ولدغ الحية، وأمثال ذلك، مما ورد تعذيب العصاة
به، أو المراد ما يوجب عذابه من الغيبة، و النميمة، والبول، كما وردت
النصوص أن أكثر عذاب القبر بذلك (اللَّهُمَّ آتِ) بالمد: أي أعط (نفسي
تَقْواهَا) أي صيانتها عن المحظورات.

قال الطيبي رحمه الله
تعالى: ينبغي أن تفسر التقوى هنا بما يقابل الفجور في قوله تعالى:
(فَأَلْهَمَهَا فُجُورَِهَاوَ تَقْواهَا) الشمس، وهي الإحتراز عن متابعة
الهوى، وارتكاب الفجور، والفواحش، لأن الحديث كالتفسير والبيان للآية، فدل
قوله: ((آت)) على أن اللإلهام في الآية هو خلق الداعية الباعثة على
الاجتناب عن المذكورات، وقوله: (وَِزَكَّها)أي طهرها(أَنْتَ خَيْرُ مَن
زَكَّاهَا)دل على أن إسناد التزكية إلى النفس في الآية هو نسبة الكسب إلى
العبد، لاخلق الفعل له، كما زعمت المعتزلة، لان الخيرية تقتضي المشاركة بين
كسب العبد، وخلق القدرة فيه. وأما قول ابن حجر: ولا يلزم من مقابلة التقوى
للفجور قصرها ضد الفجور، خلافا لمن توهمه. فمكابرة، لأن المقابلة
صحيحة.ذكره القاري في ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح))5/316.



قال الجامع عفا الله تعالى عنه: ابن حجر هذا هو أحمد بن محمد الهَيتميّ
الشافعيّ المتوفي سنة (974)، وليس هو الحافظ العسقلاني أحمد بن علي المتوفي
سنة(852)صاحب ((فتح الباري)) الذي يتردد النقل عنه في هذا الشرح، فتفطن
.الله تعالى أعلم.



(أَنتَ وَليُّهَا)أي ناصرها، هذا راجع إلى قوله: ((آت نفسي تقواها))، كأنه
يقول: انصرها على فعل ما يكون سببا لرضاك عنها، لأنك ناصرها(وَمَولَها)
هذا راجع إلى قوله: ((زَكها)): يعني طهرها بتأديبك إياها، كما يٍؤدب المولى
عبده.



وقال الطيبي: ((أنت وليها، ومولاها)) استئناف على بيان الموجب، وأن إيتاء
التقوى، وتحصيل التزكية فيها إنما كان لأنه هو متولي أمورها، ومالكها،
فالتزكية إن حملت على تطهير النفس عن الأفعال، و الأقوال، و الأخلاق
الذميمة، كانت بالنسبة إلى التقوى مظاهر ما كان مكمنا في الباطن، وإن حملت
على الإنماء، و الإعلاء بالتقوى، كانت تحلية بعد التخلية، لأن المتقي شرعا
من اجتنب النواهي، وأتى بالأوامر. قاله في ((المرقاة))5/316 -317.



(اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بكَ مِنْ قَلبٍ لا يَخْشَعُ) أي لا يسكن، ولا
يطمئن بذكر الله تعالى (وَمِن نَفسٍ لاَتَشْبعُ) بما آتاها الله تعالى،
ولاتقنع بما رزقها(وعلم لاَ يَنْفَعُ) أي لعدم العمل به، وتعليمه للناس،
وعدم تهذيبه الأخلاق (وَدَعْوَةٍ لاَ يُسْتَجَابُ لَهَا) قال الطيبي:
الضمير في ((لها)) عائد على الدعوة، واللام زائدة. انتهى. و الله تعالى
أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو المستعان، وعليه التكلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AZER16

AZER16

نوع المتصفح موزيلا

صلي على النبي

صل الله عليه وسلم


انجازاتي
لايتوفر على اوسمة بعد:  

الإستعاذة من العجز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإستعاذة من العجز   الإستعاذة من العجز Empty2011-07-13, 20:49

بارك الله فيك اخي
و جعله الله في موازين
حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإستعاذة من العجز
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة توظيف أساتذة مستخلفين لتغطية العجز
» منتج فيتوليز من فوريفر لعلاج العجز الجنسي عند الرجال
» منتج فيتوليز من فوريفر لعلاج العجز الجنسي عند الرجال
» حبوب ملتي ماكا لحل مشاكل العجز الجنسي عند الرجال
» حبوب ملتي ماكا لحل مشاكل العجز الجنسي عند الرجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة سيدي عامر :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: إسلام أون لاين :: ارشيف المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: