بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم
هذه الأجوبة مبنية على الفقه الإباضي وقواعده وهي للعلامة أحمد الخليلي في بعض المسائل التي ذكرها فيها نظر لكن غالبها طيب
توافق الأصول المشتركة بين المذاهب إلا في مسألة الكبيرة التي ذكرها فالقول
عند أهل السنة والجماعة -الأشاعرة والماتريدية-على أنّ صاحب الكبير في
مشيئة الله شاء الله أن يغفر له أم لا وله أدلة أقوى وأنصع وأصح مما ذهب
إليه الإباضية المسألة يطول شرحها وبسط المقال فيها
إلا أنه لي تعليق على ذين الفتوتين
************** - اقتباس :
نحن
طالبات في المدارس نضطر بعض الأحيان
إلى تأخير صلاة الظهر بسبب الدراسة
وعند رجوعنا إلى البيت يكون وقت
الصلاة قد تأخر كثيرا فماذا نفعل ؟
عندما
تكون هناك ضرورة ملحة إلى تأخير صلاة
الظهر إلى أخر وقتها أو إلى خروج
وقتها فالأولى الجمع بين صلاتي الظهر
والعصر مع الإتمام لغير المسافر عملا
بما فعله الرسول من الجمع بين
الظهرين والعشاءين في الحضر لئلا
يحرج أمته
**************
تعليق يقول العبد الفقير: نعم هذه المسألة من المسائل التي اختلفت انظار
المذاهب الفقهية فيها توسع الكل في ذكر مصادرهم وأصولهم ومن منع الجمع بين
الصلاتين إنما منع لعدم وجود الدليل وللقياس الذي يناقض هذه المسألة
لكن الذي يقال بأنّ المسألة ورد فيها دليل صريح وهو حديث مخرج في صحيح
البخاري من حديث ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين من غير
عذر ولا سبب
ولقد ألاّلف فيها شيخ شيخي المحدث العلامة الأصولي النظّار أحمد الغماري
رسالة ممتعة فيها الباب سماها إزالة الخطر في الجمع بين الصلاتين في الحظر
فقد ذكر الأدلة في هذه المسألة
**************** - اقتباس :
- زوجتي بها
فشل كلوي ولم يوافق ولو أحد أقربائها
طبيعتها طبيا وأراد بعيد التبرع لها
ولكن لم توافق الجهة المسؤولة على
ذلك لأنه بعيد ليس من الاسرة فما
قولكم في ذلك ؟
اختلفت
العلماء في جواز نزع أحد شيئا من
أعضائه من أجل أن يستفيد به غيره ومن
أجاز ذلك لم يقيد الجواز بشرط قرابة
بين المستفيد والمعطي فالقريب
والبعيد في هذاالحكم سواء
****
العبد الفقير: أما عن نقل الأعضاء فهذه المسائل المحدثة التي يستند
فيها لظواهر النصوص وبعض أقوال الفقهاء فيها أما عن نقل الدم فالإتفاق على
جوازه لتجدد الدم وغيره أما عن الأعضاء فالمسألة حسم فيها جمهور العلماء
على عدم جواز هذه المسألة وأن التحريم كائن في نقل الأعضاء لأن الإنسان غير
مالك لبدنه والمسألة ألف فيها العلامة شيخ شيخي المحدث النظار عبد الله
الغماري شقيق سيد أحمد الغماري في تحريم نقل الأعضاء ودعم قولهم بالشهادات
الطبية وغيرها والله أعلم